الرئيسية / البرلمان / أثناء اجتماعه بلجنة الطاقة برئاسة السويدي.. وزير البترول : مشاورات مع العراق وليبيا والإمارات والكويت لشراء خام النفط

أثناء اجتماعه بلجنة الطاقة برئاسة السويدي.. وزير البترول : مشاورات مع العراق وليبيا والإمارات والكويت لشراء خام النفط

كتب : مجدى عبد الرحمن

بعث طارق الملا  وزير البترول بالعديد من الرسائل التى تطمئن النواب بأن مصر لم تواجه أزمة ولن تواجه أى أزمة فى المستقبل القريب، فى ظل توقف الشركة السعودية عن إمداد مصر بالكميات المطلوبة من النفط طبقا للعقد الموقع بين الطرفين، مشيراً إلي أن الواقعة بدأت بالرسالة التي تلقتها الهيئة العامة للبترول مفادها : “مش هنقدر نكمل توريد الشهر الجاي، دبروا حالكم لحد ما نشوف نكمل أمتى”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدى اليوم الإثنين. حيث أكد وزير البترول أنه حتي تلك اللحظة لم  يتم إبلاغنا بموعد الاستئناف، إلا أن العقد بين الهيئة العامة للبترول وشركة أرامكو السعودية -أكبر شركة نفط في العالم- لا يزال سارى ولم يتم إلغاءه.

وطالب “الملا” بعدم تحميل توقف الشركة عن توريد أى منتجات بترولية خلال الشهر الماضى بعدا سياسيا، حيث إنه أمر طبيعى ويحدث بين شركة وأخرى فقد يكون لدى الشركة السعودية ظروف لم تمنكها من استئناف توريد مصر متطلباتها.

وفي رده على النائب عبد السلام الخضراوي حول الإجراءات التى يجب أتخاذها لمواجهة تلك الأزمات، قال وزير البترول إن الأمر يتطلب الاعتماد على أنفسنا بأسرع خطى، مع تعظيم إنتاجنا وتشجيع المستثمرين والشركاء الأجانب والموافقة على الاتفاقيات الموقعة بيننا وبين الشركات العالمية العاملة فى مجال البحث والتنقيب عن البترول. وقال “علينا أن نتكاتف جميعا حكومة وشعبا فى ترشيد الاستهلاك وترشيد الدعم الموجة للطاقة وتكثيف توصيل الغاز للمنازل لوقف الاحتكارات والسوق السوداء للمتعاملين مع أنبوبة البوتجاز، ووجه الوزير حديثة  للنواب قائلا سيكون هذا الشتاء دافىء ولن تحدث أى أزمات”.

وكشف الوزير، أنه يُجرى حاليا مشاورات مع عدد من الدول منها العراق وليبيا والإمارات والكويت لشراء خام النفط وذلك بهدف توفير بديل طويل الاجل من النفط  وبفترة سداد طويلة الاجل ايضا وقال مع ذلك فأن هناك بدائل للسوق العالمى مفتوحة أمامنا.

وقال وزير البترول موجها حديثه للنواب علينا أن ألا نحمل الإجراء الذى أتخذته الشركة السعودية أى أبعاد سياسية وحقوقنا محفوظة، وقال موجها حديثه للنواب نريد ألا نتحدث بالتفصيل فى هذا الموضوع، وعلينا أن ينصب حديثنا هل داخلين على أزمة أم لا واقول لا توجد أزمة ولن تحدث ازمة وقال أن احتياجات السوق والمواطن لايمكن الفصال فيها مهما كان.

وقال الوزير، لقد تعاملنا مع الازمة بمنتهى الإحترافية والهدوء بعيدا عن أداء الموظفين فى أقل من 48 ساعة وجاءت المراكب بالأمر المباشر ولم يشعر أحد بأى شىء، مشيرا أن سبب تفجير الازمة هو الخبر الذى نشرته وكالة “رويتر” وهو الخبر الذى استغلة البعض للوقيعة بين مصر والسعودية وإعطاء احساس للمواطن بأن هناك ازمة.

وحول تخوفات بعض النواب من قيام الشركات الإيطالية العاملة فى مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز فى مصر على أثر قضية الشاب “ريجنى” أكد وزير البترول أن كبرى الشركات الايطالية العاملة فى مصر تضع مصر فى الصدارة من حيث حجم الاستثمارات بها التى تصل الى 12 مليار دولار وقال ما يحكمنا بتلك الشركة الايطالية التاريخ الذى يمتد الى أكثر من 60 عاما.

شاهد أيضاً

وزيرة البيئة: نخطط للوصول إلى 120 محطة للرصد البيئي قريبا

كتب- صالح شلبي أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن هناك مخطط للوصول إلى 120 …