بوابة الدولة
الجمعة 29 مارس 2024 12:24 مـ 19 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
محافظ أسيوط يشارك في حفل الإفطار الجماعي والليلة الرمضانية لأكثر من 1000 طفل من الأيتام وذوى الهمم المحكمة الدولية :المجاعة التي تحدثها إسرائيل في غزة ”كابوسا إنسانيا بالفعل ”. وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق مرحلة جديدة من حملة أنت أقوى من المخدرات لرفع الوعى بخطورة الإدمان مسلسل الحشاشين الحلقة 18.. السلاجقة يطلبون من عمر الخيام رسما مفصلا لقلعة ألموت إحالة 6 أشخاص للمحاكمة الجنائية لاتهامهم بقتل شاب لسرقته مشاجرة بين والد عمر جابر وأفراد أمن كمباوند فى الشيخ زايد تنتهى بالتصالح رادار المرور يلتقط 1142 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة امسية رمضانية فريدة ومتنوعة بالاوبرا : تجليات التهامى على المكشوف ..ونويرة تستعيد ذكريات تترات دراما رمضان على الكبير إصابة 4 أشخاص فى تصادم سيارة بتوك توك بكوم أمبو أسوان نفوق 3 رؤوس ماشية فى حريق مزرعة بالدقهلية أم حاضنة تتهم زوجها بالاستيلاء على منقولات ومصوغات بقيمة 680 ألف جنيه إصابة 9 أشخاص فى حوادث متفرقة بالدقهلية

دراسة نقدية ..تهانى الهاشمى ترصد ”تناقضات” الحياة


بقلم : عبدالمقصود محمد ( ناقد وكاتب روائى مصرى)
تابعت رحلة الكاتبة الإماراتية تهانى الهاشمى فى الكتابة منذ بدايتها وإختيارها الموفق لفن الرواية فأجادت فيه وأنتجت أربع روايات متميزة هى: "جرف هار"،"حب فى الزحام"،"ياسلام"،"ولاكلمة" ثم أعقبتها بمجموعتها القصصية الأولى التى صدرت عن دائرة الثقافة بالشارقة فى أواخرعام 2018 بعنوان:"تناقضات" وكانت مبدعة ومتميزة وهى تسبح فى نهرالرواية فوجدناها تثقف نفسها وتلم بكل جديد فى مدارس الأدب العالمى وتحاول أن تجدد وترتقى من رواية إلى أخرى فتنوع أساليبها السردية ، ما بين السرد المتأثر بالسيرة الذاتية ( كما فى روايتيها : حب فى الزحام ،وجرف هار) و أسلوب السرد المحكم (كما فى روايتها:ولا كلمة) أوتستخدم أسلوب السرد متعددالأصوات (كما فى روايتها:ياسلام) ولايقف تميزها عند براعة السرد فقط فهى ترسم شخصياتها الروائية بعناية وتنتقى الأحداث الدرامية من حياة شخصياتها ، وتلضمها معا فى حبكة قوية مثيرة تجعل الصراع الدرامى فى الرواية ينمو ويتصاعد ليجسد الرسالة التى تريد توصيلها للقارىء ، وهاهى تأخذنا هذه المرة إلى بستان القصة ، وبنفس روح التجديد والإبداع التى إتبعتها وهى تكتب رواياتها تقدم لنا تهانى الهاشمى فى مجموعتها القصصية الأولى:"تناقضات" رصداً واعياً ومتميزاً لصور من التناقضات التى تسربت إلى حياتنا المعاصرة ، سواء بسبب ضغوط على المرأة العاملة كما فى قصة :"راح فادى" التى تبرزالتناقض الذى تقع فيه "نايلا" عارضة الأزياء ، بين مسئوليتها عن أمها التى تجرى لها عملية جراحية وبين رغبتها فى التمتع بالحياة ، ومن خلال تداخل التفاصيل واستخدام الأوصاف الدقيقة والجمل القصيرة والإيقاع السريع رسمت المؤلفة صورة معبرة عن التناقضات فى حياة المرأة العاملة :"تمط شفتيها وهى تصبغها بلون أحمر قانٍ ،يرن هاتفها الذى تجاهلته منذ ليلة البارحة ، تقرأ الرسالة الأخيرة "شكراً وصل المبلغ"، تحضر زميلتها من قسم الإستقبال لتعلن عن وصول أولى زبوناتها ، تتمايل أمامها مستعرضة جمال جسدها فيما تنظر لها الزبونة بغيظ دفين ، تموج لها خصلات شعرها ، تنهى عملها وتغادر تلك الحقودة السمينة ، فيما تستقرىء نايلا الأرقام فى حسابها البنكى من جديد ، تعض على شفتيها ، وتعيد "ياعذراء" ....
وفى قصة:"امنحها القليل" ترصد تهانى الهاشمى صورة أخرى من تناقضات الضغوط الواقعة على المرأة خصوصاً من تملك طموحاً زائداً ، فالزوج لا يقدر إنشغال وتعب زوجته العاملة ، فيقل التفاهم بينهما ويصل إلى أن يقوم الزوج بطلب يد مخدومته "كايرا" للزواج ، إذ يجدها أكثر حنواً عليه وعلى أولاده من زوجته .

وفى قصة" أم البنات" نجد شكلاً مختلفاً من التناقض فى العلاقات الأسرية، فالبطل قاضٍ ودارس للتشريع والفقه ، لكنه يقع فى حب فتاه تعرف عليها من وسائل التواصل الإجتماعى، وبعد أن يهيم بها حباً يطلبها للزواج فتشترط عليه أن يلتقيا أولاً ، وفى مكان عام تأتى إليه وقد غطت وجهها بنقاب، ويدفعه الفضول لرؤية وجهها ، لكنه لحظة أن يرفع عنها النقاب ، يصاب بصدمة شديدة ، إذ يكتشف أنها إحدى أخواته الست التى أنجبتهن زوجة أبيه الأولى .
أما قصتها :"فى بيتنا شيخ" فترصد شكلاً آخر من التناقض ، فبطلها شاب يقع ترتيبه الخامس عشر بين إخوته وأخواته ، فيجد نفسه وهو فى المدرسة زميلاً لإبن أخته الكبرى ، ولأنه كان يعانى من بعض الحرمان بسبب إنشغال والده عنه ، كان إبن أخته يعطف عليه ويقتسم مصروف جيبه معه، وكان ذلك يسبب له بعض الإحراج والمعاناة إلا أنه كان يحمد الله ويشعر بالرضا ، فجعل الأسرة كلها تنظر إليه كشيخ يتبركون به ويهرعون إليه كلما تمرض أحد أطفالهم ليقرأ عليه الرقية الشرعية وبعض آيات القرآن الكريم ، ودائما كانت أطفالهم تتحسن أحوالهم بين يديه .
وترصد قصة:"ليلة الخميس" تناقض الطمع فى حياة رغدة وعريس غنى لكن المفاجأة أن الدنيا لا تعطى كل شيىء ، فنهاية القصة تصدمنا بأن العريس الذى هامت به العروس وأهلها عقيم لا ينجب، والمال وحده لا يشترى السعادة والحب .
أما فى قصة :"البطل" فترصد المؤلفة من خلالها حالة التناقض الذى يعيشه بطل القصة الموظف المهووس برشاقته وجسمه الرياضى إلى حد الوله وعدم التركيز ، ورغم إهتمامه بعمله وسهره للتحضير لإجتماع مهم ، يؤدى عدم تركيزه إلى أن يضع الملف الخطأ أمام رئيسه فى الإجتماع ، وفى وقت غير مناسب يكتشف أنه قد نسى الملف الصحيح فى البيت ويضيع مجهوده كله بسبب عدم تركيزه وهوسه برشاقته وجسمه الرياضى ، وترسم تهانى الهاشمى فى قصص هذه المجموعة (13 قصة) صوراً مختلفة للتناقض فى حياتنا المعاصرة فقصة:" طبيب ماهر" بطلها يحوله إغراء المال من طبيب إلى تاجر أعضاء بشرية ، وفى قصة:"الخرتيت والغزالة" يحدث تناقض وتبادل أدوار بين مذيعة سمينة ومذيعة رشيقة تحاول مساعدة زميلتها السمينة وتأخذها إلى طبيب تجميل ليجرى لها عمليات تخلصها من الدهون والوزن الزائد وبمجرد أن يحدث ذلك تهجر هى عالم الأضواء والشهرة بل وتتحجب بعد أن تزوجت رجل أعمال ثرى جداً، إنها مفارقة صادمة فى نهاية القصة.
وفى قصة:"موعد العشاء" ترصد المؤلفة التناقض بين الحياة المعاشة وبين الواقع الإفتراضى الذى نراه على الشاشات وفى وسائل الإعلام ويقتحم عقولنا فيشوش حياتنا ويضفى عليها الشعور بالعبثية واللا معقول ، وقد يصل التناقض إلى مواجهة صريحة بين الحياة والموت كما فى قصة :"أغداً ألقاك" فبطلها متطرف يتستر برداء الدين وفى الوقت الذى يستعد للقاء عروسه ، يستعد أيضاً للقيام بتفجير مسجد بمن فيه من مصلين ففى شخص واحد تناقض المواجهة بين الموت والحياة .!
وفى لغة سلسة ذكية تخفف تهانى الهاشمى وطأة هذه التناقضات العجيبة فتختم مجموعتها بقصة:"تبادل أزواج" التى تحمل تناقضاً طريفاً لا يحدث إلا فى الحلم وهو تناقض تبادل المواقع ، فحينما يختلط الحلم بالحقيقة يتحول سخطنا على الواقع المعاش إلى رضا بما نحن فيه ، فبطلة القصة(ميثاء) تكره زوجها (عايض) وتراه قبيح الشكل وفى نومها تحلم بأنها بادلته بزوج صديقتها (موزة) ولكنها بمجرد أن تراها فى الحلم وهى فى حضن زوجها عايض تتملكها الغيرة ويتحول عايض من شخص كريه الشكل إلى محبوب فتصيح فى صديقتها :"ابعدى عن عايض أيتها الحقيرة" ، نحن أمام مجموعة قصصية مكتوبة بذكاء وإبداع ولم تخل قصة من عنصر المفاجأة فى نهايتها وتراوح أسلوب السرد مابين ضمير المتكلم وضميرالغائب مما وفر عنصر التنوع وأضفى الإحساس بالحميمية والمصداقية ، وحرصت المؤلفة على أن يكون الإيقاع سريعاً فاستخدمت لغة سهلة وكلمات معبرة وجملاً قصيرة وكثفت أحداث قصصها لتحقق الإثارة والتشويق ، فجاءت هذه المجموعة إضافة جيدة لرصيد تهانى الهاشمى من الإبداع الروائى ونرجو لها أن تواصل كتاباتها المتميزة لتحقق المزيد من التألق والإبداع.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى