الرئيسية / شئون عربية / أول تعليق رسمي من السعودية على قانون “جاستا”

أول تعليق رسمي من السعودية على قانون “جاستا”

120411-D-BW835-034

كتبت حنين نصر

قالت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الخميس، إن قانون “جاستا” الذي أقره الكونجرس الأمريكي يعتبر مصدر قلق بالنسبة للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية قوله إن قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” المعروف إعلاميا بـ “جاستا”، والذي يسمح لمواطنين رفع دعاوى قضائية ضد حكومات أجنبية  يشكل مصدر قلقٍ كبيرٍ للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية، بما في ذلك الولايات المتحدة”، باعتباره المبدأ الذي يحكم العلاقات الدولية منذ مئات السنين.

وأشار المصدر إلى “موقف الإدارة الأمريكية التي أعربت عن معارضتها لقانون “جاستا” بصيغته، وذلك على لسان الرئيس الأمريكي، ووزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية”، وأوضح أن قانون “جاستا حظي أيضاً بمعارضة العديد من الدول، إضافة إلى العشرات من خبراء الأمن القومي الأميركيين؛ في ظل استشعارهم للمخاطر التي يشكلها هذا القانون في العلاقات الدولية”.

واختتم المصدر تصريحه “بالتعبير عن الأمل في أن تسود الحكمة؛ وأن يتخذ الكونجرس الأمريكي الخطوات اللازمة من أجل تجنب العواقب الوخيمة والخطيرة التي قد تترتب على سن قانون جاستا”.

شاهد أيضاً

دام إغلاقه أكثر من 7 أشهر.. تونس تعلن فتح أهم معبر حدودي مع ليبيا

وكالات أعلنت الحكومة التونسية يوم الجمعة، عن إعادة فتح معبر راس جدير الحدودي مع ليبيا …