الرئيسية / اقتصاد / تعرف على مميزات طائرة مصر للطيران الجديدة من “بوينج”

تعرف على مميزات طائرة مصر للطيران الجديدة من “بوينج”

* الشركة المنتجة: لدينا 5 آلاف «طلبية» لطائرة «B737-800 NGs » من 120 عميلا

* ننتج 42 طائرة في الشهر بإجمالي 504 طائرة في العام 

شريف يوسف

غادر إلى نيويورك وفد الشركة الوطنية مصر للطيران، إلى مقر مصنع شركة بوينج العالمية بمدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث مقر مصنع رينتون المتخصص في إنتاج طرازي بوينج 737 ماكس وB737-800NG  من الجيل الجديد لاستلام الطائرة الثانية من صفقة الطائرات الجديدة التي تعاقدت عليها الشركة من طراز البوينج B737-800 NGs .

وكانت شركتا مصر للطيران وبوينج العالمية أعلنتا عن تجديد تعاونهما بشراء تسع طائرات من أحدث طرازات البوينج وهي الـ800-737 بقيمة تقدر بنحو 864 مليون دولار (9 مليارات جنيه مصري)، حيث أعلنت بوينج في وقت سابق على موقعها الالكتروني عن تدشينها لهذه الصفقة مع مصر للطيران، وسيتم تمويل 8 طائرات من هذه الصفقة من قبل شــركة دبي لصناعات الطيران  Dubai Aerospace Enterprise (DAE) Ltd، والتي يقع مقرها بدبي.

«مصر للطيران» أكبر عملاء «بوينج» بالشرق الأوسط

قال مدير التحليل الهندسي ودعم الحملات  بشركة بوينج تشريس شايندل، خلال لقائه وفد مصر للطيران المشارك في استلام الطائرة الثانية من طراز البوينجB737-800 NGs  إن منطقة الشرق الأوسط ستحتاج 3310 طائرة بقيمة 7700 بليون دولار وتتطلع شركة بوينج إلى مزيد من التعاون الفعال مع مصر للطيران.

وتابع: «مصر للطيران من أكبر وأعرق الشركات في هذه المنطقة على مدار الفترة القادمة، حيث تعد مصر للطيران من أهم العملاء لدى شركة بوينج وتجمع بينهما علاقات وروابط بلغت أكثر من 50 عامًا».

وأضاف «شايندل» أن مصر للطيران تواصل خطة تحديث أسطولها بالتعاون مع شركة بوينج في انضمام هذا الطراز الجديد B737-800 NGs إلى أسطولها ويعد هذا الطراز الأكثر رواجاً ومبيعاً في عائلة بوينج 737 وله أفضلية لدى كبرى شركات الطيران العالمية.

«737-800» الأكثر مبيعًا

مدير التحليل الهندسي ودعم الحملات بشركة بوينج أكد أن الطراز 737-800 يمثل حوالي 80 % من مبيعات عائلة 737 بما يؤكد دقة اختيار مصر للطيران لهذا الطراز، لما له من مزايا عديدة من ضمنها قلة استهلاكه للوقود، حيث حدث تعديلات على الطائرة منذ إنتاجها في عام 1998 وحتى الآن ساعدت في توفير 6 % من الوقود بزيادة تصل إلى 20%  عن الجيل السابق الكلاسيكي من نفس الطراز.

وأشار إلى أن الطراز b737-800 NGs ذات المحرك CFM يتميز باقتصادية تشغيله وملائمته مع الأثر البيئي وكونه أقل ضجيجا عن سابقه وأكثر موثوقية لدى العملاء، بالإضافة إلى الاحتفاظ بقيمته السوقية عند البيع، وكذلك قدرته على الوصول إلى العديد من النقاط في أسواق مختلفة لمدى طيرانه الذي يزيد عن 6 ساعات طيران متصلة بما يخدم الأسواق متوسطة المدى بخلاف الخدمات الترفيهية الموجودة به.

وتابع: «وصل عدد الطلبيات المؤكدة لشركة بوينج حتى الآن من هذا الطراز فقط 5020 طلبية مؤكدة لـ120 عميلا من كبرى شركات الطيران في العالم بخلاف عملاء بوينج لطائرات رجال الأعمال من بينهم 640 طلبية فقط تم التوقيع عليها منذ بداية عام 2016 وحتى نهاية يناير 2017».

وذكر أنه تم تسليم 4293 طائرة منهم حتى الآن بينما تجاوزت طلبيات الشراء الإجمالية لطائرات عائلة بوينج 737 حاجز 13000 طلبية تم تسليم 6134 طائرة منهم حتى الآن .

وأضاف مهندس كبائن الطائرات بشركة بوينج ستيف بيكارد، خلال تقديمه عرض توضيحي في معرض الشركة للصناعات التكميلية للطائرة أن طراز البوينج b737-800NGs الذي تعاقدت عليه مصر للطيران يتميز بمواصفات عالية الجودة من الداخل حيث المقاعد ذات الجلد الطبيعي الفاخر في درجتي رجال الأعمال والاقتصادية مع زيادة المساحة بين صفوف المقاعد إلى 32 بوصة بدلا من 29 و 30 في باقي طائرات شركات الطيران الأخرى مع الالتزام  بنفس مواصفات مقاعد كل شركات طيران تحالف ستار العالمي.

وأشار إلى رحابة كابينة الطائرة من الداخل وجودة مكوناتها واتساع أماكن تخزين الحقائب علي متن الطائرة لتستوعب 178 حقيبة بدلا من 118 حقيبة في الطراز السابق وتزويد أماكن وضع وتجهيز الوجبات بأفضل أدوات الطعام وغيرها .

مراحل إنتاج  B737/800 NGs

ومن جانبه، أشاد مسئول الاتصالات في مصنع 737 بمدينة رينتون آدم تيستشيلر، بالعلاقات الطيبة التي تجمع مصر للطيران بشركة بوينج ففي الوقت الذي تحتفل فيه بوينج هذه الأيام بمرور 100 عام على إنشائها تحتفل أيضا بـ50 عامًا على التعاون مع مصر للطيران وقام تيستشلر بتقديم شرحا لمراحل إنتاج الطائرة البوينج B737/800 NGs والتي يستغرق إنتاج الطائرة الواحدة منها ما بين 9 – 10 أيام، بالإضافة إلى نحو 3 -7 أيام لعمليات الطلاء.

ويبدأ تصنيع الطائرة (طراز 737) بتجهيز الجسم الخارجي والتي تأتي في شكل قطع منفصلة من كنساس عبر السكك الحديدية إلى مصنع Renton ليتم تجميعها في ثلاثة أيام، وفى رابع يوم يتم إلحاق الجناح والذيل لتظهر أول ملامح الشكل.

وفي اليوم الخامس يتم تركيب الأسلاك وأجهزة تحكم بقمرة القيادة، والأجنحة، وفى اليوم السادس يتم تركيب الأرضيات والحوائط داخل الطائرة، وفي اليوم السابع يتم تثبيت المقاعد والأماكن المخصصة للأطعمةGalleys  الخاصة بطاقم الطائرة والركاب، وفى اليوم الثامن يتم نقلها لمرحلة أخرى وهى تركيب المحركات، وإنزال الطائرة وإلحاقها بالعجل الخاص بها، حيث تكون في شكلها النهائي حيث يُسمح لها بالطيران لتكون صالحة .

ومع ملاحظة أنه في تاسع يوم يتم توصيل الطاقة إلى جميع أجزاء الطائرة ووضع الوقود بها استعدادا لليوم العاشر وهو يُعد اليوم التجريبي لتشغيل أول رحلة طيران تستغرق ساعتين ونصف، ويتم خلال الرحلة تدوين الملاحظات الدقيقة والتي تطرأ خلال الاختبار.

إنتاج 42 طائرة في الشهر

وإذا وجدت أي عيوب في التصنيع، يتم إعادة تركيبها مرة أخرى بعد الإصلاح للموافقة على تسليمها بدون أي عيوب لتدخل الطائرة في آخر مرحله لها، وهي الطلاء من الخارج، وفقاً للسمة التجارية الخاصة بشركة الطيران المتعاقدة على شراء الطائرة، وتستغرق مرحله طلائها 3-7 أيام لتصبح الطائرة جاهزة للتسليم وحاليا يقوم المصنع بإنتاج 42 طائرة في الشهر من كل من 737 NGs، وكذلك 737 max شهرياً أي ما يعادل نحو 504 طائرات خلال العام .

شاهد أيضاً

تعيين شريف سامى رئيسا غير تنفيذى للبنك التجارى الدولى

القسم الاقتصادى أعلن البنك التجارى الدولى – مصر تعيين شريف سمير سامى رئيسا غير تنفيذيا …