الرئيسية / البرلمان / النائب محمد عبد الحميد: العجز التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية بلغ مليار و780 مليون دولار لصالح كوريا

النائب محمد عبد الحميد: العجز التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية بلغ مليار و780 مليون دولار لصالح كوريا

 

عماد فؤاد

تقدم النائب محمد على عبد الحميد، عضو مجلس النواب، بطلب احاطة ضد وزير الإستثمار، بخصوص بلوغ العجز فى الميزان التجارى بين مصر وكوريا الجنوبية إلى مليار و780 مليون دولار لصالح الجانب الكورى فى عام 2015 فقط ، وذلك وفقا لعدة تقارير قد تم تداولها في الأونة الأخيرة، ويعتبر ذلك المبلغ الضخم هو إجمالى تبادل تجارى يصل إلى 2 مليار ، ما يعني أن قيمة صادرات مصر إلي كوريا هو 220 مليون دولار فقد ، مما يترتب عليه زيادة الأعباء علي الموازنةالعامة للدولة وزيادة العجز في ميزان المدفوعات.

حيث أن حجم الاستثمارات الكورية بلغ فى نفس الفترة 375 مليون دولار تركزت فى مجالات الإلكترونيات والهندسة والإنشاءات والطاقة.

وتابع “عبد الحميد”، أن الجانب الكورى طالب بزيادة حجم الاسثمارات الكورية والاستفادة من برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى وضعته الحكومة مؤخرًا ويهدف إلى معالجة التحديات الهيكلية والمالية من خلال اتباع خطوات تتضمن إصلاح النظام “الغريب” وتحرير سعر الصرف وتطوير منظومة الدعم.

 كما أوضح النائب أن بعض المسئولين عن منح حوافز عديدة للمستثمرين تشمل إعفاءات ضريبة وتسهيلات للحصول على أراض صناعية فى عدة مناطق بالإضافة لطرح مشروعات توليد الطاقة الكهربائية وإقامة مشروعات عقارية فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتساءل، كيف للدولة أن تعطي مثل تلك التسهيلات والإمتيازات في ظل ان عوائد صادرتنا تتراجع يوما بعد يوم بهذا الشكل المخيف أمام الواردات والإستثمارات الأجنبية.

شاهد أيضاً

إسلام الغزولي:المصريين دائما بمقدمة صفوف الاستحقاقات الدستورية…وانتخابات النواب تشهد منافسة حقيقة

كتب- محمد العدس وعوض العدوي دعا إسلام الغزولي، مستشار رئيس حزب المصريين الأحرار، لشئون الشباب، …