الرئيسية / محليات / مناقصة لإستيراد الأرز لتغطية احتياجات المستهلك في رمضان

مناقصة لإستيراد الأرز لتغطية احتياجات المستهلك في رمضان

 

كتب- احمد يوسف:

قال المهندس مصطفي النجاري، رئيس لجنة التصدير بجبهة رجال الأعمال المصريين، أن الحكومة تستعد لمناقصة جديدة لاستيراد محصول الأرز بهدف تغطية حاجة المستهلك المصري خلال الفترة القادمة، وكذا الاستعداد لتغطية متطلبات شهر رمضان المعظم والتي تبدأ الطلبات عليها خلال شهر مارس.

وقال «النجاري» إن هيئة السلع التموينية قد تلقت منذ عدة أيام 4 عروض جديدة من الصين بواقع عرضين، حيث تلقت 130 ألف طن، وتم أخذ عينات للطهو وعقب الموافقة علي أي منها سيتم فتح مظاريف الأسعار، وأوضح أن نتيجة عينات الطهو سوف تظهر خلال 4أو 5 أيام من الآن.

وأكد النجارى ألا تقل الأسعار عن المناقصة السابقة بل علي العكس قد تكون أغلي سعرا، متوقعًا أن يظل سعر العرض الصيني علي ما هو عليه.

وقال «النجاري» إنه يتمني أن تقبل هيئة السلع علي الأقل في حدود 60  ألف طن أرز لتغطية احتياجات السوق، مشيرًا إلي أن الاستهلاك في شهر رمضان يزيد بالنسبة للأرز بحوالي 40 %، بالإضافة إلي زيادات مؤكدة في السلع الأساسية الأخري والتي تظهر في تحضير«كارتونة رمضان».

وأكد «النجاري» أن جهات كثيرة قد سعت لمحاولة زيادة مساحات الأراضي المزروعة بمحصول الأرز، وشهد الحديث في هذا الأمر عدة جلسات ولكن لم يصدر قرارات رسمية بذلك، ويري «البخاري» أنه في كل الأحوال فإن استيراد محصول الأرز قد وجد طريقه في السوق المصري، وأصبح مقبولًا ويعتمد عليه، مشيرًا إلي أننا أصبح لدينا منشآن أساسيان هما الصين والهند علي أقل تقدير، وأصبحت العروض المتاحة من جانبهما وكذلك ذوق عينات الطهو مقبولة، ومن ثم فإنه لا توجد مشكلة في تغطية الطلب المحلي.

يذكر أن المناقصة الأخيرة التي تلقتها السلع التموينية أسفرت عن استيراد 47.5 طن أرز صيني بسعر 405 دولارات للطن و490 جنيهًا مصاريف تفريغ في الموانئ والنقل لشركات ومضارب الحكومة ونقله بالجرارات.

 

 

عن Sabry Dawla

شاهد أيضاً

اسعار الفاكهة اليوم

كتب- محمد فوزي: شهدت أسعار الفاكهة‌ في سوق العبور، اليوم الثلاثاء، 20 أغسطس 2019، حالة …