أخبار عاجلة
الرئيسية / أحزاب / حزب الامل والعمل لقاءات الزعيمين “السيسى وبوتين ” وراء تفعيل التعاون التجاري والصناعي الاقتصادي.. وعقد توريد القطارات هو الاكبر فى تاريخ السكة الحديد المصرية

حزب الامل والعمل لقاءات الزعيمين “السيسى وبوتين ” وراء تفعيل التعاون التجاري والصناعي الاقتصادي.. وعقد توريد القطارات هو الاكبر فى تاريخ السكة الحديد المصرية

كتبت هايدى فاروق

أشاد المهندس مصطفى حسن عبد العظيم ،مؤسس ورئيس جبهة ” شارك مصر أهم ”  ورئيس حزب الامل والعمل ، بـ لقاء القمة بين الزعيمين الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وفلاديمير بوتين، فى مدينة سوتشى، واصفا اللقاء ، بأنة يعد إنفتاحة غير مسبوفة بين البلدين فى كافة المجالات .

وقال ” عبد العظيم ” ، إن الحدث الأهم في التعاون التجاري والصناعي الاقتصادي الروسي المصري، هو توقيع العقد المبرم بين مصر والشركاء من روسيا والمجر لتوريد 1300عربة قطار لسكك حديد مصر بقيمة مليار يورو، وهو العقد هو الأكبر في تاريخ السكة الحديد المصرية، موضحا أن هناك ملراحل أخرى، تشمل التعاون في مجال السكة الحديد بإنشاء شركة ترانسماش هولدينج الروسية مصنعا لإنتاج 200 عربة ركاب في السنة بتصنيع محلي نسبته أكثر من 60%.

وقال أن الزيارات التاريخية للزعيمين سواء الى مصر ، أو الى موسكو كانت سبباً مباشراً، أن وصلت حجم الاستثمارات الروسية في مصر  أكثر5 مليارات دولار، 60% منها يتركز في قطاع النفط والغاز، و أنة من المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات الروسية في قطاع الطاقة بمصر خلال أعوام 2018-2022 إلى 4.5-5 مليارات دولار.

وأشار عبد العظيم  الى أن مجلس النواب فى ضوء تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية مع موسكو ، فأنة  سيناقش “قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 420 لسنة 2018 بالموافقة على الاتفاقية بين حكومتي جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية بشأن إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجمهورية مصر العربية، والموقعة في موسكو بتاريخ 23/5/2018″،والتى تستهدف  روسيا من خلالها استثمارات بقيمة 6.9 مليار دولار فى هذا المشروع، ومشيراً فى نفس الوقت الى  إن اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وروسيا،خطوة جيدة من قبل الحكومة، كما أن مصر ستجني عوائد كثيرة من تلك الاتفاقية، والتى من بينها جذب الاستثمارات، وتشغيل العمالة المصرية،و زيادة الصادرات المصرية للخارج وفتح أسواق جديدة لمصر دون عوائق جمركية.

وقال ” عبد العظيم” أنة من فوائد اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وروسيا،أيضاً سد احتياجات مصر من السلع التى يوجد بها نقص من خلال المنتجات الروسية فضلا عن دعم ميزان المدفوعات وبرنامج الإصلاح الإقتصادى التى تعمل عليه الدولة المصرية خلال الفترات الحالية.

 

.

 

----------------------------------------
----------------------------------------

عن dawlanews

شاهد أيضاً

“تيسير مطر ” العلاقات المصرية الكويتية لا تزعزعها إساءات شخصية ومصر أم الدنيا 

كتب محمد العدس – عوض العدوى قال المهندس تيسير مطر ، رئيس الحزب الدستوري الاجتماعي …