أخبار عاجلة
الرئيسية / البرلمان / النائبة ” نوسيلة أبو عمرو ” رئاسة مصر للاتحاد الافريقى.. تعد أكبر نموذج علي نجاح مصر دبلوماسيًا فى عهد الرئيس السيسى

النائبة ” نوسيلة أبو عمرو ” رئاسة مصر للاتحاد الافريقى.. تعد أكبر نموذج علي نجاح مصر دبلوماسيًا فى عهد الرئيس السيسى

كتب صالح شلبى

أكدت النائبة ” نوسيلة أبو العمرو ” عضو مجلس النواب عن دائرة فاقوس بمحافظة الشرقية، إن تسلم مصر أمس رئاسة الاتحاد الافريقى ،تعد أكبر نموذج علي نجاح مصر دبلوماسيًا ، فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرة إلي أن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي بعد سنوات قليلة من تجميد عضويتها في 2013 يعبر عن نجاح الدبلوماسية المصرية في معالجة المفاهيم السلبية والقدرة علي تدعيم وجودها علي جميع المستويات الافريقية والعربية والدولية.

وأوضحت ” نوسيلة ” ، أن الرئيس  عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم وهو يضع أفريقيا على رأس اهتماماته، ويسعى لإقامة علاقات قوية بين مصر ودول الجوار.

وأشارت ” نوسيلة ”  إلى أنه على الرغم من أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تعتبر رئاسة دورية إلى أنها تعتبر تاريخية لمصر، وتستطيع من خلال تلك الرئاسة تقديم تجاربها في كافة المجالات إلى الأفارقة، مضيفة ” قيمة مصر مستمدة من تاريخها الطويل مع افريقيا”.

وفيما يخص مناقشات سد النهضة أكدت النائبة، أنها في طريقها للوصول إلى نتائج إيجابية، مضيفة أنا هناك اتفاق موقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في مارس 2015 بالخرطوم، على إدارة الموارد المائية وفقًا لاحتياجات كل دولة، مشيرًا إلى أن مصر حريصة على عدم الإضرار بمصالحها وتعتبر المياه حياة.

وترى النائبة ” نوسيلة ” أن ملف الإرهاب والقضاء على المنظمات الإرهابية ومنع النزاعات المحلية ستأتي على رأس اهتمامات مصر خلال ترأسها الاتحاد الأفريقي، خاصة وإن الرئيس قد تضمنت كلمتة  داخل قاعة نيلسون مانديلا فى مقر الاتحاد الأفريقى بأديس أبابا أمس ملفات الارهاب وخطورتة على الدول والشعوب.

وحول المكاسب السياسية التى سوف تحققها مصر من رئاسة الاتحاد الافريقى  ، قالت ” نوسيلة ” ، رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى تحقق لها العديد من المكاسب السياسية، أبرزها الاستفادة من الكتلة التصويتية الكبيرة للقارة الإفريقية والبالغة 54 دولة فى المحافل الدولية المختلفة، فضلاً عن تعزيز جهودها فى حماية أمنها القومى، وكذلك الأمن القومى الإفريقى والعربى، وتطوير التعاون فى المجال الاقتصادى، موضحين أن رئاسة مصر للاتحاد من شأنها أن تعزز من فرص وحجم التبادل التجارى بين مصر ودول القارة كافة، فمصر الآن هى المتحدث الرسمى باسم القارة الذهبية، لافتين إلى أن رئاسة مصر للاتحاد تدعم توازناتها فى القارة، لأنها معنية بعدد من القضايا التى تواجه إفريقيا مرتبطة بمسألة الأمن ودعم السلم والإرهاب وسد النهضة والتعاون الاقتصادى والتنمية والأمن الغذائى والمائى والطاقة.

وحول كلمة  الرئيس ” السيسى”  التى القاها بعد تسلمة رئاسة الاتحاد ،وصفتها “ نوسيلة “، بالمركزة والقوية والشاملة لكافة القضايا الإفريقية، لافتة إلى تطرقها إلى أحلام وطموحات الشباب الإفريقي وقضية الإرهاب واللاجئين.

وأضافت” نوسيلة ” ، لـ”بوابة الدولة الاخبارية “، أن الآليات المطروحة والتنمية الشاملة التي تحدث عنها الرئيس خلال كلمته مؤثرة بشكل كبير لطموح الشعوب الإفريقية، موضحة أنها تحمل رؤية مصر الإصلاحية لما تعانيه كافة الدول الإفريقية، كما إنها

تؤكد التحرك المصري خلال تلك المرحلة التي بها العديد من التحديات في أغلب الأنظمة الإفريقية، مشيرة إلى اهتمام الرئيس بقضايا محاربة الإرهاب وإحلال السلام والتنمية كجزء أساسي من الفكر الذي تنتهجه مصر بشكل منفرد.

 

 

----------------------------------------
----------------------------------------

عن dawlanews

شاهد أيضاً

حسام لبن ينعى شهداء الوطن فى حادث العريش ويؤكد القوات المسلحة قادرة على دحر الارهاب

كتب محمد عبدالهادي نعى المهندس حسام لبن نائب رئيس حزب المؤتمر ، رجال القوات المسلحة …