بوابة الدولة
الجمعة 19 أبريل 2024 04:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

لجنة العلاقات الخارجية تتصدى لمشكلات المصريين بالخارج ومكاتب توثيق الخارجية

كتب صالح شلبى
عقدت لجنة العلاقات الخارجية اجتماعين أمس برئاسة السيد النائب صلاح شوقى عقيل وكيل اللجنة وبحضور السيد النائب طارق الخولى أمين سر اللجنة والسيد السفير/ ياسر هاشم (مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج)، والسيد المحاسب/ كمال شلبي (سكرتير عام محافظة قنا) لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المحالة للجنة وهى طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عبدالسلام الضبع عضو المجلس حول إنشاء مكتب توثيق للخارجية بمحافظة قنا ، وطلبى الإحاطة المقدمين من السيدة النائب/ غادة عجمي بشأن عدم توثيق عقود العاملين المصريين قبل سفرهم للخارج ودور الإدارة العامة للتشغيل والتمثيل الخارجي بوزارة القوى العاملة في الرقابة على الشركات العاملة في مجال الحاق العمالة بالخارج ، السيدة النائبالدكتورة  نادية هنري حول عدد من الانتهاكات ضد المواطنين المصريين في الخارج.
وفى بداية الاجتماع رحب السيد صلاح شوقى رئيس الجلسة ووكيل اللجنة بممثلى الجهات المعنية ومقدمى طلبات الإحاطة مؤكدا على أن لجنة العلاقات الخارجية معنية بالتنسيق بالوزارات المعنية بالمصريين في الخارج وتوفير كافة أوجه الدعم لهم وفق النظم القانونية في الدول المستقبلة لهم وبتذليل كافة المعوقات التي تجابه المواطنين الذين يرغبون في العمل بالخارج خاصة تلك المتعلقة بمكاتب تصديقات وزارة الخارجية في الصعيد التي لا يوجد بها الا مكتب بمحافظة أسيوط .
وقد أكد النائب طارق الخولى أن المعاناة التي يعانيها المواطنين بالصعيد من بعض الجهات التنفيذية يمكن حلها بشكل يسير مؤكدا للسيد السفير مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية على الاستجابة لمقترح ندب موظفين من المحافظات المعنية وتدريبهم للقيام بمهام التصديقات في محفظاتهم .
بينما تساءل السيد النائب محمود عبدالسلام الضبع عن أسباب عد تشغيل مكتب توثيق الخارجية (بمحافظة قنا)، على الرغم من تجهيز المكان منذ أكثر من سنتين وحصوله على موافقة وزارة الخارجية.
1. أفاد السيد مساعد وزير الخارجية أن أسباب عدم فتح المكتب ترجع لنقص العاملين بالوزارة والصعوبة القانونية والإدارية في نقل العهد والمهام لعاملين من خارج الوزارة.
2. عرض سكرتير عام محافظة قنا أن يتولى هذه المهمة ندبأً عدد من الشباب من أوائل الخارجية من أبناء قنا على أن تدربهم وزارة الخارجية لفترة على العمل.
3. رحب السيد مساعد وزير الخارجية باقتراح سكرتير عام المحافظة شريطة اتساقه مع القوانين واللوائح المطبقة.
4. وافقت اللجنة على عقد اجتماع آخر مع ممثلي الجهات المعنية.
وفيما يتعلق بطلبى الإحاطة الأخرين ، فقد  عرضت السيدة النائب/ غادة عجمي تفاصيل طلب الإحاطة والذي يشير في المجمل الي إهمال وعدم حفظ حقوق المصريين بالخارج, وطالبت بتوثيق عقود العمل من جانب وزارة الخارجية ووزارة القوى العاملة وسفارة الدول المستقبلة.
بينما  وافقت اللجنة على عقد اجتماع آخر لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيدة النائب/ غادة عجمي, وذلك حتى تتوفر لدى ممثل وزارة القوى العاملة البيانات اللازمة لمناقشة طلب الإحاطة.
بينما عرضت السيدة النائب الدكتورة نادية هنري تفاصيل طلب الإحاطة والذي يشير في المجمل الي تكرار حوادث الانتهاكات ضد المصريين بالخارج, وطالبت بالاستعانة بمكاتب محاماه للدفاع عن حقوق المصريين بالخارج.
من جانبة  أكد السيد مساعد وزير الخارجية  على وجود مستشارين قانونيين بالسفارات المصرية في بعض الدول منوهاً إلى أن الإجراءات الأخرى تتطلب موارد مالية تحتاج لتعديلات قانونية من خلال انشاء صندوق لرعاية المصريين فى الخارج.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,691 شراء 3,726
عيار 22 بيع 3,384 شراء 3,415
عيار 21 بيع 3,230 شراء 3,260
عيار 18 بيع 2,769 شراء 2,794
الاونصة بيع 114,803 شراء 115,870
الجنيه الذهب بيع 25,840 شراء 26,080
الكيلو بيع 3,691,429 شراء 3,725,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى