أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / الهيئة العليا لانتخابات الرئاسة تحدد 18 رمزاً لمرشحى الرئاسة

الهيئة العليا لانتخابات الرئاسة تحدد 18 رمزاً لمرشحى الرئاسة

كتب جمال عصام

نشرت الجريدة الرسمية قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بتحديد الرموز الانتخابية للمرشحين لانتخابات الرئاسة 2018، حيث تصدر رمز النجمة أول الرموز الانتخابية، تلاها الأسد، والحصان، والنسر، والديك، والشمس، والميزان، والطائرة، وساعة اليد، والنحلة، والمركب، والمظلة، والتليفون، والنظارة، والسلم.

وتواصل اليوم «الجمعة»، مكاتب الشهر العقارى عملها واستقبال الناخبين الراغبين فى تحرير إقرارات تأييد لراغبى الترشح للانتخابات الرئاسية، رغم كونه عطلة رسمية، وذلك تنفيذاً لقرار المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، باستمرار عمل مكاتب الشهر العقارى خلال الإجازات والعطلات الرسمية للتيسير على راغبى الترشح فى إنهاء أوراقهم والحصول على التأييدات التى يتطلبها القانون كشرط لخوض «سباق الرئاسة».

وتضمن القرار، الذى صدر بالتنسيق مع المستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل، على استمرار العمل بمكاتب الشهر العقارى لتحرير إقرارات تأييدات راغبى الترشح للانتخابات الرئاسية، طوال الفترة التى حددتها الهيئة الوطنية اعتباراً من 9 يناير وحتى 29 يناير الجارى، بما فى ذلك أيام العطلات الرسمية، سواء الجمعة أو إجازة 25 يناير المواكبة لاحتفالات أعياد الشرطة والثورة.

وقال المستشار لاشين إبراهيم: إن القرار تم اعتماده من قِبَل الهيئة بعد التشاور والتنسيق مع وزارة العدل، وتم إبلاغ جميع مكاتب الشهر العقارى به، البالغ عددها 389 مكتباً على مستوى الجمهورية، وستظل تعمل يومياً اعتباراً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6 مساء. وأضاف فى تصريحات له أن الهدف من القرار هو حث كل مَن يرغب فى الترشح للانتخابات، تحرير إقرارات تأييد له.

وينص القانون على ضرورة جمع الراغب فى الترشح على 25 ألف تأييد من الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات من 15 محافظة بما لا يقل عن ألف تأييد من كل محافظة. من جانبه، قال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتحدث الرسمى باسمها: إن غرف عمليات الهيئة ووزارة العدل ستعمل اليوم «الجمعة» أيضاً لمتابعة عمليات تحرير تأييدات المرشحين، والعمل على إزالة أى عقبات قد تواجه الموظفين أثناء عملهم.

وأضاف «الشريف»  أن عدد إقرارات التأييد بالشهر العقارى زاد خلال أمس الأول وأمس، على اليوم الأول، وبلغت عشرات الآلاف منذ بدء عمل الشهر العقارى الثلاثاء الماضى، لافتاً إلى وجود إقبال كبير من جانب الناخبين على جميع مكاتب الشهر العقارى والبالغ عددها 389 مكتباً بجميع المحافظات.

وأشار إلى أن غرفة العمليات لم تتلق شكاوى بشأن عملية تحرير إقرارات التأييد، وأن المشكلات ظهرت فى اليوم الأول فقط، لقلّة خبرة الموظفين وعدم المعرفة الكافية بالتعامل مع أجهزة التابلت المستخدمة فى تحرير الإقرارات، موضحاً أنه تم تدارك هذه المشكلات لاحقاً، ولم يتم رصد أى شكاوى داخل مكاتب الشهر العقارى.

فى سياق متصل، قرر مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات صرف مكافأة مقدارها 5 آلاف جنيه لكل موظف من موظفى الشهر العقارى العاملين فى مكاتب التوثيق للتصديق على إقرارات تأييد المواطنين لراغبى الترشح، وكذلك توثيق رغبات المواطنين الراغبين فى تغيير موطنهم الانتخابى «الوافدين»، وذلك خلال فترة عملهم من 9 يناير حتى 28 فبراير.

وبدأت اللجان المُشكّلة فى المحاكم الابتدائية لتلقى طلبات «الوافدين» الراغبين فى تغيير موطنهم الانتخابى، والتصويت فى محافظة غير المحافظة المثبتة ببطاقات أرقامهم القومية، عملها منذ يومين، غير أن مصادر قضائية أكدت ضعف الإقبال من قِبل «الوافدين».

وأرجعت المصادر ذلك إلى عدم معرفة الكثيرين من الناخبين الوافدين بالقرارات التى اتخذتها «الوطنية للانتخابات» بشأنهم، للتيسير عليهم، ولضمان مشاركتهم فى العملية الانتخابية. وأضافت المصادر لـ«الوطن» أن لجان المحاكم الابتدائية ستظل تعمل حتى الـ28 من فبراير المقبل، وفقاً لما تضمنه قرار الهيئة الوطنية، موضحة أنه حتى الآن لم تصدر أى قرارات أو تعليمات لرؤساء المحاكم الابتدائية بالعمل فى الإجازات والعطلات الرسمية.

وأضاف المصدر أن عمليات التوثيق تبدأ بقيام الموظفين المسئولين عن التوثيق بطباعة نموذج التأييد من «التابلت» المعدّ لهذا الأمر، وكتابة بيانات المواطن واسم المرشح الذى يرغب فى تأييده، ثم يقوم الموظف بإعطاء المواطن نسخة من النموذج والاحتفاظ بنسخة أخرى بمكتب الشهر العقارى.

وتابع: أن جميع النماذج التى يتم توثيقها عبر «التابلت» يتم إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات بها فى الحال عبر الشبكة الإلكترونية والقارئ الإلكترونى الخاص بعملية التوثيق، حتى تتم معرفة جميع التأييدات التى تم تسجيلها.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت، الاثنين الماضى، الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية والمتضمن جميع المواعيد المتعلقة بالعملية الانتخابية، بدءاً من فتح باب الترشح، مروراً بدعوة الناخبين للاقتراع فى الداخل والخارج، وانتهاء بإعلان النتائج.

----------------------------------------
----------------------------------------

عن dawlanews

شاهد أيضاً

مصر تدين بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا وتعزى أسر الضحايا

كتب- احمد عبد الله أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات محاولة الاغتيال التى تعرض لها …