الرئيسية / سياسة / وزراء المياه العرب يبحثون بدائل مواجهة سرقة اسرائيل للمياه العربية 

وزراء المياه العرب يبحثون بدائل مواجهة سرقة اسرائيل للمياه العربية 

%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84

كتبت – ولاء عبد الرحمن
 
شارك وزراء المياه العرب اليوم الخميس في فاعليات المؤتمر الدولى عن المياه العربية المحتلة والذي عقد بجامعة الدول العربية على هامش انعقاد  اجتماعات الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه والتي تضمنت اجتماع اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس على مستوى كبار المسؤولين لمناقشة بنود جدول الاعمال التى أقرها المجلس وفي مقدمتها متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة  للمياه العربية 2030  والاتفاقية الاطارية الخاصة بالموارد المشتركة بين الدول العربية، وكذلك مناقشة المبادرة الاقليمية للترابط بين قطاعات الماء والطاقة والغذاء. 
 
وبحث المؤتمر الاليات المختلفة الخاصة بالتدابير اللازمة لمواجهة سرقة المياه العربية في المناطق المحتلة من قبل اسرائيل في الاراضي الفلسطينية ,  والجولان , وجنوب لبنان , كما يستكمل  زراء المياه العرب  فى اجتماعاتهم  التي تستمر للغد الجمعة (23) بنداً مختلف القضايا المتعلقة بالمياه والتنمية المستدامة ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة (2030) فيما يخص المياه.
وتتناول الاجتماعات قيام الدول المشاركة بعرض قصص النجاح في ادارة الموارد المائية والشراكة بين القطاعين العام والخاص ، إضافة إلى عروض للمنظمات الدولية الاقليمية العاملة في مجال ادارة الموارد المائية. علاوة على مناقشة الاحداث العالمية وترتيب استعدادات تمثيل الدول العربية من خلال جامعة الدول العربية في هذه المحافل ومن أهمها المنتدى العالمى للمياه والمزمع عقده في البرازيل 2018.
… كما يتم مناقشة ترتيبات انعقاد المؤتمر العربى الثالث للمياه والذى تسضيفه دولة المغرب وتقرر عقده في النصف الأول من شهر مايو 2017 وسوف تعقد اجتماعات الدورة القادمة للمجلس الوزاري العربى على هامش هذا المؤتمر وتم اقتراح بعض مجالات التعاون التي تتواكب مع تحديات الموارد المائية في الدول العربية.. هذا و تم استعراض جائزة المجلس الوزاري العربى للمياه لعام 2016 والتي حصل عليها أ.د./ خالد خير الدين مدير معهد التغيرات المناخية مناصفة مع الدكتورة / شيرين زهران الباحث بالمعهد عن بحثهما “شبكات الرصد الذكية في إدارة الموارد المائية. وطلبت الأمانة من الدول إرسال مقترحاتها بخصوص جائزة عام 2018 ليتم مناقشتها في الاجتماع القادم لاختيار موضوع الجائزة.

شاهد أيضاً

محمد رمضان يدعو للتصويت لـ”القائمة الوطنية” ويؤكد طاهر الازهرى صاحب تاريخ معهود وعطاء بلاحدود

كتب محمد عبدالهادي دعا محمد رمضان رئيس مبادة كلنا معاك من اجل مصر ، المصريين …