بوابة الدولة
الجمعة 26 أبريل 2024 01:47 صـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

أزمات القمامة ورسوم الكهرباء تثير مناقشات محلية النواب

كتب صالح شلبى- تصوير خال مشعل
شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى،   انتقادات  لوزارة الكهرباء بشأن عدم تحصيلها رسوم النظافة على العدادات الكودية، وأعمال الممارسة  التي تتم من قبل الوزارة تجاه الأعمال المخالفة من المباني.
جاء ذلك  اليوم الأربعاء بحضور محافظ القليوبية، د. علاء عبد الحليم،  حيث أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية أن عدم تحصيل رسوم النظافة على العدادات الكودية وأعمال الممارسة في حاجة إلى إعادة نظر، خاصة أنه يتم تحصيلها على العدادات الأخرى،  مشيرا إلى أن منظومة النظافة في حاجة  إلى مثل هذه الأموال التي لا تحصل.
وأتفق معه النائب محمد الحسيني،  عضو لجنة الإدارة المحلية، مؤكدا على أن أعمال الممارسة التي تتم في أبراج كثيرة مخالفة لا يحصل عليها رسوم النظافة بالرغم من أن السكان فيها يقومون بتصدير القمامة في الشارع، فى الوقت الذى يتم تحصيل الرسوم من المحلات الصغيرة والأهالي  الغلابة.
من ناحيتها قالت ممثلة وزارة الكهرباء بالاجتماع بأنه ستعمل على رفع هذه الرؤية للمختصين بالوزارة، من أجل وضعها في الاعتبار  والعمل على تحصيل رسوم النظافة بشأن ذلك، فيما عقب رئيس اللجنة بأن الأمر ليس صعب ومن السهل أن يتم دراسته وتحصيله بشكل دقيق، مؤكدا على أنه سيتم عقد اجتماع مع الوزراء المختصين لدراسة هذا الأمر والتنبيه عليه.
قال الدكتور علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية، أن المحافظة تعمل على الانتهاء خلال شهر من منظومة متكاملة بشأن النظافة بأنحاء المحافظة للتغلب على إشكاليات الماضي،  التي يعانى منها المواطنين بالمحافظة قائلا: "نعمل على  عمل منظومة تقضى على فساد  وإشكاليات القمامة بشكل كامل بالقليوبية".
وأكد على أن المنظومة ستكون جاهزة خلال أقل من شهر، مشيرا إلى أن إشكاليات الطرق تتم وفق الخطة الاستثمارية، ويتم رصفها وفق الأولويات، مؤكدا على أن الطرق محل طلبات الإحاطة يتم العمل فيها بشكل كامل.
من ناحيته قال عواد أحمد، سكرتير عام المحافظة،  أن  المنظومة ستكون متكاملة،  خلال شهر كما ذكر المحافظ، مشيرا إلى أنها ستعمل على التغلب على إشكاليات الوضع القائم، مشيرا إلى أنه كان مقررا أن يتم العمل بهذه المنظومة بالأول من الشهر الجاري إلا أنه تم التأخير لتتم كل الأمور بشكل قانوني.
وبشأن  موارد المحافظة  الذاتية قال سكرتير عام المحافظ:" لا تتعدى 7مليون جنيه"، مشيرا إلى أن موازنة المحافظة ذاته قرابه 350 مليون جنيه، وفى حاجة للزيادة والدعم ، وهو الأمر الذى انتقده النائب محمد الحسيني بقوله:" محافظة بالحجم ده مواردها الذاتية 7مليون  هذا أمر غير مقبول.. المحافظة لو حطت أيدها على موقف واحد  من المواقف اللي متسابه للفاسدين تجيب أكتر من كدا بكثير من الموارد الذاتية".
وعقب عليه سكرتير عام المحافظ بقوله:" الظروف اللي عامله في المحافظة  كدا ...وأحنا بنشحت من صناديق أخرى لتدبير موارد ذاتية"، فيما قال أيضا  علاء المحافظ  عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، إن مشكلة القمامة تحتاج لحلول عاجلة بعيدا عن المسكنات، مستطرد: "لحل المشكلة لابد أن نعترف بالقصور".
وأوضح المحافظ أنه عندما عين نائبا للمحافظ كلفه بإيجاد منظومة جديدة للنظافة لحل مشكلة القمامة، لافتا إلى أن ما ورد في طلبات الإحاطة بشأن شكاوى الأهالي من عدم التزام الكثير من المتعهدين بجمع القمامة، هي شكاوى حقيقية، والمحافظة ستلغى التعاقد مع المتعهدين غير الملتزمين ولن تجدد لهم، والتجديد فقط للملتزمين.
وذكر المحافظ في كلمته أن رئيس الوزراء وجه بحل مشاكل فى مناطق أم بيومي وشارع أحمد عرابي، وتم إرسال لجنة من وزارة التنمية المحلية لمتابعة الأعمال التى تمت على أرض الواقع، وبدأت المشكلة أنه كان خلاف إدارى بين قليوب وحى غرب شبرا الخيمة، وكان هناك تخلى من مدينة قليوب عن القيام بمهامها فى رفع القمامة، وكانت هناك آلاف الأطنان من القمامة، وبدأ التعامل مع هذه المخالفات، قائلا: "لما نزلت شارع أحمد عرابى المواطنين صافحونى وقالوا لى إننى أول محافظ ينزل المكان، ووجدت فعلا كما قال النائب محمود عطية مقدم طلب الإحاطة كانت المحطة متوقفة ووجود مياه فى الشارع، ووجدت بعض المخازن تجمع القمامة فى أكياس".
وقال المحافظ إنه يأسف لعدم حل بعض المشاكل الخاصة بالقمامة خلال الفترة القصيرة، موضحا أن متوسط حجم القمامة فى شبرا الخيمة يوميا حوالى ألف طن، وتوجد مشكلة فى المعدات، ولحل المشكلة ستقوم المحافظة بإنشاء محطة وسيطة على مساحة 2 فدان، ستكلف 7,5 مليون جنيه، والمكان جاهز والمحافظة ستستعجل التنفيذ، وسيتم توفير معدات للمحطة من خلال منحة ألمانية، وتم توفير معدات بعدد 3 سيارات و2 لودر بتكلفة 16 مليون جنيه، فيما طلب النائب أحمد السجينى رئيس اللجنة، بإيفاد اللجنة بجدول زمنى للانتهاء من تنفيذ المحطة.
من جانبه، قال العميد امير محمد، رئيس حى شرق شبرا الخيمة، إن الحى فيه معدات كثيرة تضم نحو 9 لوادر لكنها معطلة ويعمل منها لودر واحد فقط، وإيجار المعدة مكلف بمبالغ خيالية، ومؤخرا تم إصلاح 3 لوادر ليعمل الحى بأربعة لوادر، لافتا إلى أنه يتم رفع 800 طن قمامة يوميا من إجمالى 1200 طن، وتوجد مشكلة وهى بعد المسافة، حيث يتم جمع هذه المخلفات فى محطة وسيطة بأبو زعبل.
بدوره، قال ممثل وزارة الداخلية، مساعد مدير أمن محافظة القليوبية، خلال الاجتماع، إنه يجب تغيير سلوكيات وثقافة المواطن للمساعدة فى حل مشكلة القمامة، قائلا: "يجب تثقيف المواطن فى الجامع والكنيسة، الست بتقوم تصحى زوجها يصلى الفجر وتقوله خد كيس الزبالة وهو يرميه فى الشارع، ودا يعد إيذاء للناس والبلد".
فيما قالت الدكتورة ناهد يوسف، رئيس جهاز المخلفات التابع لوزارة البيئة، إن هناك خطة بالتنسيق بين وزارتى البيئة والتنمية المحلية لرفع كفاءة المعدات الخاصة بالنظافة خلال شهرين، وتقوم حاليا وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الهيئة الهندسية بإصلاح المعدات، وتم تخصيص تكلفة لذلك تقدر بـ400 مليون جنيه، سيتم صرف 200 مليون منها بشكل عاجل.
وعقب المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، على ما دار من مناقشات، قائلا: "الشعوب أسيرة الأنظمة، ووجود وعى لدى الناس ضرورة، وهناك مقترح خرج من البرلمان بإنشاء وحدات تدخل سريع للتعامل مع مخالفات البناء وغيرها من المهد، وتم الاتفاق على أولويات، وبالتالى الإزالة تتم من المعهد ومع الوقت لا يكون هناك مخالفات، ونفس القصة إذا أحكمت الدولة قبضتها على النباشين، تتعامل معهم معاملة قانونية، ممكن يتم القبض عليهم ويتعملهم قضية، المهم يكون هناك إرادة سياسية، وملف القمامة حاليا أمام رئيس الجمهورية، وتم عقد 42 جلسة فى البرلمان بشأنه وحوار مجتمعى".
وطالب النائب محمود عطية، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، محافظة القليوبية بحل مشكلة وقف التصاريح الخاصة بالغاز الطبيعى ومياه الشرب وحفر الكهرباء، وإزالة الإشغالات فى الشوارع، وحل مشكلة القمامة.
وتساءل النائب محمود عطية، عن سبب وقف التصاريح الخاصة بإدخال الغاز الطبيعي والصرف الصحي ومياه الشرب، وحفر الكهرباء ، مؤكدا وجود تلاعب من قبل موظفي الحي في التصاريح ومنحها للمواطنين.
وقال عطية، موجها حديثه لمحافظ القليوبية: "مقدرين مجهودك، ولكن إذا لم يستطيع موظفينك في كل الأحياء العمل معك للأسف ستسقط في بئر القليوبية".
كما تحدث النائب محمود عطية، عن طلب الإحاطة المقدم منه  بشأن تعدد شكاوى أهالى كل من عزبة عثمان ومنشية عبد المنعم رياض وأم بيومى بحى غرب شبرا الخيمة ـ محافظة القليوبية، بشكل عام من كثرة الإشغالات بطول شوارع أحمد عرابى والخمين وسوق المنيل، مطالبا المحافظ بإصدار قراراته بإزالة الإشغالات، مطالبا بعدم تجديد تصاريح الجراجات وساحات انتظار السيارات، قائلا: "مش عايزين جراجات وساحات، الناس بتاخد الجراج بثلاثة ألاف جنيه في الشهر وتأجره بأربعين ألف جنيه ".
وانتقد عطية، تقاعس المسئولين التنفيذيين بحى غرب شبرا الخيمة، فى أداء عملهم، وعدم إلزام المتعهدين بتجميع القمامة من المنازل والشوارع والتخلص الآمن منها، مطالبا بتفعيل إنشاء الشركة القابضة للقمامة.
وقال النائب محمود عطية: "موضوع انتشار القمامة وتراكمها في الشوارع مشكلة كبيرة، وتحت مكتبي في الشارع مقلب القمامة وشكلنا وحش أمام الناس، اللي يرمي الزبالة فى الشارع لازم يتحبس، ولازم المتعهدين بجمع القمامة، يلتزموا ويجمعوا القمامة وتحديد أماكن مخصصة".
فيما قالت الدكتورة ناهد يوسف، رئيس جهاز إدارة المخلفات الصلبة بوزارة البيئة، إن هناك مقلب ومحطة وسيطة ليتم نقل المخلفات إليها، والمحافظة اشترت المعدات بالفعل وخصص لها مبلغ 11 مليون جنيه، وهناك مبلغ مخصص بنحو 22 مليون جنيه لإنشاء المحطة الوسيطة والمنشآت، وبالتالي حل مشكلة القمامة في حي غرب وشرق شبرا الخيمة.
وقال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه المحافظين بعد حلف اليمين مباشرة، بضرورة التفاعل مع مشكلات المواطنين وأن يشعر المواطن بتحسن الخدمات، وإن رئيس الوزراء أوصى بالنزول للشارع.

وقال المحافظ: "ما لمسته من حرص النواب على التفاعل مع مشاكل الجماهير ليس فى دوائرهم فقط ولكن يتعاملون مع مشاكل المحافظة كلها كقطعة واحدة، وأشرف أن نواب القليوبية كمثال للنواب الذين يحرصون على حل مشاكل الناس وتقديم كل الخدمات للمواطنين بصورة لائقة".
وتابع محافظ القليوبية: "بعد أداء المحافظين القسم أمام رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه المحافظين بضرورة أن يكون هناك تفاعل مع مشكلات المواطنين وتحسن فى الخدمات وأن يشعر المواطن المصرى بأن هناك من يسهر على راحته، وأيضا رئيس الوزراء أوصى بأن ينزل المحافظ من مكتبه وقال إن من يريد النجاح لابد أن ينزل الشارع ومن يريد الفشل عليه أن يبقى فى مكتبه، وكل النواب يعلموا أننى من أول يوم نزلت الشارع، ونزلت مناطق مثل الخصوص وشبرا وغيرها".
وأشار محافظ القليوبية إلى أن الفترة القادمة سيشعر النواب والمواطنين بوجود تحرك وحلول للمشكلات، ومن خلال التعاون والتفاعل مع مشكلات المواطنين سيكون هنناك مردود، وسيشعر النواب بالثقة، مستطردا: "توجد مشكلات ولو قلت إن الدنيا وردى أبقى كاذب".
وقال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، إنه طالما توجد إرادة حقيقية لحل المشكلات سيتم حلها، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لديه إرادة قوية، وضرب مثلا بحملة 100 مليون صحة، التى تستهدف القضاء على فيروس سى وبعض الأمرتاض الأخرى، مستطردا: "مصر تعيش اليوم إنجازات حقيقية، وكل شىء قابل للتحقيق شرط التخطيط الجيد".
 

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى