الرئيسية / محليات / الصحة توافق على طرح عقار “دابا جلوفلوزين” لعلاج مرض السكر النوع الثاني

الصحة توافق على طرح عقار “دابا جلوفلوزين” لعلاج مرض السكر النوع الثاني

شريف يوسف

وافقت وزارة الصحة على طرح عقار جديد لمرض السكر من النوع الثانى، واسمه العلمى “دابا جلوفلوزين” والذى يعتمد على التخلص من السكر من خلال الكلى.

وقد نظمت إحدى شركات الأدوية المنتجة للعقار مؤتمرا صحفيا اليوم، للإعلان عن هذا الدواء الجديد الذى يتميز بالكفاءة فى خفض السكر بالدم.

وقال الدكتور هشام الحفناوى أستاذ السكر، عميد المعهد القومى للسكر، أمين عام اللجنة القومية للسكر، إن هذا الدواء الجديد لمرض السكر “دابا جلوفلوزين” يتميز فى علاج مرضى السكر النوع الثانى، ويعمل من خلال نزول السكر فى البول بدلا من زيادته فى الدم، وبالتالى يحافظ على مستوى السكر فى الدم بصورة متوازنة على مدار 24 ساعة، موضحا أنه يساعد على تحسن وظائف القلب، وتقليل ضغط الدم المرتفع، ولا يؤثر على إفراز البنكرياس للأنسولين.

وأضاف أن مصر رقم 8 على مستوى العالم من حيث عدد المصابين بالسكر، بما يعادل 7.8 مليون مصاب بالسكر، موضحا أن معدل الزيادة فى السكر ستصل إلى حوالى 15 مليون مصاب بالسكر عام 2040 وبذلك يرتفع تصنيف مصر إلى المركز السابع بحلول عام 2040.

أكد أن هذا العقار لا يؤثر على الكلى، ولكن لابد قبل إعطائه التأكد من وظيفة الكلى سليمة، وعدم وجود مشاكل فى البول، مع التوصية بعمل تحليل بول ومزرعة للبول، على فترات متقاربة بصفة دورية.

شاهد أيضاً

صحة الشرقية: توقيع الكشف الطبي علي ما يقارب ١٤٠٠ مريض بالقافلة الطبية العلاجية بالظواهري بههيا

كتبت هند عادل في إطار خطة وزارة الصحة والسكان، ومديرية الشئون الصحية بالشرقية، وبناء علي …