الرئيسية / البرلمان / وزير البترول الدولة تنبهت لعمليات سرقة الدهب ومع ذلك عملية التنجيم العشوائى ما زالت قائمة وحجم مبيعاتنا 7و2 مليار دولار

وزير البترول الدولة تنبهت لعمليات سرقة الدهب ومع ذلك عملية التنجيم العشوائى ما زالت قائمة وحجم مبيعاتنا 7و2 مليار دولار

 مجدي عبد الرحمن

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن حجم إنتاج الذهب حتي 7 فبراير الجاري 83 طن ذهب غير تام النقاوة من منجم السكرى،  ويتم سفره للخارج حتى تتم عملية النقاوة، مشيرا إلي أن إجمالي حجم المبيعات 2،7 مليار دولار ، بصافي ربح 54 مليون دولار.

وأوضح أن مزايدة الذهب في 2017 شهدت لغطا كبيرا، مشيرا إلي أن الدولة تنبهت لعمليات سرقة الذهب، وتم السيطرة علي الأمر بعد أن كان يخرج بدون الدخول في اقتصاد الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة، برئاسة النائب أحمد سمير. وبحضور المهندس محمد السويدي،  رئيس ائتلاف دعم مصر.

وأشار إلي أن الحكومة أنشأت شركة شلاتين من أجل دخول هذا المنتج في الإقتصاد المصري، إلا أن عملية التنجيم العشوائي لا زالت قائمة.

وقال الوزير “نحن نفتخر بالذهب الذي يتم إنتاجه من منجم السكريات مشيرا إلي أن الوزارة نجحت في استرداد التكاليف.

وردا علي ما يثار بشأن خروج الذهب للخارج بعيدا عن الدولة، أوضح الوزير أنه بعد الكشف التجاري تم استرداد مصروفات التشغيل والتكاليف، والإنتاج في النهاية جزء لمصر والباقي وفقا للاتفاقية مع الشركة.

وأوضح الوزير انه يتم تأمين عملية خروج الذهب من المنجم حتى يتم تنقيته في 7 معامل علي مستوي الجمهورية.

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية،  أن هناك معلومات ناقصة لدي الرأي العام فيما يتعلق بالثروة المعدنية، مشيرا إلي أن الكل يقتصر الثروة المعدنية في الذهب والفوسفات والفحم.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة، برئاسة النائب أحمد سمير. وبحضور المهندس محمد السويدي،  رئيس ائتلاف دعم مصر.

وأشار إلي أن إصدار قانون التعدين في 2014، وحدث جدل بعد ذلك حول اللائحة التنفيذية إلا أن الوزارة حرصت علي حضور الجميع لتخرج بتوافق بين الجميع، لافتا إلي أن هناك بعض التحفظات علي القانون ما زالت موجودة.

وأشار إلي أن هناك لجنة داخل الوزارة خاصة بالثروة المعدنية لإجراء اي تعديلات في قانون التعدين بما يخدم هذه الصناعة الهامة.

ولفت الوزير الي أن العام الماضي شهد عرض مزايدات بشأن بعض منتجات الثروة المعدنية إلا أنه تم الغاء هذه المزايدات بسبب عدم إقبال شركات أجنبية وتم التقدم لها فقط من الشركات المصرية.

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية،  أن الوزارة تهدف لتشجيع المستثمرين من أجل توفير فرص عمل جديدة، مشددا علي أهمية وجود صناعات مكملة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة، برئاسة النائب أحمد سمير. وبحضور المهندس محمد السويدي،  رئيس ائتلاف دعم مصر.

واعلن أن الوزارة تسعي لتعظيم القيمة المضافة للثروة المعدنية من خلال إنتاج الفوسفات من خلال توقيع شراكة لتأسيس شركة الأسمدة الفوسفاتية في الوادي الجديد، وكذلك وجود شركة تساعد في التسويق للمنتج المصري.

ولفت الي أن الأسلوب المصري في التسويق اكتشفنا انه خاطئ بعد أن اشتكت بعض الدول مثل الاردن بأن مصر تحرق السوق ببيع الفوسفات بأسعار رخيصة.

 قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية،  “حتى اليوم يتم العمل فى مجال التنقيب عن الذهب على مواقع حددها الفراعنة وقدماء المصريين، والتكنولوجيا الحديثة ستمكن الدولة من اكتشاف المزيد من المناجم”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة، برئاسة النائب أحمد سمير. وبحضور المهندس محمد السويدي،  رئيس ائتلاف دعم مصر.

وأوضح الوزير أن عملية التنجيم عن الذهب عملية مكلفة وباهظة الثمن، مشيرا إلى أهمية أن تكون الشركات التى تعمل على التنقيب ذات خبرة ومؤهلة لأنها تنفق ثم تسترد ما أنفقته فيما بعد.

وأكد الوزير أنه لابد من وجود جدوى اقتصادية لإنشاء معمل مصرى معتمد لتنقية الذهب، قائلا “نحن الآن نتحدث عن منجم السكرى فقط وعندما يكون لدينا 3 مناجم سيتم إنشاء معمل”.

وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن تشكيل لجنة وزارية بمشاركة وزارة المالية، لدراسة إمكانية تحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية من هيئة خدمية إلى هيئة اقتصادية، لافتا إلى أن تلك اللجنة تم تشكيلها وفقا لتوجيهات المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك ردا على مقترح المهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، حيث لفت إلى ضرورة تحويل هيئة الثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية مستقلة لتدبير مواردها وتسويق منتجات مصر، لافتا إلى وجود تداخل بين الهيئة والمحليات خاصة فيما يتعلق بالمحاجر، كما طالب بتمثيل اتحاد الصناعات ولجنة الصناعة  بالبرلمان باللجنة الوزارية.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الشيوخ للسيسى: نعاهدكم على الوفاء بما أقسمنا عليه وتحقيق آمال الشعب

كتب صالح شلبى أرسل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، خطاب شكر إلى …