الرئيسية / البرلمان / بحضور رئيس الوزراء.. عبد العال يعلن إخطار رئيس الجمهورية بالرغبة فى تعديل وزاري

بحضور رئيس الوزراء.. عبد العال يعلن إخطار رئيس الجمهورية بالرغبة فى تعديل وزاري

 
محمد المصري
قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ان هذه المرحلة تكتب تاريخ جديد فيما يتعلق بعلاقة الوزارة بمجلس النواب مشيرا الى ان نصوص الدستور المصري واضحة وكذا اللائحة واضحة قائلا ان الدستوري المصري ياخذ بالنظام البرلماني ويختلف اختلاف تام عن النظام الرئاسي .
وقال خلال لجلسة العامة اليوم ان ينص الدستور على موافقة أعضاء مجلس النواب، بما لا يقل عن الثلث لتمرير التعديل الوزراى، حيث نص المادة 147 من الدستور: لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب. ولرئيس الجمهورية اجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لايقل عن ثلث أعضاء المجلس، فيما نظمت المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، خطوات إجراء هذا التعديل، حيث نصت على: لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتاباً بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها, ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده.
وفى غير دور الانعقاد يدعى المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، حيث تكون الموافقة على إجراء التعديل جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويخطر رئيس الجمهورية بذلك.
وقال وصلتني رسالة اليوم من رئيس الجمهورية يخطرني فيها باجراء تعديل وزاري

شاهد أيضاً

القائمة الوطنية.. تتصدر المؤشرات الاولية بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد

كتب صالح شلبى – وعوض العدوى تصدرت المؤشرات الأولى في اللجان بـ14 محافظة تجرى بها …