الرئيسية / أخبار عالمية / وفد برلماني مصري برئاسة عبد العال يشارك في أعمال المؤتمر البرلماني الدولي بجنيف لمناقشة قضايا حقوق الإنسان

وفد برلماني مصري برئاسة عبد العال يشارك في أعمال المؤتمر البرلماني الدولي بجنيف لمناقشة قضايا حقوق الإنسان

 

%d8%b3%d8%b9%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86-%d9%88%d8%b9%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84

 

جنبف | مراسل بوابة الدولة الاخبارية

تنطلق بمقر الاتحاد البرلمانى الدولى بجنيف غداً الإثنين، أعمال الجلسة الرئيسية للجمعية العامة للاتحاد رقم ١٣٥ بمشاركة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب المصري، ووفد برلمانى مصري رفيع المستوى وحضور ١٠٠٠ برلمانى يمثلون 138  دولة منهم 70 رئيس برلمان.

وتناقش الجلسة عددا من القضايا الرئيسية على راسها قضايا حقوق الانسان والنزاعات الاقليمية والدولية وإلازمة الاقتصادية  العالمية الراهنة وحقوق المرأة وتمكين الشباب. وأكد الدكتور على عبد العال فى تصريحات صحفية ان هناك تنسيقا برلمانيا كاملا بين المجموعة العربية والافريقية بشأن القضايا المطروحة على طاولة الحوار وضرورة أن تلعب البرلمانات دوراً أكبر من أجل تسوية النزاعات المثارة حاليا فى إطار عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول وانتهاك السيادة علاوة على ضرورة التعاون الدولى  من اجل القضاء على الاٍرهاب باعتباره الظاهرة الأكثر خطرا على الأمن والسلم الدوليين فى العالم.

وقال عبد العال إن مجلس النواب أعد مجموعة  من أوراق العمل والمذكرات البرلمانية لطرحها على المؤتمر على اجتناعات لجان الاتحاد  وخاصة فى مجال حقوق الانسان باعتبار مصر من الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الانسان ومن الدول المعنية بحقوق الانسان ولديها لجنة برلمانية تراقب وتتابع حقوق الإنسان، إضافة إلى مذكرة أخرى بشأن أليات عمل البرلمان الدولى  لمواجهة مشكلة الاٍرهاب، خاصة وأن مصر على المستوى الأمنى والسياسى والبرلماني خطت خطوات كبيرة فى مواجهة ظاهرة الاٍرهاب.

من جانبه قال الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية أن اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى تعد فرصة هامة لمجلس النواب للتواصل مع برلمانات العالم وأننا سنسعى لعقد لقاءات برلمانية ثنائية مع بعض الوفود الأوربية ومنها  ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إلى جانب وفد الدوما الروسي للمطالبة بدعم وتنشيط العلاقات البرلمانية معها وعودة حركة السياحة من تلك الدول الى مصر.

وقال المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان إن قضية الحقوق الاقتصادية تعد إحدى القضايا المطروحة للحوار باعتبارها حقوقا دستورية  وضرورة قيام الدول الغنية بتقديم منح مالية ومعونات وقروض ميسرة لدول العالم الثالث حتى تتمكن من توفير هذه الحقوق لمواطنيها اضافة الى عرض تجربة مصر خاصة فى مجال الإسكان الاجتماعي للمستحقين له.

وقال الدكتور محمد خليل العمارى رئيس لجنة الصحة، إن قضية صحة المرأة والطفل من القضايا التى سيشارك فى مناقشاتها الوفد المصرى خاصة فى الدول النامية وضرورة توفير تمويل مالي لهذه الدول للدول حتى تتمكن من تلبية المتطلبات الأساسية  للتأكيد على صحة المرأه والطفل.

وأكدت النائبة مارجريت عازر، أن لجنة النساء البرلمانيات فى اول اجتماع لها اليوم وجهت التحية للرئيس عبد الفتاح السيسى على التجربة الرائدة فى مجال تمكين المرأة وحصولها على ٩٠ مقعدا داخل مجلس النواب لأول مرة منذ١٥٠ عاماً وان هذا التطور دفع بمصر فى مؤشر النساء البرلمانيات لتحتل المرتبة  ٩٠ بعد ان كانت تحتل المرتبة ١٣٤.

وأكد المستشار أحمد سعد الأمين العام لمجلس النواب الذى يشارك فى أعمال مجلس الأمناء العامين لبرلمانات العالم إنه سيعرض تجربة أمانة مجلس النواب فى تحديث اليات العمل البرلمانى ومنها التصويت الالكتروني بعد ان انضم مجلس النواب إلى البرلمانات التى تستخدم هذه الألية وايضاً انشاء معهد برلمانى لتأهيل النواب.

شاهد أيضاً

المؤشرات الإحصائية للدائرتين الثالثة والرابعة فى الفيوم.. إنفوجراف

مصطف يالمنسي كشفت البيانات الإحصائية للجان العامة بدوائر محافظة الفيوم، عن نتائج المرشحين لانتخابات مجلس …