الرئيسية / البرلمان / أثناء مناقشة التقرير السنوي للقومي لحقوق الإنسان في حق السكن.. نواب “الحكومة نصبت على الشباب”

أثناء مناقشة التقرير السنوي للقومي لحقوق الإنسان في حق السكن.. نواب “الحكومة نصبت على الشباب”

رانيا نبيل
 
وجهت النائبة آمال طربية، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، انتقادات حادة للدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الإجتماعي بقولها : “ملهاش علاقة بالغلابة .. ومركزة علي الشو الإعلامي فقط”.
جاء ذلك خلال إجتماع لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب برئاسة النائب محمد الغول وكيل اللجنة اليوم، أثناء مناقشة التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان حول حق السكن.
وانتقدت طربية، غياب وزير الاسكان عن حضور إجتماع اللجنة اليوم لمناقشة المشاكل المتعلقة بالاسكان والسكن لاسيما لمحدودى الدخل، مطالبة اللجنة بتنظيم زيارة ميدانية إلي منطقتي ” الصيادين” و”الغجر” بالجمالية، حيث تسكن الاسرة في شقق مساحتها (6-7) متر عبارة عن حمام بلدي.
وقالت طربية، إننا مقبلين علي انتخابات رئاسية ويجب اختضان هؤلاء المواطنين، لاسيما إنها الحياة الكريمة في السكن حق اصيل.
وشن نواب اللجنة هجوم واضح على وزارة الإسكان والوزير لغيابه عن الحضور، وانتقادات النواب للمعايير الموضوعة لإسكان الشباب من حيث السن للمتزوج والإعزب، وبعد المدن الجديدة عن وسائل المواصلات، مع وجود وحدات سكنية على الطرق الصحراوية غير مستغلة.
من جانبه هاجم النائب جمال عباس، الحكومة قائلاً: “الحكومة نصبت على الشباب”. وتابع عباس في كلمته باللجنة، أنه من 7 سنوات فتحت باب الحجز لإسكان الشباب بمقدم 5000 جنيه مقابل شقة سكنية 65 متر، وبعد مرور 10 سنوات كان رد الحكومة عليهم بأنهم غير مطابقين للشروط، وعرضت عليهم إسترداد أموالهم بدون فوائد. وتابع، طالبت وزير الإسكان المهندس مصطفى مدبولي في هذا الشأن منذ خمسة أشهر ولم يتم الرد. مطالباً بحضور الوزير ضروري للدر على هذا الأمر حتى يحصل الشباب على حقوقهم.
أما النائب مجدي سيف، قال “إن الكلام لا يودي ولا يجيب” طالما الوزير غاب عن الحضور. وهو الأمر الذي اتفق معه فيه النائب شريف الورداني أمين سر اللجنة، قائلاً، “احنا في مكلمة، والأمر يتطلب حضور وزراء الإسكان والتضامن والإدارة المحلية”.
من جانبه علق النائب محمد الغول قائلاً، اعتقد أن رد الوزراة لن يكون شافياً، لذلك سيتم رفع الأمر لرئيس اللجنة علاء عابد، لأخذ موقف حاسم حول الأمر.
وعلق النائب علي عبدالونيس، قائلاً إن رد ممثل الوزراة حول ضم مشروع الإسكان القومي في 2005 إلى مشروع الإسكان الاجتماعي الجديد، وزيادة 35 ألف جنيه بسبب زيادة حجم الوحدات الجديدة لـ90 متر وليس 65، لن يحل الأزمة، وقال عبدالونيس موجهاً حديثه لممثل الإسكان “كل اللي بتقوله ده ماليش فيه، فين حق الشباب من 10 سنين، هل الدولة طمعت في شققهم بعد زيادة الأسعار؟”.
 

شاهد أيضاً

غداً.. الكاتب الصحفى محمود نفادي ضيف برنامج الحياة اليوم

كتب- محمد الداوي تستضيف قناة الحياة غدا السابعة مساء علي برنامج “الحياة اليوم” الكاتب الصحفي …