الرئيسية / عاجل / المفوض السامى للامم المتحدة: منبهر بما استمعت إليه من السيسي ومصر نموذج في كرم الضيافة.

المفوض السامى للامم المتحدة: منبهر بما استمعت إليه من السيسي ومصر نموذج في كرم الضيافة.

2016-636125913677396677-739

كتب جمال عصام الدين

أكد فيليبو جراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، حرص المفوضية على تعزيز التعاون مع مصر، التي اعتبرها نموذجا في كرم الضيافة، وقال، إنه منبهر بما استمع إليه من الرئيس السيسي.

وأشار إلى أهمية القاهرة على المستويين الإقليمي والدولي، ومشيداً باستعادتها لدورها الريادي بالمنطقة، وقال، إن مصر برغم أزمتها الاقتصادية الكبيرة، وما تواجهها من مشكلات، تعد نموذجا في كرم الضيافة واستقبال اللاجئبن سواء كانوا عربا أو أجانب.
وشدد خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم، الخميس، أنه “منبهر بما استمع إليه من الرئيس السيسي”، وأشاد بإبداء الرئيس والوزراء الذين التقي بهم، وهم وزراء الخارجية والداخلية والتعليم والصحة.. تسهيل وفادة اللاجئبن وتسهيل إقامتهم في مصر، مؤكدًا حقها الحصول على المزيد من الدعم والموارد لمواجهة اﻷعباء التي تتسبب فيها استضافتها لهذه اﻷعداد الصخمة علي أراضيها سواء من العرب أو اﻷفارقة.

وأضاف جراندي، خلال كلمته التي ألقاها خلال مؤتمر عقده منذ قليل، للإعلان عن نتائج زيارته لـــ “مصر”، الجهود الكبيرة التي تقوم بها مصر في إطار استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين وحرصها على معاملتهم كمواطنين.
واستعرض جراندي الجهود التي تقوم بها المفوضية على صعيد التعامل مع تداعيات أزمة تدفق اللاجئين، لافتاً إلى ما تشهده هذه الظاهرة من تزايد مضطرد خلال الفترة الأخيرة، حيث أوضح أن عدد النازحين حول العالم وصل إلى 65 مليون نازح، فضلاً عن وصول نسبة اللاجئين من الدول العربية إلى 53% من مُجمل أعداد اللاجئين على مستوي العالم نتيجة النزاعات القائمة.
وأشار المفوض السامي، إلى أن التوصل إلى حلول للصراعات القائمة يمثل الخطوة الأولي لمعالجة جذور أزمة تدفق اللاجئين، معرباً عن تطلعه لمواصلة مصر جهودها في سبيل التوصل لتسويات سياسية لهذه الأزمات. كما أكد اتفاقه مع ما طرحه الرئيس السيسي، بشأن ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم لدعم الدول المستقبلة للاجئين، ودول العبور، بالنظر إلى ما تتحمله من أعباء كبيرة نتيجة تدفق للاجئين.
وأوضح، أنه ناقش مع المسؤولين المصريين سُبل تعزيز التعاون بين مصر ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، حيث أشار المفوض السامي، إلى توقيعه أمس على مذكرة تفاهم مع وزير الصحة، توفر بموجبها المفوضية معدات طبية عالية المستوي من أجل المساهمة في تعزيز الخدمات الطبية المُقدمة للمواطنين المصريين واللاجئين المقيمين بمصر.

شاهد أيضاً

قمة الأصدقاء..أهم رسائل الرئيس السيسى بالقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

مها الوكيل شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى اجتماع القمة الثلاثية الثامنة بين مصر وقبرص …