الرئيسية / تعليم وجامعات / رئيس جامعة عين شمس يستقبل سفير دولة جنوب السودان

رئيس جامعة عين شمس يستقبل سفير دولة جنوب السودان

%d8%b9%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%87%d8%a7%d8%a8-%d8%b9%d8%b2%d8%aa

استقبل اليوم الأربعاء د. عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس سفير دولة جنوب السودان بمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بحضور د. جمال شقرة نائب رئيس مجلس ادارة المركز والمستشار الجامعة للشئون السياسية والاستيراتيجية حيث أكد رئيس الجامعة على ان الجامعات في البلدين تلعب دورا فعالا فى دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وذلك من خلال تبادل الزيارات بين أساتذة الجامعات المصرية والسودانية بهدف تبادل الخبرات، وتبادل المؤلفات والبحوث بين الجامعات فى الدولتين، والسماح لطلاب الجامعات المتفوقين بزيارة جامعات الدولة الأخرى وتقديم منح دراسية لاستكمال الدراسات العليا. واضاف د. جمال شقرة ان حرصت مصر على مواصلة سياساتها الرامية الى تعزيز علاقات التكامل مع السودان في كافة المجالات ولا سيما المجال الاقتصادي والذي تزايدت أهميته فى الآونة الأخيرة فى ظل الأزمة المالية العالمية وأزمة الغذاء العالمى .

واضاف د. جمال شقرة أن من وجه نظرى أن دارفور جزء من السودان ،وتنظر لأبناء الإقليم جميعا سواء من ينتمون منهم إلى جذور عربية أو إلى جذور أفريقية باعتبارهم مواطنين سودانيين ،وليس وفقا للتصنيفات التى قسمت سكان الإقليم إلى عرب وأفارقة ،وصورت الصراع على أنه عربى أفريقى ،وكان موقف مصر منذ اليوم الأول أن القضية بدارفور متشعبة الأسباب ، وأنه لابد من حلول سياسية اقتصادية وتنموية واجتماعية وإنسانية لمعالجة الموقف.

واختتم د. جمال شقرة كلمتة أن هناك علاقة قوية بين الشعبين الشقيقين، فهناك صلة النسب والمصاهرة والدم بينهما، ومن الملاحظ أن السواد الأعظم من أهالى أسوان ترجع جذورهم إلى السودان وتمتد الحدود المصرية السودانية نحو 1273كم، ويمثل السودان العمق الإستراتيجى الجنوبى لمصر، لذا فإن أمن السودان واستقراره يمثلان جزءًا من الأمن القومى المصرى، ومن هنا تبرز اهمية السياسة المصرية تجاه السودان للحفاظ على وحدته واستقراره وتماسكه من ناحية وفي تعزيز علاقات التكامل بين الجانبين من ناحية أخرى وتحرص الدولتان على تقوية ودعم العلاقات بينهما فى شتى المجالات، فالسودان يعد الدولة الوحيدة التى لديها قنصلية فى محافظة أسوان مما يدل على نمو حجم التبادل التجارى. وتلك القنصلية لا يتوقف دورها عند تقوية العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين بل يمتد هذا الدور ليشمل العلاقات فى المجالات المختلفة وتأكيدا لدعم العلاقات بين البلدين الشقيقين فى المجالات المختلفة.

ووجه سفير دولة جنوب السودان الشكر رئيس جامعة عين شمس والدكتور جمال شقرة وكل الحاضرين على الاستقبال الحافل والمتميز وهذا يرجع إلى طيبة وحب مصر والسودان فاهم كيان واحد ومصلحة واحدة . وأضاف السفير إننى اليوم لتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين واننى سعيد اليوم فى وجودى داخل جامعة عين شمس الجامعة العريقة وصاحبة العلم والمعرفة، مؤكدا على ان ئيس الجامعة وعده بحل جميع مشاكل التى تواجة طلبة دولة جنوب السودان والعمل على إزالتها ،متمنيين المزيد من الصداقة وحب الشعب المصرى العظيم. 

شاهد أيضاً

الثلاثاء : ورشة عمل لتطبيق نموذج الرعاية الإجتماعية لكبار السن

كتب حسن الشاميتنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا كشريك مصرى لبرنامج TEC-Med ورشة عمل تحت عنوان …