أخبار عاجلة
الرئيسية / سيارات / جيبلى رايسواى تستعد لموسم حافل من البطولات لعام 2018

جيبلى رايسواى تستعد لموسم حافل من البطولات لعام 2018

استعداداً لموسم حافل من البطولات لعام 2018 مع تصفيات مصر لبطولة العالم لتحديات روتاكس ماكس (ENRMC)– لكارتينج المحترفين وتصفيات مصر لبطولة العالم لسباقات سودى (SWS) – لكارتينج الهواة

كتب: عبدالله الكردي

بإشراف رسمى من نادى السيارات والرحلات المصرى (الممثل الرسمى بمصر للإتحاد الدولى لرياضة السيارات  FIA– الإتحاد الدولى لرياضة الكارتينج CIK) تنظم حلبة جيبلى رايسواى الدولية للكارتينج بشرم الشيخ وتشاركها حلبة العبور الدولية للكارتينج (أوتو فرووم)بإستضافة التصفيات المحلية لـ (تحديات روتاكس ماكس للكارتينج بمصر – ENRMC) والتى تنظم على مستوى عشرة جولات موزعة بين شرم الشيخ والقاهرة، وهى التصفيات المؤهلة لبطولة العالم “التاسعة عشر” لتحديات روتاكس ماكس (Rotax Max Challenge Grand Finals) بالبرازيل بنهايات شهر نوفمبر 2018–حيث يشارك بتصفيات هذه البطولة عالمياً أكثر من 7500 متسابق حول العالم –والتى سيتأهل من مصر لها ستة متسابقين .. واحد لكل فئة، كما يتم تنظيم تصفيات بطولة مصر الوطنية لسباقات (سودى) للكارتينج المخصصة للهواة والمؤهلة لبطولة العالم (SWS – Sodi World Series ) التى سيتم تنظيم نهائياتها بإحدى دول العالم (والتى لم يتقرر لها بعد) خلال شهر يونيو 2019… فيما تستضيف إيطاليا بشهر يونيو المقبل نهائيات هذه البطولة عن تصفيات عام 2017 المنصرم والتى سيمثل مصر بها المتسابق الصاعد/ أحمد محمد …

ويشارك بتحديات روتاكس ماكس محلياً أكثر من 25 متسابق محترف على سياراتهم الخاصة ضمن ستة فئات هى:

  • فئة البراعم (المايكرو –Max Micro) التى تم إستحداثها ببطولة العام الجارى والتى يتراوح أعمار المشاركين بها 8–11 عاماً : والذين يتسابقون مع سيارات كارتينج مجهزة بمحركات روتاكس الشهيرة سعة 125 سم3 بقوة 8 حصان
  • فئة البراعم (المينى–MINI MAX) التى تم إستحداثها ببطولة العام الجارى والتى يتراوح أعمار المشاركين بها 10– 13 عاماً : والذين يتسابقون مع سيارات كارتينج مجهزة بمحركات روتاكس الشهيرة سعة 125 سم3 بقوة 15 حصان
  • فئة المبتدئين (Junior Max)بأعمار تتراوح بين 12–15 عام : والذين يتسابقون مع سيارات كارتينج مجهزة بمحركات روتاكس الشهيرة سعة 125 سم3 بقوة 23 حصان
  • فئة الكبار (MAX) بأعمار تزيد عن 14 عام : والذين يتسابقون مع سيارات كارتينج مجهزة بمحركات روتاكس الشهيرة سعة 125 سم3 بقوة 30 حصان
  • فئة (MAX DD2) للمحترفين بأعمار تزيد عن 15 عام : والذين يتسابقون مع سيارات كارتينج مجهزة بمحركات روتاكس الشهيرة سعة 125 سم3 بقوة 34 حصانوتتميز بوجود ناقل حركة ثنائى وهو ما يميزها عن باقى فئات روتاكس.
  • فئة (MAX DD2 Masters) للأساتذة بأعمار تزيد عن 32 عام : والذين يتسابقون مع سيارات كارتينج مجهزة بمحركات روتاكس الشهيرة سعة 125 سم3 بقوة 34 حصان وتتميز بوجود ناقل حركة ثنائى وهو ما يميزها عن باقى فئات روتاكس.

فيما يتسابق ببطولة (سودى –Sodi) للعام الرابع على التوالى العديد من المتسابقين الهواة وللفئة العمرية من الكبار (Senior) لأكبر من 15 عاماً ، وخاصة مع توفير سيارات السباق لهم – بشكل قياسى – من قبل المنظمين ودون تحملهم لأية نفقات لتجهيزها والتى تأتى مع محركات تبلغ قوتها 9 أحصنة، كما سيتأهل الفائز بالبطولة المحلية للتسابق (ضمن الفئة الفردية) بأحد مقاعد البطولة العالمية المزمع تنظيمها بأحد دول العالم مع منتصف 2019.

أضواء حول نتائج أعمال 2017:

بعد تنظيم عدد 8 جولات ضمن تصفيات 2017 بتحديات مصر لروتاكس ماكس … تمكن الثلاثى شادى أسامة ، أحمد شريف و حسين سليمان من تمثيل ورفع علم مصر (كفريق مصر الرسمى) بنهائيات بطولة العالم لتحديات روتاكس ماكس بدولة البرتغال خلال شهر نوفمبر الماضى 2017 ، وذلك بعد تأهل أسامة بفئة DD2 للأساتذة ، فيما تأهل شريف بفئة الكبار (MAX) بينما تأهل سليمان بفئة الصغار (Max Junior)… حيث شاركوا بالنهائيات التى إستضافت مشاركة 360 متسابق عالمى (بعد تصفيتهم عالمياً من أكثر من 7500 متسابق) والذى كانوا يمثلون أكثر من 59 دولة حول العالم… ومن خلال الرابط التالى يمكن الإطلاع على نتائج بطولة العالم الأخيرة بالبرتغال:

https://www.rotax-kart.com/en/Max-Challenge/Grand-Finals-Winners/2017-Portimao/1024-Rotax-125-MAX

على الجانب الآخر، بعد تنظيم 10 جولات محلية بمصر لتصفيات بطولة العالم لسباقات الهواة للكارتينج (SWS) خلال موسم 2017 والتى شارك بها ما يقرب من 21 متسابق .. تمكن المتسابق الواعد/ أحمد محمد من التأهل لنهائيات بطولة العالم المزمع تنظيمها بشهر يونيو 2018 بمدينة فينيسيا الإيطالية ليكون سفير مصر ورافع لعلمها بهذه البطولة العالمية، والتى يشارك بها أكثر من 300 متسابق بعد تصفيتهم من أكثر من 4500 متسابق من خمسة قارات حول العالم.

هاني سفراكس : نسعي لتدريب عدد من شباب الهواه والمحترفين ( رياضة سباق السيارات لن تتقدم الا بجيل مدرب ) .

لم تكن موافقة الاتحاد الدولي للسيارات من قبيل المصادفة ، بل هو نتيجة متوقعة للمجهود الذي قامت به جيبلي ريس واي من اجل اعداد هذا المشروع ، ويعد انعقاد هذا المؤتمر اعتراف بمقومات كوادر بشرية مصرية قادرة علي المنافسة سواء المنافسة المحلية او الاقليمية والعالمية ، كما أنه اعتراف بمكانة مصر في اعداد اجيال صاعدة في مجال الرياضة وخاصة رياضة السيارات والتي تزداد نموها علي مستوي العالم يوما بعد يوم  .

كما اكد المهندس / هاني سفراكس ” رئيس مجلس الادارة ” علي دعمه وتشجيعه وتحفيزه للشباب المصري لما يتمتع  بمميزات وخصائص من شأنها نتثير اجتذاب انظار و اهتمام الجهات العالمية  ، واوضح ان المشروع استطاع ان يقدم رياضة يسعي اليها جميع الاعمار حيث تبدأ من سن 5 سنوات حتي الشيخوخة.

وصرح المهندس / هاني عند عزمه علي مثل هذه الرياضة ماهو الا قناعة وايمان بالبنية التحتية التي نتمتع بها والموارد البشرية المتميزة اضافة الي الموقع الجغرافي الذي يتوج مصر ملكة علي عرش الشرق الاوسط والمنطقة العربية .

كما اكد سفراكس علي نجاح الشركة في اجتذاب العديد من الشباب المصري بجانب تدريبهم وتحفيزهم وخلق قوة دافعة لتشجيع الهواة والمحترفين وذلك لخلق كوادر غير تقليدية قادرة علي المشاركة في العديد من البطولات التي تقام علي مختلف الاصعدة .

وقام أ عمرو يسري” مدير المشروعات ”  بعرض سريع لتاريخ جيبلي ريس واي واكد علي انها من الاوائل التي اهتمت بهذه الرياضة وسعت لتواجدها في مصر ومنطقة الشرق الاوسط . كما ذكر العديد من البطولات سواء المحلية او العالمية التي اقيمت خلال الفترات السابقة وكان الهدف منها استقطاب شباب واعي لهذه الرياضة .

وقدم يسري خطة عمل 2018 والتي من خلالها نسعي الي اجتذاب اكبر عدد من الشباب اكثر بكثير مماسبق في الاعوام الماضية وذلك عن طريق اعداد اجيال من المدارس والجامعات وغيرها…  نسعي الي تنمية مهاراتهم وتنمية قدراتهم بهدف اعداد كفاءات متميزة ذات مهارات بدنية وعقلية متميزة .

واكد يسري علي ضرورة تطوير الصفات الابداعية وتنمية روح الفريق وتشجيع الكفاءات والخبرات اللازمة عن طريق التدريب والمحاضرات التحفيزية التي يقوم بألقاؤها السائقون المحترفون .

ودعا يسري المسئولون في المؤسسات الحكومية والمجالس القومية ومراكز الشباب بدعم هذه الرياضة لما لها من بعد اجتماعي اقوي واشمل … جيبلي ريس واي تسعي الي مستقبل افضل .

وفي نهاية المؤتمر توجة المهندس / هاني والسيد عمرو مرة اخري الي توجيه الشكر للحاضرين من صحافة واعلام ومساندتهم لهذا المؤتمر .

 لمحة تاريخية سريعة عن (جيبلى رايسواى- Ghibli Raceway)– شرم الشيخ:

تعد حلبة جبلى رايسواى الدولية المخصصة للكارتينج بشرم الشيخ إحدى أهم الحلبات على مستوى الشرق الأوسط بهذا التخصص وخاصة مع إستضافتها لبطولتى عالم ضمن سلسلة تحديات روتاكس ماكس عام 2003 فى نسختها الرابعة ، وعام 2009 فى نسختها العاشرة ، كما إستضافت بطولة العالم لبطولات محترفى الكارتينج العالميين WSK عام 2010 … وبنفس الوقت نظمت بطولة الشرق الأوسط للكارتينج لمدة عامين 2008 ، 2009 والتى شاركتها بإستضافة جولاتها حلبة (أوتودروم) بدبى.

وبدورها إستضافت جيبلى رايسواى العديد من الأحداث الرياضية المحلية سواء بسباقات الكارتينج أو سباقات السرعة ، كما شرفت على مدار تاريخها الذى يمتد لما يقرب من 15 عاماً الآن على أرض شرم الشيخ بإستضافتها للعديد من الرموز العالمية الرياضية والسياسية والفنية شأن ملك البحرين ، روبرت دى نيرو ، مايكل شوماخر – بطل العالم السباعى للفورميلا 1 ، وبطل الفورميلا 1/ دايفيد كولتارد ، وحتى متسابق فريق ريد بوول للفورميلا 1 الحالى ماكس فيرستابن … وغيرهم كثيرين.

عن حلبة (أوتو فرووم –Auto Vrooom) – العبور:

تتميز حلبة أوتو فرووم الخاصة بالكارتينج بقربها للقاهرة بمدينة العبور والتى يبلغ طولها ما يقرب من 700 م مع حصولها على رخصة دولية من الإتحاد الدولى للكارتينج (CIK – FIA) ، والتى تمكنت خلال فترة قصيرة نسبياً من إستضافة العديد من الأحداث المميزة بقطاع السيارات فى مصر ، كما تقدم بدورها فرصة كبيرة لمحبى رياضة الكارتينج سواء على المستوى الترفيهى أو الرياضة المحترفة لممارسة وتعلم هذه الرياضة الهامة للحلبات المغلقة.

 

 

----------------------------------------
----------------------------------------

عن dawlan2

شاهد أيضاً

تعرف على مواصفات ميتسوبيشي اكسباندر الجديدة كلياً

كتب: عبد الله الكردي استعرضت نعمة عبيد مدير تسويق دايموند موتورز وكيل ميتسوبيشى فى مصر …