الرئيسية / صحة / تعرفوا على فوائد الاغتسال بالماء البارد

تعرفوا على فوائد الاغتسال بالماء البارد

كتبت إنجى فاروق

توجد العديد من الفوائد عند الاغتسال بالماء البارد، ومنها،حرق الدهون: حيث تُقسّم أنواع الدهون داخل الجسم إلى قسمين؛ دهون بيضاء وهي مضرة ويجب التخلص منها، ودهون بنية تكون مفيدة للجسم في إنتاج الطاقة وإعطائه الدفء، حيث إن الاستحمام بالماء البارد يخفف من درجة حرارة الجسم، وبالتالي تقوم الدهون البنية بحرق السعرات الحرارية من أجل تدفئته وتزويده بالطاقة، وبالتالي يساعد على حرق الدهون والمساعدة في تخسيس الوزن.
تقوية عضلات الرياضيين: عادة ما يستحم اللاعبون الرياضيون بالماء البارد بعد التدريب، مما يساعد على علاج التهاب العضلات وعودتها إلى وضعها الطبيعي.
تحسين المزاج وزيادة النشاط: حيث إنّ الماء البارد يعمل على تضييق الأوعية الدموية، ويحتاج بعدها الجسم إلى إعادة ضخ الدم من القلب إلى هذه الأوعية كي تعود إلى وضعها الأصلي، وهذا يساعد على القضاء على السموم والشوائب الموجودة في هذه الأوعية، ويحقق النشاط للجسم، وهذا ملائمٌ لأولئك الذين يشعرون بالكسل في الصباح عند الذهاب إلى عملهم.
تقوية الجهاز المناعي: حيث إنّ الاستحمام بالماء البارد يعمل على رفع معدلات الأيض، ويزيد من خلايا الدم الحمراء في الدم، وهذا يحمي الجسم من الأمراض مثل الإنفلونزا، ويعزز الحهاز المناعي أيضاً.
مفيد للشعر وللبشرة: حيث إنّه يحدّ من ظهور حب الشباب، ويعمل على تضييق مسامات البشرة وشدها، كما أنه يعطي الشعر لمعاناً جميلاً، بعكس الماء الساخن الذي يعمل على تجفيف البشرة والشعر والأظافر.

فوائد إضافية للاغتسال بالماء البارد
يوجد المزيد من الفوائد للاغتسال بالماء البارد، منها

الماء البارد يمنحكِ شفاهًا وردية منتفخة ولامعة، فقبل أيّ مناسبة خذي حمّامكِ الخاص لبشرة ناعمة كليًّا ووجه نضر.

الماء البارد يمنحكِ مزاجًا رائعًا، ويخفّف عنكِ عبء الضغوط، وبالتالي يجنّبكِ آثار الحبوب والبثور وتساقط الشعر، الذي تسببه الضغوط والمشاكل.

الماء البارد يكون ألطف على شعركِ، ولا يعرّضه للتلف، كما يحافظ على منع ظهور القشرة، على عكس الماء الدافىء، كما أنه يترك شعركِ لامعًا بعد الاستحمام.

في حالة ظهور الحبوب في بشرة الجسم أو الوجه، يعمل الماء البارد بمثابة مهدّيء وملطف بسيط، لبشرتكِ، ليساعد على تخفيف آثارها.

عند إزالة الشعر بالليزر أو بأيّ وسيلة أخرى، تجنّبي تمامًا الاستحمام بالماء الدافىء، واستخدمي الماء البارد لترطيب البشرة وتخفيف الالتهابات.

الاستحمام بالماء البارد، يمنحكِ بشرة ناعمة، ويزيل التشققات الموجودة في الجلد، بالإضافة إلى أنه يداوي أيّ التهابات جلدية موجودة بفعل الحرارة والشمس.

عند الرعشة الأولى بسبب التعرض للماء البارد المختلف عن حرارة الجسم، ترتفع ضربات القلب، ما ينشّط الدورة الدموية،

ولهذه العملية تأثير إيجابي على صحة بشرتكِ وشعركِ، إذ يعزز إفراز الزيوت والهرمونات التي يحتاجها الجسم لتغذية البشرة والشعر.

تقليل الاكتئاب، حيث إنّه يعمل على تحفيز الدماغ، وبالتالي إنتاج هرمون النورادرينالين الذي يحد من الاكتئاب.
تحسين عملية التنفس، حيث إنّ الماء البارد يعمل على فتح الرئتين، مما يسمح بدخول كميةٍ أكبر من الأكسجين وتعميق التنفس.
زيادة إفراز الهرمونات وتحسينها، مثل زيادة أعداد الحيوانات المنوية عند الرجل، كذلك يعمل على زيادة إفراز الإنسولين في الدم الذي يرفع من معدل حرق السكر.
تنظيم درجة حرارة الجسم وتنشيط أجهزة الإصلاح الموجودة فيه.
زيادة نشاط عضلة القلب ويقويها.

عن dawlanews

شاهد أيضاً

أول رد فعل حكومي علي شائعة إخفاء أثر المخدرات

كتب ناصر فياض نفي  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء و وزارة التضامن الاجتماعي, إخفاء آثار المخدرات …