الرئيسية / سياسة / خلال مؤتمر صحفي بالغرفة التجارية الأمريكية.. وزير البترول يعلن عن أسماء شركات بترول سيتم خصخصة أسهمها في البورصة

خلال مؤتمر صحفي بالغرفة التجارية الأمريكية.. وزير البترول يعلن عن أسماء شركات بترول سيتم خصخصة أسهمها في البورصة

 %d8%b7%d8%a7%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d8%a7

كتب – جمال عصام الدين

كشف وزير البترول طارق الملا في مؤتمر صحفي اليوم عن أسماء ثماني شركات بترول سيتم خصخصتها من خلال طرح أسهمها في البورصة في شهر نوفمبر القادم.

وقال الوزير أن ثلاثة من هذه الشركات مطروح بالفعل في البورصة حاليا وأن هناك لجنة تقوم حاليا ببحث إمكانية طرح مزيد من أسهمها في البورصة في الشهر القادم ، بينما سيتم طرح أسهم شركات جديدة لأول مرة.

وقال الوزير أن هدف طرح أسهم هذه الشركات “الناجحة” في البورصة يهدف لجذب مستثمرين أكثر لقطاع البترول وأيضا تنفيذا لجزء من اتفاق الحكومة مع صندوق النقد الدولي والذى يشمل خصخصة عدد من الشركات والبنوك الناجحة من خلال طرحها في البورصة.

وقال الوزير أن الخصخصة القادمة – وهي الأولي من نوعها بعد ثورة يناير 2011 – لا تعني طرح كل أسهم الشركات في البورصة ولكن طرح جزء صغير من أسهمها يبلغ علي الأقل 20% مع احتفاظ الدولة بغالبية الأسهم.

وكشف الوزير عن أن من بين شركات البترول الحكومية المنتظر طرحها في البورصة شركة “ميدور” أو شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول ، وشركة “ايثدكو” أو المصرية للإيثيلين والمشتقات ، و شركة “أموك” أو شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية ، وشركة “موبكو” أو  شركة “مصر لإنتاج الأسمدة” و شركة سيدي كرير للبترول.

شاهد أيضاً

محافظ الشرقية يستقبل وزير القوى العاملة بمكتبة بالديوان العام

كتبت هند عادل إستقبل الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، محمد سعفان وزير القوى العاملة …