بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 06:13 مـ 11 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مدينة الإنتاج الإعلامي تشارك في مهرجان هوليوود للفيلم العربي | صور إكسترا نيوز: أروقة معبر رفح شاهدة على جهود القيادة السياسية المصرية في إيصال المساعدات لغزة ”المتحدث العسكري” ينشر برومو البطولة العربية العسكرية للفروسية مصر 2024 ضبط 4 مخابز سياحية بدون ترخيص ومخبزين تصرفا فى 20 شيكارة دقيق بلدى مدعم بالبحيرة المشدد 6 سنوات لـ3 متهمين بالاتجار فى الهيروين بشبين القناطر السجن المشدد 6 سنوات لعامل بتهمة الاتجار فى الهيروين بسوهاج وزير المالية: حريصون على التعاون مع «هندوجا الهندية» لتوطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر تم تفعيله علنًا لإنقاذ أوكرانيا وسرًا لإنقاذ الزواج الألماني - الفرنسي.. «مثلث فايمار» يعود إلى الحياة رئيس الوزراء يتفقد نادي وشاطئ ”قادرون” لذوي الهمم بمدينة دمياط الجديدة (صور) عمرو الجنايني : يجب قطع الطريق على دعاة التعصب .. وأكرر احترامي لأصدقائي الأهلاوية القاهرة الإخبارية: قطاع غزة يواجه مأساة إنسانية عباس: ”سنعيد النظر في العلاقات” مع واشنطن بعد الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن

إلى أين ينتهي الصراع بين الكنيستين الأسقفية والإنجيلية..؟ رغم الخلافات بينهما,, هل تُسيطر ”الإنجيلية” على ”الأسقفية” وممتلكاتها المنتشرة بعدة أماكن؟ أم ستتمسك ”الأسقفية” بموقفها وتُصبح الطائفة الرابعة ؟!

getattachmentthumbnail_002
 تقرير : رانيا نبيل
تعتبر كاتدرائیة جمیع القدیسین بالقاهرة ومقرها الزمالك، هى الكنیسة الأم لإبروشیة الكنیسة الأسقفیة الإنجلیكانیة بمصر وشمال افریقیا والقرن الافریقی. وأنشئت على ارض منحها محمد على باشا والى مصر عام  1839. وأول وجود لكنیسة جمیع القدیسین یعود ۱۸٦۲ عندما اتفق والى مصر محمد سعید باشا مع الامیر البرت (الملك ادوارد السابع فیما بعد) ان یمنح ارضاً لبناء كنیسة جمیع القدیسین فى منطقة بولاق. وقبل ذلك كان الاسقفیون یتعبدون فى احدى قاعات بطریركیة الاقباط الارثوذكس. وتم التنقل بين عدة أماكن لبناء مطرانية للكنيسة الأسقفية، إلى أن تم الاتفاق بین محافظ القاهرة وممثل الابروشیة على ان تقوم المحافظة ببناء مبنى جدید، وفى عام ۱۹۷٤ اصدر الرئیس محمد انور السادات قراراً جمهوریاً ببناء المبنى الجدید لكاتدرائیة جمیع القدیسین فى الموقع الحالى بالزمالك.
ورغم استقلاليه الكنيسة الأسقفية منذ نشأتها، إلا أن الطائفة الإنجيلية بمصر والتي يترأسها الدكتور القس أندريا زكي، الذي أعلن مؤخراً أن الكنيسة الانجليكانية "الأسقفية" بمصر، ليست طائفة مستقلة بذاتها من الطوائف الدينية المعترف بها قانونا في مصر وفقا لما تنص علية المادة "52" من القانون المدني، وانما هي أحد المذاهب التي تندرج تحت الطائفة الانجيلية في مصر. وعلى هذا فإنها لا تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة وبالتالي فأن من يمثلها قانونا وله حق التوقيع عنها هو رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر وحدة. جاء ذلك الإعلان استنادا الى ما كشفت عنه الأحكام القضائية.
تعود بداية الأحداث عندما أقام ممثل الكنيسة الإنجليكانية بمصر المطران منير حنا، الدعوى رقم 9122 لسنة 58 ق ضد رئيس الجمهورية ووزارة الداخلية ورئيس الطائفة الانجيلية في مصر مطالبا بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر من وزير الداخلية بعدم الاعتداد بالكنيسة الأسقفية مستقلة عن الطائفة الإنجيلية بحسبان ان الطائفة الإنجليكانية لها شخصيتها المستقلة، وبتاريخ 15/5/2007 قضي برفض دعواه.
بعدها قام رئيس الأسقفية بالطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا برقم 15511 لسنة 53 ق الا إنه تم رفضه بجلسة 16/11/2013. ثم قام بالطعن على حكم المحكمة الإدارية العليا بالبطلان بموجب الدعوى رقم 17889 لسنة 60 ق، الا ان دعواه رفضت أيضا بتاريخ 25/6/2016.
مبررات الإنجيلية
وتعقيباً على الحكم النهائي الصادر في 25 يونيو الماضي من المحكمة الإدارية العليا برفض الدعوة المقامة من الكنيسة الأسقفية، والتي تطالب فيها الدولة باعتبارها طائفة مستقلة بذاتها شأنها شأن الكنائس الثلاث المعترف بها رسميا من الدولة "الأرثوذكسية – الانجيلية – الكاثوليكية". قالت الكنيسة الإنجيلية برئاسة القس أندريا زكي، إنه استنادا الى ما كشفت عنه الاحكام القضائية يتبين ان الكنيسة الانجليكانية "الأسقفية" ليست طائفة مستقلة بذاتها من الطوائف الدينية المعترف بها قانونا في مصر وفقا لما تنص علية المادة " 52 " من القانون المدني، وانما هي أحد المذاهب التي تندرج تحت الطائفة الانجيلية في مصر. وعلى هذا فإنها لا تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة وبالتالي فأن من يمثلها قانونا وله حق التوقيع عنها هو رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر وحده.
تعليق الأسقفية
من جانبها علقت الكنيسة الأسقفية برئاسة المطران منير حنا، الذي أوضح أن أبروشية الكنيسة الأسقفية / الإنجليكانية بمصر هى إحدى الإبروشيات (الأسقفيات) التابعة لإقليم القدس والشرق الأوسط والمكون من إبروشيات مصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقى، قبرص، والخليج، والقدس وسوريا ولبنان والاردن، وايران.
مُشيراً إلى أن الحكم الصادر في يونيو الماضي، لا يعتبر حكما نهائيا لعدة أسباب؛ منها أنه أغفل الفصل فى الطلب الرئيسي فى الدعوى رقم 9122 لسنه 58 ق ومقام حاليا عن ذلك دعوى امام محكمة القضاء الإداري. والحكم صادر فى مواجهه أبروشية الكنيسة الأسقفية بمصر ولكنه لا يُعتد به فى مواجهة رئيس الأساقفة لإقليم القدس والشرق الأوسط وهى السلطة العليا للطائفة الأسقفية / الإنجليكانية فى مصر.
مؤكدأ، أن القساوسة ومن يتبعون الطائفة الأسقفية يرفضون أي تبعية لأية طائفة، ووفقا لأحكام الدستور المصري لايمكن فرض عقيدة او ديانة معينة على أى مواطن. وأن الطائفة الأسقفية بمصر معترف بها طبقاً للماده 52 من القانون المدني وهذا واضح من تعاملات الدولة مع الطائفة الأسقفية من خلال كافة القرارت والقوانين الملكية والجمهورية والتى صدرت للطائفة والموثقة. أيضاً حدد الكتاب الدوري لوزارة الداخلية 2006، الطوائف المعتمده داخل مصر، مثل طوائف الروم الأرثوذكس والسريان والروم الكاثوليك واللاتين والأسقفية ....ألخ.
مذهب منفصل
وقع إنشقاق داخل الكنيسة الكاثوليكية، عندما أراد الملك هنري الثامن ملك إنجلترا أن يطلق زوجته ليتزوج بأخرى، وهو ما لم يُبيحه المذهب الكاثوليكي، فأعلن انفصاله عن كنيسة روما عام 1533، وأسس الكنيسة الإنجليكانية ليصبح ملك أو ملكة إنجلترا هو من يرأس الكنيسة حتى الآن، والرئيس الروحى لها رئيس أساقفة كانتربري. ويعتبر معتقد الكنيسة الإنجليكانية أقرب إلى البروتستانتية منه إلى الكاثوليكية، وإن كانت تحتفظ ببعض ما تبقى من المعتقد الكاثوليكي ولديهم بعض الطقوس والرتب في نظام الكنيسة.
يذكر أن للكنيسة الأسقفية أعيادها الخاصة ودستور ولائحة داخلية خاصين بها وضعهما مطران الكنيسة منذ نشأتها الأولى، وكان المطران قد شارك في وقتاً سابق في وضع قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين بمشاركة الكنائس الثلاثة، وشاركت الكنيسة الأسقفية كعضو ممثل في بيت العائلة لا علاقة لها بممثل الكنيسة الإنجيلية، أي أنه لا سيطرة من الإنجيلية عليها. علاوة على الكتاب الدوري لوزارة الداخلية 2006، الذي حدد الطوائف المعتمده داخل مصر، مثل طوائف الروم الأرثوذكس والسريان والروم الكاثوليك واللاتين والأسقفية.
ممتلكات الكنيسة الأسقفية
الكنيسة الأسقفية لديها العديد من المقرات وصلت لـ 16 مقر بعدد من محافظات الجمهورية، بجانب المقر الرئيسي بالقاهرة، علاوة على المقرات الخدمية والأوقاف. وبالبنسبة للكاتدرائیة بالقاهرة لم تعد مجرد مكاناً للصلاة لكنها اصبحت بیتاً للعدید من الخدمات مثل كلیة اللاهوت الاسقفیة، مركز خدمة اللاجئین، ومركز التدریب الاسقفی، ومؤسسة الرعایة الاسقفیة، ومعرض بیع مشغولات الاسر المنتجة، وخدمة السجون، ومكتبة الكاتدرائیة العامة، مكتب العلاقات المسكونیة، وبرنامج الحوار مع الازهر الشریف وحضانة الكاتدرائیة وغیرها من الخدمات. ومعظم هذه الخدمات تقدم للمجتمع بكل طوائفه من مسیحین ومسلمین مصریین وافارقه واجانب، انها فى الحقیقة بیت لجمیع الأمم فمهمتنا هى الخدمة الشاملة للمواطنين.
طقوس وعبادات
للكنيسة الأسقفية صلاوات یومیة وأسبوعیة، وخدمات رعویة في الخطبة والزواج. وخدمة المرضى، مباركة البیت، مباركة مولود جدید، وخدمات الرسامة. وتحتفل الكنيسة الأسقفية بأعياد المیلاد، وعید الظهور، والصوم الكبیر وأسبوع الألام، وعید القیامة، وعید حلول الروح القدس، وعید جمیع القدیسیین. جدير بالذكر أن عدد المنتمين للكنيسة الأسقفية حول العالم يصل نحو 85 مليون نسمة ومنتشرين فى 164 دولة، وتمثل نسبتهم فى جنوب الكرة الأرضية 61 مليون نسمة، أى يشكلون أكثر من 72 % من أجمالى الأسقفيين فى العالم أجمع.
السؤال الآن، هل تخضع الكنيسة الأسقفية وممتلكاتها المنتشرة في 16 بقعة على أرض مصر بالاضافة لم تملكه من أوقاف  _رغم الخلافات بين الكنيستين_ لسيطرة الكنيسة الإنجيلية، ويتم احتسابها مذهباً تابع ويتوقف الصراع بين الطرفين، أم ستنفصل كطائفة رابعة لا دخل لأي طائفة في اختصاصتها؟ هذا ما ستُجيب عنه الأيام المقبلة، خاصة وأن مجمع الكنائس الأسقفية يستعد لعقد مؤتمره الدوري في القاهرة بحضور روؤساء الكنائس الأسقفية بجنوب الكرة الأرضية ممثلين لـ16 دولة.
 
 

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى