الرئيسية / اقتصاد / وفد بريطاني ضخم يبدأ في القاهرة اليوم مباحثات تجارية واستثمارية هامة

وفد بريطاني ضخم يبدأ في القاهرة اليوم مباحثات تجارية واستثمارية هامة

 

جمال عصام الدين

يبدأ اليوم أكبر وفد بريطاني تجاري وصل القاهرة أمس مباحثاته مع المسئولين المصريين. الوفد الذي يقوده المبعوث التجاري البريطاني جيفري دونالدسون و مندوبين و ممثلين لحوالي أربعين من كبريات الشركات التجارية البريطانية كان قد وصفته السفارة البريطانية بأنه أكبر وفد بريطاني تجاري يقوم بزيارة القاهرة و شمال أفريقيا منذ سنوات طويلة.

وقالت السفارة البريطانية في بيان لها اليوم أن استثمارات الشركات البريطانية في مصر في عام 2016 تخطت قيمتها 30 مليار دولار ، وأن عام 2017 سوف يشهد وفاء الشركات البريطانية بتعهداتها بضخ المزيد من الاستثمارات في مصر وهو أمر من شأنه أن يزيد من معدل النمو الأقتصادي في مصر. وقالت السفارة ” أن الزيارة الحالية و التى تشمل أكبر وفد تجاري بريطاني خير دليل و شاهد علي هذه التعهدات.”

من ناحية اخري كشف السفير البريطاني في القاهرة “جون كاسن” أن زيارة الوفد البريطاني التجاري للقاهرة و الذى يبدأ أعماله اليوم سوف تتلوه زيارتين لإثنين آخرين من الوفود التجارية و الأقتصادية البريطانية يضم شركات بريطانية جديدة تسعي لاستشكاف فرص استثمار في مصر في قطاعات جديدة.

وقال السفير “كاسن” أن الشراكة الإقتصادية المصرية البريطانية حققت بلغة الأرقام 2 مليار دولار تبادل تجاري و 30.5 مليار دولار قيمة استثمارات بريطانية في مصر ف يعام 2016.

وكشف السفير البريطاني عن أن الوفد البريطاني يضم أيضا بعثة تجارية من أيرلندا الشمالية تعمل في قطاعات عديدة منها الطاقة و الرعاية الصحية و الغذاء و المشروبات و البيئة و إدارة المخلفات و التشييد و الهندسة.

واضاف أن الوفد يضم أيضا 9 شركات أخري عضوة في الغرفة التجارية المصرية البريطانية وهي تعمل في مجالات البنية الأساسية و التشييد و التجارة و الاستثمار في مشاريع في العاصمة الإدارية الجديدة و المنطقة الأقتصادية بقناة السويس.

كما كشف السفير عن أن الوفد البريطاني يضم ايضا بعثتين من هيئة التنمية الإسكتلندية ومجلس صناعات الطاقة البريطاني و سوف يركز هؤلاء علي الاستثمار في قطاع الطاقة.

واختتم السفير منوها إلي أن زيارة الوفد التجاري البريطاني جاءت أيضا متزامنة مع معرض البترول المصري الذى يعتبر أكبر حدث في مجال البترول و الغاز يقام في مصر و سوف يقوم أعضاء الوفد البريطاني برئاسة السير جيفري دونالدسون و السفير البريطاني “كاسن” و مدير قطاع التجارة الدولية بالمملكة المتحدة السير جاسون ايفوري بزيارة للمعرض لاستشكاف التعاون المصري البريطاني في مجال الطاقة بكافة أنواعها.

 

شاهد أيضاً

وزير قطاع الأعمال العام يجتمع بممثلي اللجان النقابية بأربع شركات تابعة للقابضة للقطن والغزل والنسيج

كتب- محمد الداوي استقبل هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، مساء اليوم الإثنين بمكتبه، ممثلي …