الرئيسية / سياسة / مؤيدو “قلاش” يرفعون شعار “استعنا علي الشقا بالله يحيى قلاش نقيبى و أفتخر علشان”..

مؤيدو “قلاش” يرفعون شعار “استعنا علي الشقا بالله يحيى قلاش نقيبى و أفتخر علشان”..

رفع مؤيدو نقيب الصحفيين يحيى قلاش، شعار “استعنا علي الشقا بالله.. يحى قلاش نقيبى و أفتخر علشان”.. وذكر البيان الصادر عن الزملاء مؤيدين “قلاش” عدة نقاط تحمل رداً لأسئلة وجهها بعض الزملاء لترشح النقيب لفترة ثناية.
1- من الانجازات المهمه جدااا نجاحه فى تحصيل حق النقابه في نسبه الاعلانات والتمغه التي ينص عليها القانون و التي بلغ مجملها مبلغ ( 62 مليون) جنيه بالإضافة إلي مبلغ 407 آلاف جنيه جارٍ تحصيلها من نسبة 1% الخاصة بالإعلانات عن عامين 2015و2016.
2- استلم خزينة النقابة فاضية وبتسحب عالمكشوف وكان ممكن ييجي يوم ومانلاقيش فلوس لأساتذتنا أصحاب المعاشات ولا العلاج ولا صندوق التكافل لكن قلاش استطاع بجهوده أن يعزز المركز المالي للنقابة ويدبر موارد وصلت ل حوالي 62 مليون جنيه وبكده تكون النقابه حصلت علي أكبر دعم وغير مسبوق من الدوله (واخد لي بالك الدوله اللى هو متهم بتعكير الصفو بين النقابه وبينها).
البدل
3- نخش بقي الكلام المهم ” البدل” و اللى بيهم جموع أبناء المهنه و نظرا للظروف الاقتصاديه اللى بنمر بيها كلنا ..”ناضل يحيي قلاش من أجل تثبيت مبدأ البدل كحق مكتسب كجزء أصيل ضمن منظومة الأجور
وتلقى من الرئاسة رسميًا ما يفيد بأن الرئيس وجه بدراسة وعرض رؤيةٍ متكاملةٍ بشأنها، كما وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة من النقابة والمجلس الأعلي للصحافة ووزارة المالية عقدت عدة اجتماعات تم خلالها مناقشة قضية الأجور وقواعد صرف بدل التدريب وتمسكت النقابة بوجهة نظرها التي تم رفعها مؤخراً في التقرير النهائي للجنة لرئيس الوزراء والتي أكدت على “التمسك باستحقاق جميع الزملاء الصحفيين أعضاء النقابة بجدولي المشتغلين وتحت التمرين العاملين داخل مصر لبدل التدريب والتكنولوجيا وذلك استناداً إلي الأحكام القضائية الصادرة مؤخراً ولحجية هذه الأحكام الصادرة عن القضاء الإداري وبحكم الواقع أصبحت حقاً مكتسباً وجزءاً من الدخل الشهري للصحفيين”
سامعه حد بيقولي طيب هو البدل مش حيزيد؟ طيب ده فلان حيجيب لنا بدل معرفش كام …
سعيده انك سألتنى السؤال ده .. بذمتك ودينك ياراجل هى الدوله فيها فلوس علشان تدفع للصحفيين؟ دى لامؤاخذه لو لقتك تسوى فلوس حتبيعك، وابقوا قابلونى في الوعود الزائفه اللى سبق ووعدوا بيها و محصلش ورغم ذلك خد عندك يا معلم:
“قلاش يعمل على ضرورة أن ينص الاتفاق على نسبة زيادة سنوية بهذا البدل بما يتماشى مع معدلات التضخم والأوضاع الاقتصادية خاصة أن معدلات دخل الصحفيين الشهرية مقارنة برواتب المهن الأخري باتت في أدني مستوياتها ، وهو يعمل على ان تكون الزيادة دورية لا ترتبط بشخص النقيب وتوجهه ولا ترتبط بمواسم الانتخابات فهو حق للصحفيين وليس منحة من أحد، ويسعى لأن يرتبط هذا البدل بشكل مباشر بمواجهة قضية الأجور وإيجاد حل لتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين ..
طيب نقول تانى علشان اللى كان في البلكونه بيشرب سيجاره ومكنش معانا من الاول
“البدل لن يتوقف بل يجب ان يزيد. الضمانة ان الدولة تعي تماما أهمية الدور الذي تلعبه الصحافة في المجتمع ولا يمكن ان تعادي الصحفيين بدليل انها تستجيب لطلباتهم صحيح ببط حسب ظروف الدولة لكنها لاتمتنع ولا تعاقب، النقيب المستقل عن الدولة هو أهم ضمانة لصون كرامتك وللحصول على حقوقك لأنه قادر على المفاوضة باسمك بقوة وليس عن طريق التسول من الحكومة فيصبح ما تطالب به من حقوق مرهوناً بمدى انبطاح النقيب ومن ورائه جموع الصحفيين.
فلوس
4- زادت قيمة القروض بدون فائدة من 3 آلاف جنيه إلي 5 آلاف جنيه للصحفي، كما استحدث قرض بقيمة أكبر للشباب المتزوجين حديثا بقيمة 10 آلاف جنيه، وإجمالي أعداد الحاصلين على هذه القروض يزيد على 600 صحفي باجمالي مبلغ ثلاثة مليون جنيه.
5- تم رفع حد الاستفادة للمشتركين بمشروع العلاج إلى 20 ألف جنيه كحد أقصى تكميلي بدلاً من النسبة السابقة وكانت 15 ألف جنيه.
6- توسيع دائرة المستشفيات المتعاقد معها بإضافة مستشفيات القوات المسلحة بالقاهرة والمحافظات.
اسكان
7- بالنسبه للاسكان قلاش جاب حوالي ٤ آلاف وحدة في مشروع الإسكان الاجتماعي، وصل عدد الحاجزين فيها من أعضاء النقابة حتى الأن حوالي ٩٠٠ زميل في هذا المشروع، إلى جانب عدد آخر سيتقدم للحجز في عدد من الوحدات في الإسكان الاقتصادي، اضافة الي دفعة جديدة من الاسكان الاجتماعي.
و الأهم بقي ان جهود قلاش ساعدت النقابات المهنية الأخرى على الحصول على حصص في الإسكان الاجتماعي
(ملحوظه هامه بعض هذه الوحدات تم الاتفاق عليها بعد أزمه النقابه و المحاكمه، بتعبير أدق قدر وهو متهم بتعكير صفو الود مع الدوله في انه يجيب للنقابه والزملاء مكتسباب، ما ينف تماما فكره مرشح الدوله القادر وحده علي اخذ مكتسبات، وبتعبير أكثر وضوحا النقيب القوى المهموم بالمهنه والزملاء هو الوحيد القادر علي أنه يعمل كده)
فصل تعسفي
8- في ناس بتتعرض طبعا للفصل التعسفي غير استعباد الصحف الخاصة للزملاء و مفيش مرتبات اللى بياخدوها علي ما تفرج وبناء عليه “اتفق قلاش مع وزارة التضامن الاجتماعي على عدم فصل أى صحفي من أعضاء النقابة إلا بعد اعتماد استمارة (6) لإنهاء الخدمة وختمها بخاتم نقابة الصحفيين، وتم تفعيل هذا القرار على جميع مكاتب التأمينات.
(كلمه في ودنك اللي يحميك القانون مش النقيب.. لو احتوى القانون على بنود تحميك انت ومصالحك لما تجرأ صاحب عمل على فصل أي صحفي. وهذا هو ما يعمل قلاش جاهداً لتحقيقه بتعديل قوانين النقابة)
9-تم إدخال تعديلات جوهرية على لائحة القيد، تضفي مزيدًا من الحماية و ضمانات علاقة العمل، أبرزها اعتماد عقد العمل الموحد وتفعيله، والذي جعل النقابة طرفا ثالثاً فيه، حيث لا يعتد بأي تغير أوإنهاء التعاقد إلا في حضور ممثلي نقابة الصحفيين، كما أنها تعتبر طرفاً في جميع المنازعات التي قد تنشأ خلال مدة سريان العقد، مع إلزام الصحف بإخطار النقابة بأسماء المتدربين لديها كل ستة أشهر، على أن يقتصر القيد بجدول تحت التمرين بالنقابة على تلك الأسماء. وفي حالة مرور عام على المتدرب تلتزم المؤسسات الصحفية بتعيينه.
خدمات جديده
10- نخش بقي علي الدلع:
“إنشاء و تأسيس نادٍ اجتماعي وثقافي علي أحدث مستوى للصحفيين وأسرهم على كامل الدور السابع بالنقابة، بالإضافة إلى إنشاء معهد للتدريب على كامل مساحة الدور السادس بالنقابة على أحدث تقنيات ويضم (صالونات التحرير والترجمة الفورية – الاستديو وقاعات التدريب – الحفظ والأرشيف – الميكروفيلم)، وقد تسلمت الشركة المنفذة الموقع وتم بدء العمل بالفعل واللى حابب يروح يتفرج أهلا وسهلا.
حلول لملفات مستعصيه
11- قلاش قدر يحرك المياه الراكده في كتير من الملفات المستعصيه واللى فضلت تنتقل من نقيب لنقيب لنقيب وكل مره وعود بلا حلول أهمها ملف يخصنى شخصيا “جريده الشعب” المتوقفه عن الصدور قهرا من عام 2000، لم نحصل فيها خلال 17 عاما علي أى من حقوقنا الماديه ولا المعنويه رغم اعتراف الدوله بالجرم اللى ارتكبته في حقنا واللى مش ممكن يرجع لنا ولو بكنوز العالم ومع ذلك نجح قلاش بعض مفاوضات و اجتماعات وصولات وجولات كنا طرف في كل تفصيله فيها في “إلزام الوزارة باستلام ومراجعة استمارة (2) تأمينات منذ عام 2000وحتى العام 2016 بالصحفيين والعاملين بجريدة الشعب وعددهم أكثر من 62 صحفيا وعاملا شاملة الراتب التأميني المعتمد منذ العام 2000 وحتى الآن ويضاف إليه العلاوات الدورية القانونية بواقع 7% سنوياً. وبالإضافة إلى جميع العلاوات الاجتماعية والاستثناية والخاصة وكان المبلغ الإجمالى المستحق سداده ( شامل الغرامات والفوائد) يزيد على سبعة ملايين جنيه. وبعد مفاوضات شاقة تم اعتماد مبلغ أربعة ملايين جنيه فقط ومخاطبة المجلس الأعلى للصحافة لتدبيرالمبلغ وسرعة سداده.”
12- طبعا جريدة الشعب مش علي راسهم ريشه ولا حاجة لكن نفس الجهد تم بذله لصحف الاحرار (تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس قطاع الرقابة الداخلية لمعاينة المقر الجديد للجريدة بعابدين، والذى سيترتب عليه – حال موافقة اللجنة – اعتماد التامينات للصحفيين حتى نهاية عام 2016 كما يتيح تسوية معاشاتهم أو النقل إلى صحف أخرى .
– تم مخاطبة رئيس لجنة شؤون الأحزاب (من جانب المستشار القانونى للوزارة) لإمكانية التدخل فى الاستفاده من أصول حزب الأحرار ومنها المقار لضمان سداد المديونيات والمستحقات.
– تم تسوية حالات للمعاش المبكر لبعض الزملاء بالجريدة.)
13- عن حال الزملاء المتعطلين عن العمل نجح قلاش في الحصول علي
موافقه رئيس الوزراء على طلب النقابة بإتخاذ الإجراءات اللأزمة لتوزيع أكثر من ١٦٠ زميلا وزميلة متعطلين عن العمل بسبب إغلاق الصحف التي يعملون بها، على بعض البوابات والمواقع التابعة للوزارات والمؤسسات الإعلامية للاستفادة بخبراتهم و تدريب العاملين بها، وكلف وزيرة التضامن الاجتماعي بهذا الملف، وتواصلنا معها خلال الفترة الماضية والتقيتها أكثر من مرة لمناقشته وطلبت تقسيم الأسماء على دفعات وكشوف تفصيلية بالسيرة الذاتية موضحا بها الفئات العمرية والمؤهلات والتخصص والخبرات السابقة ومستوي إجادة اللغة والدورات ومحل الإقامة الحالي، وهو ما قمنا به مع الزملاء و ارسلنا به الي الوزارة. كما كلف رئيس الوزراء اضافة لهذا الجهد السابق وزير التخطيط بالاشتراك في هذا الملف في محاولة للاسراع بايجاد حلول عملية وتوزيع الزملاء في أماكن قريبة من محل إقامتهم و هو الذي تواصلنا فيه مع الوزارة خلال الفترة الماضية و أوشك علي الوصول الي حلول تنهي معاناتهم.
و….
وبعد ده كله تقولي يحى قلاش عمل ايه للنقابه ؟، و أصله نقيب مش بتاع خدمات ده بتاع كلام كده غريب عن كرامه المهنه و كرامه الصحفي و مش عارفه حاجات “ياى” اسمها حريات و جو كده مالناش فيه؟

شاهد أيضاً

نشاط مكثف للنائب مجدى عبد العزيز سيف المرشح عن دائرة بنها وكفر شكر

كتب عوض العدوى تشهد دائرة بنها وكفر شكر ،نشاط مكثف للنائب مجدى عبد العزيز سيف …