الرئيسية / البرلمان / وزير التموين: مصر تستورد 100%من الزيت.. ونعاني من فجوه استهلاكية خطيرة

وزير التموين: مصر تستورد 100%من الزيت.. ونعاني من فجوه استهلاكية خطيرة

لن نستبعد أى مواطن من بطاقات التموين على أساس وظيفته.. حذفنا مليون و200 ألف بالمرحلة الأولى

 هدى بدرى

عبراللواء محمد على الشيخ،  وزير التموين،  عن سعادته  للحضور  باللجنة الإقتصادية  بمجلس النواب،  مؤكدا على أنه يمتلك  الراحة النفسية   أثناء حضوره للبرلمان قائلا:” بمنتهى الأمانه بمتاز بالراحة النفسية  لحضورى للجنة الشئون الإقنصادية لأنكم تتفهمون الأوضاع التى تمر بها البلاد”.

جاء ذلك  فى اجتماع لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب اليوم الأحد،  مؤكدا على أن مصر تعانى من فجوه استهلاكية  فى جميع  السلع التمونية ، ولابد من المواجهة بكل حسم  قائلا:” مصر تعانى من فجوه استهلاكية  فى جميع السلع التمونية”.

ولفت  الشيخ  إلى  أن  مصر تنتج   مابين 6لـ7  مليون طن من القمح،  ولكن استهلاكنا  يتراوح بين 18 لـ19 طن قمح،   مؤكدا على أن  الزيادة السكانية  لها دور  محورى فى هذه الفجوة التى تؤثر بالسلب على الدولة المصرية، بالإضافة إلى البناء على الرقعة الزراعية.

وأكد وزير التموين على أن البناء على الرقعة الزراعية فى منتهى الخطورة  والبؤر الزراعية  تتاكل بمنتهى الخطورة،  مشيرا إلى أنه رصد ذلك  أًثناء زيارته الأخيرة  فى محافظة المنوفية، مطالبا بضرورة معالجة  الزيادة السكانية  التى  تأكل    أى نمو إقتصادى يتحقق فى مصر بالإَافة إلى تاكل الأراضى الزراعية.

وأضاف  الشيخ بأن مصر لا  تنتج   أى  من زيوت  الطعام سوى  زيت الزيتون  ونقوم بإستراده  من الخارج بنسبة 100%.

و قال اللواء محمد على الشيخ،  وزير التموين،  أن  مرحلة التنقية  الأولى لبطاقات التموين حذفت  مليون و200 ألف فرد، تنوعوا ما بين  متوفى ومكرر ومسافر  منذ 6شهور.

وقال  أنه كوزير   تولى الوزارة  على نظام قائم   قائلا:” أنا جيت لنظام تموينى  ومألفتش جديد”، مشيرا  إلى أنه يعترف بأن الدعم التمونيى لا يصل لمستحقيه بسبب وجود أكثر من سعر  للسلع القائمة فى السوق.

ولفت وزير التموين إلى أن  السلعة التى تباع  بأكثر من سعر  لا  تتواجد فى السوق، موضوحا بأن  سعر  كيلو السكر  بـ8 جنية  فى التموين ووصل ل10 جنبية  فى السوق الحر، مما يدفعها لعدم وجود اللع فى السوق، حيث تتواجد شبكات تقوم باستزاف السلع من السوق بشكل سريع قائلا:” أنا بعترف أن  السلع التمونية لا تصل للمستفيد حتى لو  وضعنا شخص على كل سلعه”.

وأكد الشيخ على أن شبكات فى الأسواق  تقوم   بعدم توصيل  الدعم للمستفيد بسبب وجود السلع بأكثر من سعر،  مشيرا إلى أن  الدولة تحلم  أن يكون الدعم نقدى  لأنه هيقفل  ثغرات  الفساد .

بينما كشف وزير التموين عن وجود ما يقرب من ١٢ مليون بطاقة تموينية غير مكتملة البيانات وبدات وزارة الانتاج الحربى المسئولة عن تنقية البطاقات  بمطالبة المواطنين بتحديث بياناتهم .

وقال الوزير ان الوزارة قد اوقفت تلك البطاقات ولكن حرصا على عدم تضرر المواطنين وبعد اعتراض المحافظين بسبب اننا  كنا وقتها مقبلين على ٢٥ يناير  إعادنها مرة اخرى .

واضاف الوزير ان  ٦ وزارات تنسق فيما بينهم لوضع معايير المستحقين وغير المستحقين لافتا إلى ان حساب المستحقين على اساس الدخل فقط ليس كافيا ولكننا وضعنا شروط اخرى منها الدخل والانفاق  مشددا على أنه لن يستيعد احد وفقا لوظيفته ولكن من سيحدد المستبعد هو قياس  الدخل والانفاق .

ومن جانبه قال الدكتور على المصيلحى ان بحث الدخل والانفاق يقوم به الجهاز المركزى للتعبئة  العامة والاحصاء ويقوم من خلاله معرفة انفاق الاسرة على  المستويات الخدمية المختلفة التى تنفقها الاسرة  لافتا الى ان الدخل والانفاق يختلف من فئة لأخرى .

وطالب المصيلحى الحكومة بضرورة وضع معايير جادة لمن يستخق ومن لا يستحق

فيما اكد وزير التموين ان ٣٠ ٪ من المشتركين فى الكهرباء لا يدفع ن فواتير الكهرباء وهى من ضمن الاوراق المطلوبة لاستكنال قواعد البيانات

وتابع نسعى ان يكون لكل مواطن بطاقة ذكية واحدة يتم من خلالها تأدية كافة الخدمات  لافتا الى انه خريص على تطوير ١٤٠٠ منفذ تابعة للوزارة تمبكها المجمعات الاستهلاكية لافتا الى انه وجد احد المواطنين يبكى لعدم قدرته على الوصول لمكتب تموين يصرف منه حصته الشهرية مؤكدا انه تم فتح صرف التموين من المجمعات الاستهلاكية .

شاهد أيضاً

يسري المغاوي…تصدر المرأة صفوف الإقبال على المشاركة في انتخابات النواب مشهد حضاري غير مسبوق في الوطن

عوض العدوى اعرب المهندس يسري المغازي وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، على سعادته بالإقبال الكبير …