الرئيسية / البرلمان / مسئولوا الطرق والمرور يحملون السائق مسئولية حادث نويبع والنواب “الطريق السبب”

مسئولوا الطرق والمرور يحملون السائق مسئولية حادث نويبع والنواب “الطريق السبب”

هدى بدري
رفض أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، في اجتماعهم اليوم، تحميل سائق حافلة طلاب الاسكندرية الذي وقع على طريق نويبع المسئولية كاملة، كؤكدين أن الدولة تتحمل النصيب الأكبر.
وقررت اللجنة تشكيل وفد لزيارة الطريق ومشاهدته على الواقع ولكن بعد انتهاء عمل الشركتين القائمتان الآن على صيانة الطريق.
وقال النائب هشام عبد الواحد، خلال اجتماع اللجنة لمناقشة اسباب الحادث، إن هذا الحادث مأساوي، ولابد أن تقف مصر كامله له، مشددا على أن مبررات الحادث التي ذكرها المسئولين في المرور غير مقنعة.
وأضاف “بلاش كل مرة نحمل السواق خاصة لما يموت المسئولية، ما هو دايما اللي بيعمل الحادث يا إما مختل عقليا أو يكون مات”
وتساءل عن الفحص الفني الذي يجب اجراؤه لاتوبيسات السياحة، قائلا: مصيبة مصر في الفحص الفني، وطريقة إعطاء رخص القيادة للسائقين.
ومن جانبه طالب النائب عطية موسى، رئيس اللجنة، أن يتم وضع ردارات ثابته وليست متحركة على مدار ال 24 ساعة على ان يتم تفريغها يدويا، فضلا عن كتابة علامات كافية لتوضيح أن منظومة السرعة يتم مراقبتها.
فعلق العقيد مصطفى كامل مدير إدارة مرور جنوب سيناء، قائلا: “عملنا كده في طرق الطور وعيون موسى ومدخل طابا، وضعنا ردار يحفظ المعلومات”
فعقب رئيس اللجنة وقال “بس مش عايز يكون المواطن مش عارف، فرد مدير مرور جنوب سيناء ” في ورق أخضر يوزع على السائقين يعلن فيه بالتعليمات الواجب اتباعها ومع ذلك هناك تجاوزات.
وقال النائب عطية موسى عن جنوب سيناء، “طريق دهب نويبع كان كله حفر وسبق وأوصت لجنة برلمانية بسرعة رصف الطريق وكذلط طريق سانت كاترين ولم تنفذ التوصية حتى الآن.
وأضاف “هذه مناطق سياحية ودائما يكون فيها السفر ليلا وهي من أخطر المناطق ومع ذلك لم يحدث شيئا”
وتابع: المحافظة تهدر الأموال على بعض الطرق وتترك الطرق الهامة وقد تم اهدار 200 مليون جنيه على طريق داخلي في مدينة شرم الشيخ رغم أنه تم رصفه منذ عام ونصف.
واستطرد قائلا: انا جيت النهاردة من طور سيناء وحتى النفق ومافيش أي ردار موجود في الطريق.
وطالب النائب أن يتم عرض ميزانية المحافظة على النواب ليقوموا بمعاونة المحافظة في تحديد الأولويات، وتشكيل لجنة لإعداد تقرير كامل عن مستوى الطرق في المحافظة، لمعرفة أوجه انفاق الموازنة المخصصة لتطوير الطرق.
لبحث ودراسة أسباب حادثة حافلة طلاب الاسكندرية الذي وقع على طريق نويبع فيما يتعلق بحالة الطرق ومنظومة المرور
نائبة ،، الطريق في سانت كاترين متآكل خالص ،، ومش لاقية أسفلت امشي عليه بالسيارات
من جانبه قال المهندس توفيق عبد العال مسئول الطرق بوزارة الطرق، إن الحادثة كان سببها السرعة الزائدة وعدم معرفة السائق بالتضاريس، مشددا على أن الطريق مأمن بالكامل والمشكلة تكمن في العنصر البشري.
وأضاف هناك علامات واضحة حول الطريق توضح تهدئة السرعة في المنحنيات، ولكن السواق داخل مش فاهم يعني ايه منحنى ومنحضر.
وتابع: مش هانلغي المنحنيات من الطرق ودي حاجه بندرسها من الجامعة أن الطرق بيكون فيها منحنيات، ومع ذلك فسبق وتم تعديل المنحنى للأفضل وتم اذدواجه
واستطرد قائلا للنواب: لو الطريق سيّء زي ما يقال ماكنتش سرعة السائق تبقى زيادة، بلاش نتكلم عن سوء حالة الطريق.
وأوضح أن هناك شركتين حاليا يقومان بصيانة الطريق حاليا.
وقال اللواء عصام شادي وكيل الادارة العامة للمرور، إن منظومة النقل الذكي مراقبة على الطرق من خلال اجهزة تكنولوجية حديثة تقدر تسجل مخالفات المرور وتفحص وجوه البشر اذا كانوا مطلوبين
وحول اسباب الحادث أوضح ان السائق وقع في خطأ فني وهو اعتماده على الفرامل فقط اثناء هبوط المنحدر أدى الى حرق الفرامل وادي الى اشتعال حريق في نهاية الأتوبيس أدى لسقوطه، مشددا على أن المرور وضع علامات تحذيرية كافية حتى قبل دخول المنطقة بمسافة .

شاهد أيضاً

إخماد حريق داخل منزل فى أطفيح دون إصابات

سمير الدسوقي اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراءسيطر رجال الحماية المدنية، على حريق داخل منزل بدائرة …