أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / ننشر تفاصيل كراسة شروط حجز أراضى العاصمة الإدارية

ننشر تفاصيل كراسة شروط حجز أراضى العاصمة الإدارية

شريف يوسف

تنشر “بوابة الدولة الإخبارية” تفاصيل كراسة شروط أراضي العاصمة الإدارية الجديدة، لتخصيص 1500 فدان كمرحلة أولى بقلب المدينة، وقطع الأراضي بمساحات تبدأ من 50 فدانًا وحتى 500 فدان، باشتراطات بنائية مميزة، لإقامة نشاط عمراني متكامل.

وشهد مقر شركة العاصمة الإدارية الجديدة بمدينة القاهرة الجديدة إقبالا على سحب كراسات حجز الأراضي، وبلغ سعر كراسة الشروط 5 آلاف جنيه.

وضمت كراسة الشروط تفاصيل ومخططات قطع الأراضى المطروحة، وحددت موعد جلسة فتح المظاريف الفنية 9 مارس المقبل وجلسة الاستفسارات 23 من فبراير الجارى، وسداد المقدم خلال شهر من تاريخ أمر الإسناد وباقى القيمة خلال 3 أشهر من سداد الدفعة المقدمة.

الشروط العامة

وحددت الكراسة شروط المتقدم للمزايدة أن يكون شركة قائمة ذات خبرة في المجال، أو شركة تحت التأسيس مرتبطة بشركة قائمة على أن يتم التأسيس خلال شهر من أمر الإسناد، وألا يكون من ضمن مؤسسي الشركة موظف حكومى أو من العاملين بالجهات الحكومية طبقا لأحكام القانون.

ويقدم العرضين الفنى والمالى على العنوان التالى: «شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية فندق توليب – حى النرجس – التجمع الخامس بوابة ٤ – مدينة القاهرة الجديدة( ويسلما باليد داخل مظاريف مغلقة مختومة بختم مقدم العطاء مقابل ما يفيد الاستلام على أن يكتب على المظروف الخارجى: “عرض العاصمة الإدارية الجديدة – القاهرة الجديدة – المرحلة الأولى – قطعة.. بمساحة.. فدان” وتقدم العروض باللغة العربية وتكون عملة العروض الجنيه المصرى.

المظروف الفنى

ويضم المظروف الفنى للشركات المتقدمة للمزايدة “فكرة المشروع وعناصره طبقا للنموذج المرفق 1 بالكراسة، والبرنامج الزمنى التنفيذى للمشروع طبقا للنموذج المرفق 2، وطبقا لمدة التنفيذ الإجمالية والتي تحتسب من تاريخ صدور أول قرار وزارى باعتماد التخطيط والتقسيم، حيث أن المساحات أكبر من 20 فدان إلى 60 فدان تكون مدة التنفيذ ثلاث سنوات، والمساحات أكبر من 60 فدان إلى 200 فدان تكون مدة التنفيذ أربع سنوات، والمساحات أكبر من 200 فدان تكون مدة التنفيذ خمس سنوات، واستمارة العرض الفنى وطلب شراء قطعة الأرض موقعة من الشركة المتزايدة، وفى حالة الإنابة يرفق أصل التفويض طبقا للنموذج رقم 3.

وتعقد جلسة الاستفسارات في تمام الساعة العاشرة صباحا يوم الخميس الموافق 23 / 2 / 2017 بمقر شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وتقوم الشركة بتوفير الردود على الاستفسارات مكتوبة يوم الثلاثاء الموافق 28 / 2 / 2017 بمقر الشركة حتى يمكن للشركات المتزايدة الحصول على نسخ منها وتعتبر الاستفسارات والردود عليها جزءا لا يتجزأ من كراسة الشروط.

وتلغى المزايدة قبل البت فيها إذا استغنى عنها نهائيا أو اقتضت المصلحة العامة ذلك أو لم تصل نتيجتها إلى القيمة الأساسية، كما يجوز إلغاؤها إذا لم يقدم سوى عرض وحيد مستوفى للشروط، أو لم يتبقى سوى عرض وحيد مستوفى للشروط ويكون الإلغاء في هذه الحالة بقرار من مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية بناءً على توصية لجنة البت.

الشروط المالية

تلتزم الشركة الصادر لها أمر الإسناد بالاشتراطات الواردة بكراسة الشروط والمواصفات، كما تلتزم بسداد ثمن الأرض طبقا للتالى:-

ويلتزم مقدم العرض بشروط السداد التالية: بالنسبه لقطع الأراضى حتى 150 فدان، سداد 20 % دفعة مقدمة خلال شهر من تاريخ أمر الإسناد، وسداد باقى القيمة بالكامل خلال فترة ثلاثة شهور من تاريخ سداد الدفعة المقدمة ويمكن سداد باقى القيمة على أربع سنوات بأقساط سنوية متساوية مضاف إليها عائد استثمار يعادل الفائدة المعلن عنها من البنك المركزي المصرى وقت السداد ويبدأ هذا العائد من تاريخ استلام أوامر الإسناد وحتى تاريخ الإستحقاق.

ويلتزم مقدم العرض بشروط السداد التالية بالنسبة لقطع الأراضي أكبر من 150 فدان وهى سداد 15 % دفعة مقدمة خلال شهر من تاريخ أمر الإسناد، وسداد باقي القيمة بالكامل خلال فترة ثلاثة شهور من تاريخ سداد الدفعة المقدمة ويمكن سداد باقى القيمة على سبع سنوات بأقساط سنوية متساوية مضاف إليها عائد استثمار يعادل الفائدة المعلن عنها من البنك المركزى المصرى وقت السداد ويبدأ هذا العائد من تاريخ استلام أوامر الإسناد وحتى تاريخ الإستحقاق.

ويتم رد قيمة تأمين دخول المزايدة للشركات المتقدمة التي لم يقع عليها الاختيار العروض غير المؤهلة فنيا أو التي لم يتم ترسية المزايدة عليها فور الانتهاء من أعمال التقييم والبت واستلام اوامر الإسناد لمن تم الترسيه عليهم.

و في حالة تقدم الشركة الراسى عليها المزايدة بطلب عدول عن المشروع وذلك بعد سداد مقدم الثمن والمصاريف الإدارية قبل استلام الأرض لا يحق لها استرداد تأمين دخول المزايدة والمصاريف الإدارية وفى حالة عدولها بعد استلام الأرض يستحق عليها بالإضافة إلى ما سبق سداده مقابل إشغال سنوي للأرض عن فترة بقائها في حوزتها بواقع ٥٪ من إجمالي القيمة البيعية للأرض سنويا وتحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض وحتى تاريخ استرداد قطعة الأرض وذلك دون الإخلال بحق شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية في الرجوع عليها بالتعويض اللازم.

وفى حالة تأخر الشركة الراسى عليها المزايدة عن سداد أي قسط في موعد استحقاقه يتم احتساب فوائد تأخير على القيمة المتأخرة طبقا لأسعار الفائدة المعلنة من البنك المركزى مضافا اليها ٣٪ مصاريف إدارية من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد، وفى حالة التأخير عن السداد قسطين متتاليين يعتبر العقد مفسوخا تلقائيا دون الحاجة إلى إنذار أو تنبيه أو الحصول على حكم قضائى ودون الإخلال بحق شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والرجوع على الشركة الراسى عليها المزايدة بالتعويض اللازم.

وتتحدد قيمة تأمين جدية العرض للمساحات حتى 60 فدان 15 مليون جنيه، والمساحات من 60 حتى 200 فدان 25 مليون جنيه، والمساحات أكبر من 200 فدان 40 مليون جنيه.

الشروط الفنية

وبلغ إجمالى عدد قطع الأراضى المطروحة للبيع بين الشركات بالمزايدة بالمظاريف المغلقة والمخصصة لإقامة مشروعات عمرانية متكاملة 15 قطعة أرض، والمساحات موضحة بالجداول والخرائط المرفقة لقطع الأراضى المطروحة للبيع تحت العجز والزيادة والعبرة بالتسليم النهائى على الطبيعة وفقا للتحديد النهائى الذي يصدر من إدارة المساحة لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

وتتضمن الكراسة الاشتراطات البنائية الخاصة بقطع الأراضى المخصصة للمشروعات الاستثمارية والخدمية المتنوعة والخرائط التي تحدد مواقعها بالمشروع، وعلى الشركات المتقدمة للمزايدة الالتزام بالأنشطة والاشتراطات البنائية المحددة لكل قطعة أرض طبقا للموضح بالجداول واللوحات المرفقة بالكراسة، ويعتبر تقدمها للمزايدة قرينة قاطعة على قبولها والتزامها التام بكل الشروط الواردة بالكراسة وليس لها الحق في التعديل أو الاعتراض على أي بند من بنودها، ولن يلتفت إلى أي إدعاء منها بحدوث أي خطأ أو التباس في فهم أو تطبيق الاشتراطات البنائية.

الاشتراطات البنائية

اشتراطات العمارات، بالنسبة لأراضى الإسكان لا تزيد عن 50 % من مساحة الأرض، والمساحة المسموح بالبناء عليها لا تزيد عن 45 % من المساحة المخصصة للإسكان، والارتفاع المسموح به أرضى + 7 أدوار متكررة، ويسمح ببدروم لانتظار السيارات بخاف غرف الأسطح الخدمية %25 من المساحة المبنية بالدور الأرضي على أن يتم الالتزام بقيود الارتفاع المفروضة من قبل وزارة الدفاع.

والمسافة بين عمارات المشروع وفيلات أي مشروع مجاور إن وجد لا تقل عن 50 مترا شاملة عروض الطرق والارتدادات، ويتم الالتزام بتوفير أماكن انتظار سيارات بما لا يتعارض مع الكود المصري للجراجات.

اشتراطات الفيلات

نسبة أراضى الإسكان لا تزيد عن 50 % من مساحة الأرض، والمساحة المسموح بالبناء عليها لا تزيد عن 40 % من المساحة المخصصة للإسكان، والارتفاع المسموح به أرضى + دور أول + بدروم لانتظار السيارات بخلاف غرف الأسطح الخدمية 25 % من المساحة المبنية بالدور الأرضي، والكثافة السكانية بحد أقصى 45 شخصا / فدانا، ويتم الالتزام بتوفير أماكن انتظار سيارات بما لا يتعارض مع الكود المصرى للجراجات.

شاهد أيضاً

وزيرة التخطيط توافق على اعتماد مبلغ 210 مليون جنيه لتطوير مستشفيات جامعة أسيوط

د. هالة السعيد: 590 مليون جنيه تكلفة مشروع مستشفى الإصابات والطوارئ منها 380 مليون جنيه …