الرئيسية / سياسة / “نادية أحمد عبده” أول سيدة تشغل منصب محافظ.. تعرف على سيرتها الذاتية

“نادية أحمد عبده” أول سيدة تشغل منصب محافظ.. تعرف على سيرتها الذاتية

دينا سيف

لم تشغل سيدة منصب المحافظ، منذ أن عرفت مصر النظام المحلي وبداياته مع الاحتلال الفرنسي، حينما قسَّم نابليون بونابرت البلاد إلى 16 مديرية، مرورًا بتولي محمد علي الحكم، الذي قسَّم البلاد إلى 14 مديرية وقسمت كل مديرية إلى عدة مراكز، انتهاءً بتقسيمها إداريًا إلى 27 محافظة الآن، رغم وصول السيدات إلى ترأس الوزارات، لتأتي المهندسة “نادية عبده” وتكون أول سيدة تشغل منصب المحافظ. حيث ستؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم.

محافظة البحيرة، تلك المنطقة التي ترأست شؤونها نادية أحمد عبده صالح، التي كان آخر منصب تتقلده هو نائب المحافظ بها، فتدرجت في عدة وظائف منذ حصولها على بكالوريوس هندسة، قسم كيمياء من جامعة الإسكندرية 1965، وماجيستير الهندسة الصحية من نفس الجامعة 1968.

لديها خبرات علمية في مجال صناعة مياه الشرب من النواحي الفنية والإدارية والمالية، وخبرات في إنشاء وتطوير وإدارة محطات وشبكات مياه الشرب، وكانت أول سيدة في العالم العربي تترأس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية، وظلت بالمنصب لمدة 12 عاما، وذلك بعد ترشيح صندوق المرأة المسلمة والإفريقية للحصول على جائزة أفضل إنجاز علمي إنساني لمجهوداتها في مجال المياه والعمل الإنساني بالإسكندرية.

كانت نادية عبده، إحدى المرشحات عن الحزب الوطني حيث كانت مرشحة مقعد كوتة المرأة في مجلس العشب 2010 رمز الهلال، وفازت في الانتخابات، وكانت عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME بفرنسا منذ العام 1987، وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه (acwua)، وعضو جمعية رجال أعمال الإسكندرية، ومقرر المجلس القومي للمرأة فرع الإسكندرية، وعضو نوادي سيدات الانرهويل إسكندرية، وتم ترشيحها من محافظ الإسكندرية، للحصول على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمرأة الإدارية العربية المتميزة.

تدرجت في عدة وظائف وهي:

ـ نائب فني لشركة مياه الشرب بالإسكندرية من عام 92 حتى .2002

ـ رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية من عام 2002 حتى 2012.

ـ مستشار بالشركه القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، نائب محافظ البحيرة أغسطس 2013.

ـ عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME بفرنسا منذ عام .1987

ـ عضو الجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه.

ـ مؤسس جمعية مرافق الدول العربية أكوا [acuwa] وأول رئيس للمؤسسة بالانتخاب من [12] دوله عربية وحاليًا رئيس الجمعية العمومية للمنظمة.

ـ مقرر المجلس القومي للمرأة في الإسكندرية.

ـ عضو رجال الأعمال بالإسكندرية.

ـ نائب رئيس الهيئة العليا للحكماء للمجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية.

في العام 2013 أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور لتعيينها نائبًا لمحافظ البحيرة اللواء مصطفى هدهود، واستقبلت صفوف القوى السياسية والثورية بالمحافظة حينها القرار بغضب، معتبرين تعيينها رِدة عن ثورتي 25 يناير و30 يونيو وعودة لدولة الحزب الوطني المنحل، باعتبارها إحدى قيادات الحزب.

شاهد أيضاً

الهيئة الوطنية تخصص رقم ساخن 19826 لرد على الاستفسارات فى انتخابات مجلس النواب

عوض العدوى أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن …