الرئيسية / اقتصاد / السفير الفرنسي بالقاهرة: مصر ستصبح أكبر سوق في استثمارات البترول

السفير الفرنسي بالقاهرة: مصر ستصبح أكبر سوق في استثمارات البترول

شريف يوسف

دعا أندريه باران، سفير فرنسا لدى مصر، الشركات الفرنسية العاملة في مجال البترول والغاز الاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار وتطوير الشراكات مع مصر في هذا المجال، خصوصا في إطار العلاقات التاريخية والوثيقة بين القاهرة وباريس.
جاء ذلك في كلمة سفير فرنسا خلال اللقاء الذي نظمه مكتب الوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي دوليًا “بيزنس فرانس” بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، بحضور ممثلي الشركات الفرنسية الممثلة لمختلف قطاعات البترول والمشاركين بفعاليات معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول “إيجبس” المنعقد حاليًا بمصر مع نظرائهم المصريين العاملين بالقطاع ذاته.

وقال باران، إن جناح فرنسا بالمعرض سيكون وسيلة ممتازة للتطوير والترويج للمعرفة التكنولوجية الفرنسية، خصوصا وأن العرض الفرنسي المقدم في مجال البترول والغاز متعدد، معربًا عن أمله في أن تسهم العقود التي سيتم توقيعها والاتفاق عليها عقب لقاء اليوم وخلال المعرض في تعزيز الشراكة بين البلدين.

وأشار السفير الفرنسي إلى أن مصر تمتلك العديد من الموارد في مجالات البترول والغاز، ولكنها لا تغطى الاحتياجات منذ عام 2011 بالنسبة لقطاع البترول ومنذ 2014 بالنسبة لقطاع الغاز، مذكرًا بأن الحكومة المصرية ترغب في تحقيق الحد من الاستيراد في هذا المجال من خلال تطوير البنية التحتية بما يمثل فرصًا بالنسبة للشركات، عبر برنامج تحديث وتطوير الإمكانيات الخاصة بالمصافى، وأيضا فتح المجال أمام استكشافات حقول غاز جديدة مثل حقل “ظهر” الذي يعد أكبر كشف غازي في البحر المتوسط.

وجدد السفير الدعوة للشركات الفرنسية للقدوم إلى مصر قائلا: “هذا السوق الكبير الذي سيصبح أكبر غدًا”، مشيرًا إلى وجود ما يقرب من 150 فرعًا لشركات فرنسية في مصر بما في ذلك قطاعي البترول والغاز مثل العملاق النفطي “توتال”.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة “أديسون”، مارك بنايوم، إن المشاركة في معرض ومؤتمر “إيجبس” تعد فرصة جيدة للدولتين، مضيفا بقوله: “إننا فى هذا العام نحتفل بالعيد الـ25 من العمل في مصر وإنتاج ما يقرب من 40 مليون برميل يوميًا، ولدينا ألف موظف”.

وأعرب بنايوم عن سعادته للمشاركة في معرض “إيجبس” المقام حاليًا بالقاهرة، لا سيما وأنه يتواكب مع الوقت التاريخي بالنسبة لمصر في ظل الاستكشافات الرائعة والكبيرة بالنسبة للغاز، وهو ما سيحقق لمصر الاكتفاء الذاتي، وأيضا على المدى البعيد يفتح المجال أمام التصدير.

وبدوره، أكد نيكولا كاتشاروف، مدير شركة أديسون في مصر أن شركته تتطلع إلى تقديم الخبرات الفنية لمصر، وتمنى الإسهام فى التطوير والتنمية وتحدث إلى المتخصصين في مصر كشركاء مستقبل.

وتضم الشركات الفرنسية المشاركة فى المعرض والمؤتمر الطولى للبترول مجموعة أكسبتونس “الرائدة في توريد المنتجات والمعدات وحلول أنظمة التصفية وتكنولوجيا المياه”، وشركة كوفيم “المتخصصة في مجال معدات تشكيل مائل لحواف الأنابيب وماكينات تقطيع المواسير ومعدات صقل المواسير”، وشركة جيفمار “المتخصصة فى حلول بحرية متكاملة وخدمات متخصصة لخدمة المنصات البحرية في صناعة الطاقة”، وشركة مانيتو “المصنعة لمعدات مناولة متخصصة”، وشركة ميسى لحلول أنظمة قياس لخدمة قطاع النفط والغاز، شركة “إر. إس. إى” وهى جهة توريد لحلول محاكاة نشطة خاصة بصناعة النفط والغاز، وشركة “توتال إى. أند. بى” لخدمات تنقيب ومنتجات نفطية مُكررة.

يذكر أنه على مستوى فرنسا تنفرد صناعة النفط والغاز بالامتياز، ويتضمن كل قطاع تقريباً شركة أو شركتين ذوات ريادة عالمية، بالإضافة إلى شركات النفط الرئيسية مثل مجموعتي”توتال وإنجى”، تتميز فرنسا بوجود شركات متخصصة في توريد المعدات أو الخدمات الخاصة بصناعة النفط والغاز والتي من بينها العديد من الشركات العملاقة عالميًا في مجال اختصاصها “مثل شركات سيه جيه وتكنيب وغيرها”.

شاهد أيضاً

مؤشرات بورصة وول ستريت مرتفعة بسبب محادثات الحزبين الجمهورى والديمقراطى

وكالات فتحت المؤشرات الرئيسية لبورصة وول ستريت ، على ارتفاع اليوم الجمعة، إذ يترقب المستثمرون …