بوابة الدولة
الجمعة 29 مارس 2024 03:26 مـ 19 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الكاتب الصحفى عبدالناصر محمد يكتب ... تخاريف صيام ( ١٩ ) ” سمورة وفطوطة ” .. أشهر دويتو قدم فوازير... محافظ أسيوط يترأس اجتماع مناقشة ترفيق المنطقة الاستثمارية اللوجستية المتكاملة للصناعات والمحاصيل الزراعية بالكوم الأحمر تحقيقات النيابة تكشف السبب وراء حريق شقة نجل فؤاد المهندس بالزمالك بروتوكول تعاون بين مؤسسة مصر الخير وبيت التمويل الكويتي لتنفيذ 33 مشروع خدمي وتنموي في مختلف المحافظات وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل المدير المقيم لهيئة إنقاذ الطفولة الزمالك مهدد بإيقاف القيد من جديد نهاية أبريل المقبل للمرة الثالثة.. عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد عمومية نقابة الصحفيين شوقي علام وآمنة وراشد يفتتحون مسجد الروضة بحدائق الأهرام حشد جماهيري كبير في الليلة 11 لـ «هل هلالك ”هيونداي موتور” و”البحر الأحمر العالمية” يطورا حلول التنقل الصديقة للبيئة في السعودية إفتتاح 3 مساجد جديدة بتكلفة 6 مليون جنيه بمركزي الدلنجات وأبو المطامير بالبحيرة محافظ أسيوط يؤكد استمرار حملات متابعة الاعلانات بالمراكز والأحياء

أسامة أيوب أمين عام المجلس الأعلى للصحافة السابق يكتب :” لبوابة الدولة الإخبارية ” هل يستكمل ترامب مدته الرئاسية؟


أسامة أيوب أمين عام المجلس الأعلى للصحافة السابق  يكتب :" لبوابة الدولة الإخبارية "  هل يستكمل ترامب مدته الرئاسية؟ 

بعد أقل من أسبوعين أمضاهما دونالد ترامب في البيت الأبيض منذ تنصيبه رسميا، فإن السؤال الذى يتردد الآن داخل الولايات المتحدة بل خارجها أيضا هو: هل يستكمل الرئيس الأمريكى الخامس والأربعون مدته الرئاسية الأولي ولأربع سنوات قادمة؟!
هذا السؤال غير المسبوق في تاريخ الرئاسة الأمريكية وحيث ضرب ترامب رقما قياسيا في تراجع شعبيته بنسبة 51% بعد ثمانية أيام من توليه منصبه.. هذا السؤال يطرح سؤالا آخر وهو كيف يخرج أو يُطرد من البيت الأبيض وفقا للآليات الدستورية؟
لقد كان فوز ترامب المفاجئ والصادم لكل الرهانات مثيرا لهواجس وتوجسات بشأن توجهاته العنصرية والهوجاء والتي تبدت واضحة وعلي نحو مفزع في حملته الانتخابية وفي ضوء تعهداته التى تعكس انعدام خبرته السياسية أيضاً، إلا أنه بقى الرهان ووفقا للتجارب الانتخابية الرئاسية السابقة أن ترامب سوف يراجع تعهداته بعد جلوسه على مقعد الرئاسة وبعد إطلاعه علي حقيقة الأوضاع الداخلية والخارجية.
غير أنه ومنذ الأسبوع الأول بل منذ اليوم الأول أكد أنه ماض قدماً في تنفيذ تعهداته الانتخابية الهوجاء وغير القانونية وغير الدستورية، ولم يكتف باختيار أعضاء إدارته من ذوى الأفكار والتوجهات المتطرفة بل كانت البداية الكارثية بقراره العنصرى تحت عنوان »حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب« والذى يقضي بمنع اللاجئين والمسافرين من سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.
ومما يؤكد عنصرية هذا القرار أنه موجه فقط ضد المسلمين، إذ استثنى غير المسلمين من هذه الدول السبع من دخول أمريكا، في نفس الوقت الذى نص فيه القرار على سريانه لمدة 120 يوما بشكل مؤقت، فإنه أبقي على خطر دخول اللاجئين السوريين لأجل غير مسمى.
ولقد غاب عن ترامب وإدارته أن هذا القرار العنصري الذى لم يفرق بين المسلمين وبين جماعات الإرهاب التى يكتوى بنيرانها المسلمون قبل غيرهم، ومن ثم فإنه قد يكون لهذا القرار تداعيات خطيرة متمثلة في إجراءات انتقامية من جانب تلك الجماعات موجهة ضد المصالح الأمريكية، وعلي نحو يسفر عن نتائج علي عكس ما استهدفه القرار.
ومع أن قرار إقامة جدار على الحدود مع المكسيك لمنع الهجرة غير الشرعية والذى تعهد ترامب به خلال حملته الانتخابية أيضا.. لم يحظ بمثل ما حظى به قرار منع المسلمين من اعتراضات إلا أنه فجر أزمة عنيفة مع المكسيك باعتباره نوعا من »البلطجة« يمارسها ترامب بمطالبته المكسيك بتحمل تكاليف إقامة الجدار التى تبلغ أكثر من 8 مليارات دولار.
ولقد جاء رد الفعل المكسيكى قويا برفض رئيسها زيارة واشنطن وإلغاء هذه الزيارة التي كان مقررا لها الأسبوع الماضى، مع ملاحظة أن إصرار ترامب علي إقامة الجدار سوف يأتى بنتائج عكسية متوقعة إذ سوف تتزايد أعمال التهريب والهجرة غير الشرعية.. هذا إن بقى ترامب في منصبه وأقام الجدار بالفعل.
وإذا كان قرار ترامب العنصرى ضد المهاجرين واللاجئين المسلمين قد أثار موجة احتجاجات وانتقادات دولية في مقدمتها انتقاد الأمم المتحدة على لسان أمينها العام الذى اعتبر القرار من أنواع التدابير القائمة علي أساس التمييز وفقا للدين والعرق مطالبا ترامب بالتراجع عنها لمخالفتها القانون الدولى، في نفس الوقت الذى لم تخف المستشارة الألمانية ميركل انتقادها للقرار العنصرى غير الإنسانى.
حتى بريطانيا التي نجحت رئيسة وزرائها في استثناء مواطنيها الذين يحملون جنسية الدول السبع الواردة في قرار ترامب، فإن أكثر من ستة ملايين بريطانى وقعوا عريضة تطالب بخفض مستوى زيارة ترامب المرتقبة للندن من زيارة دولة إلي زيارة رسمية.
لكن يبقى الأخطر هو موجة الاعتراضات السياسية والقانونية والشعبية داخل الولايات المتحدة وعلى نحو غير مسبوق ضد قرارات وسياسات ترامب بل ضد رئاسته لأمريكا بداية من استطلاع الرأى سالف الذكر والذى كشف عن أن 51% من الأمريكيين يعارضون ترامب.
وعلى الصعيد الرسمى فقد فجرت قرارات ترامب صراعا سياسيا وقانونيا داخل »المؤسسة الرئاسية« تبدت في معارضة القائمة بأعمال وزير العدل للقرار مما دفع ترامب إلي إقالتها في سابقة هى الأولى من نوعها التى يقيل فيها الرئيس الجديد مسئولا من الإدارة السابقة قبل تعيين غيره فى إدارته، وهو نفس المسلك الذى اتخذه ضد مسئول إدارة الهجرة والجمارك والذى عارض أيضا القرار العنصرى.
ذروة الاعتراضات على ترامب تبدت في المعركة القضائية التي يخوضها مسئولون أمريكيون ضده والتي بدأت بإقدام المدعى العام عن ولاية واشنطن على رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الفيدرالية للطعن على قرار ترامب الذي وصفه بأنه غير قانونى وغير دستورى، في نفس الوقت الذي أعلنت فيه المدعية العامة عن ولاية ماساتشوستس اعتزامها الانضمام للمعركة القضائية.
أما أخطر مظاهر الاعتراض علي ترامب فقد تجلت في ولاية كاليفورنيا مع بدء حملة لجمع توقيعات لاستقلال كاليفورنيا عن الولايات المتحدة.
في ضوء ما سبق.. يبقي السؤال: هل يستمر ترامب في منصبه حتى عام 2020 أم أنه في طريقه للخروج من البيت الأبيض؟
المراهنون على بقائه يستندون إلي أنه بفعل الضغوط الداخلية خاصة من جانب حزبه الجمهورى سوف يتراجع عن قراراته وسياساته العنصرية وحسبما تقتضى مصالح الولايات المتحدة العليا وأمنها القومى.
أما المراهنون على خروجه فيستندون إلي ما تم تسريبه من توقعات عقب فوزه بأن رئاسته مؤقتة وأن الرئاسة سوف تنتقل إلي نائبه بينس وفقا لسيناريو معد سلفا في ضوء إصراره علي سياساته التى تعرض أمريكا للخطر، ووفقا لهذا السيناريو فإن بينس ومعه كبار أعضاء الإدارة يعلنون أن ترامب غير قادر علي ممارسة مهام منصبه ومن ثم تتنقل صلاحياته بالوكالة إلى النائب.
ويبقي السؤال الذى يشغل الأمريكيين والمجتمع الدولى هل يبقي ترامب في منصبه أم أنه سيخرج آجلا أو عاجلا من البيت الأبيض؟.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,566
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,269
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,120
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,674
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,894
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,960
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,565,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى