الرئيسية / اقتصاد / وزير المالية: تعديل سعر الدولار الجمركى خلال ساعات بعد إنخفاض سعر في السوق المصرفية

وزير المالية: تعديل سعر الدولار الجمركى خلال ساعات بعد إنخفاض سعر في السوق المصرفية

سعيد جمال الدين

أكد عمرو الجارحى وزير المالية  ، قيام الوزارة خلال الساعات القليلة المقبلة  بإعادة النظر فى سعر الدولار الجركى الذى يتم على أساسه فرض الجمارك على الواردات .

قال الجارحى فى تصريحات تليفزيونية مع برنامج ” على مسئوليتى ” المذاع على قناة صدى  البلد  أن وزارة المالية تدرس تخفيض قيمة الدولار الجمركى وفقاً للإنخفاض الذى طرأ على الدولار خلال الفترة الماضية والتى أصبح يتراوح ما بين 16.50 جنيه  بينما كانت وزارة المالية قد حددت  التعامل مع  الجمارك بنحو 18.54 جنيه .

أضاف الجارحى أن هذا الإنخفاض سيترك تأثيره على أسعار السلع الواردة من الخارج بنسبة معينة ، متوقعاُ أن يشهد سعر الدولار خلال الفترة المقبلة إنخفاضاً نتيجة للمكاسسب التى حققها الإقتصاد المصرى والتى فى مقدمتها ضرب السوق السوداء الموازية فى سعر الصرف ، وكذلك النجاح التى تحقق فى الترويج للسندات الدولارية الدولية والتى تم تغطيتها ثلاثة مرات ، فضلاً عن الإقبال من قبل المصريين فى بيع الدولار بالبنوك بعد الإنخفاض الكبير فى السعر .

من ناحية أخرى قال أحمد شيحة  رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إنه يجري التفاوض حالياً مع وزارة المالية لإعادة النظر في سعر الدولار الجمركي في ظل انخفاض السعر بالتعاملات الرسمية للبنوك.

وأضاف أحمد شيحة،”ليس من المعقول أن يظل احتساب الدولار الجمركي عند مستوى 18.54 جنيه، ويتحمل المستوردون فارقاً يقترب من جنيهين عن السعر الرسمي الحالي بالبنوك”.

وقال مصدر بوزارة المالية، إن إلغاء تثبيت السعر المعلن أول الشهر يحتاج إلى قرار وزاري، مستبعداً أن يتم إلغاء السعر المحدد.

ورجح المصدر أن تقوم الوزارة باعتماد السعر الرسمي بالسوق والمعتمد من البنك المركزي، وسيتم اللجوء للسعر الجمركي في حال ارتفاع الدولار السوقي عن المستويات المحددة مطلع كل شهر.

وفي منتصف تعاملات الدولار بالبنوك، بلغ أقل سعر لشراء الدولار نحو 16.45 جنيه في بنكي التنمية والائتمان الزراعي والإسكندرية، فيما بلغ سعر البيع نحو 16.55 جنيه.

وأصدر وزير المالية عمرو الجارحي، قراراً بتثبت سعر الدولار الجمركي عند سعر 18.5 جنيه حتى نهاية فبراير المقبل.

شاهد أيضاً

وزير قطاع الأعمال العام يجتمع بممثلي اللجان النقابية بأربع شركات تابعة للقابضة للقطن والغزل والنسيج

كتب- محمد الداوي استقبل هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، مساء اليوم الإثنين بمكتبه، ممثلي …