أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا / بعد اختراقها للمرة الثانية.. كيف تحمي بريدك الإليكتروني على “ياهو”؟

بعد اختراقها للمرة الثانية.. كيف تحمي بريدك الإليكتروني على “ياهو”؟

 

مرة أخرى اعترفت شركة ياهو بتعرض أكثر من مليار حساب لمستخدميها للاختراق الإليكتروني، منذ عام 2013، في إشارة إلى أن هذه العملية هي مختلفة عن واقعة الاختراق عام 2014، التي استهدفت 500 مليون حساب للمستخدمين، الذي أعلنت عنه في سبتمبر الماضي.

وأشارت عملاق الإنترنت الأمريكي، في بيان لها صدر أمس الخميس، إلى أن “طرف ثالث غير مصرح به سرق بيانات تخص أكثر من مليار حساب لمستخدمين، في أغسطس 2013”.

وأكدت الشركة، الخاضعة لسيطرة “فيرايزون” للاتصالات، أنها تتعاون بشكل وثيق مع الشرطة، وسلطات أخرى، بعد عملية الاختراق، فيما وجهت نصائح لمستخدميها بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم والأسئلة الأمنية أيضا.

لكن قبل اتخاذ هذه الإجراءات الأمنية أو غيرها، كيف تتأكد من اخترق بريدك الإليكتروني على موقع “ياهو”؟

الكثير منا لا يعتبر حسابه على “ياهو” هو البريد الإليكتروني الأساسي فقط، لكن يتم ربط حسابات أخرى به أيضا، وفي حال تمت محاولة لاختراق هذا الحساب التابع، ستقوم “ياهو” بإرسال رسالة تحذير على حسابك الأساسي، بطبيعة محاولة الاختراق، وما إذا كانت ناجحة أو فاشلة.

كخطوة إضافية، تأكد من تعرض حسابك للاختراق من خلال موقع Have I Been Pwned?، للتحقق من اختراق بيانات حسابك من قبل طرف ثالث أو من خلال اشتراكك على مواقع إليكترونية أخرى باستخدام نفس البريد الإليكتروني.

كيف تحمي حسابك من الاختراق؟

– الخطوة الألى أشارت إليها شركة ياهو في بيانها، بضرورة تغيير كلمة المرور، مع مراعاة تنويع حجم الحروف المستخدمة واستخدام الأرقام والرموز إذ أمكن ذلك، لتكوين كلمة مرور صعبة الاختراق.

– وإذا كنت تستخدم كلمة المرور نفسها لدخول مواقع أخرى، يفضل تغييرها أيضا، خاصة وإن كانت متصلة بحسابك على موقع “ياهو.

– الأسئلة الأمنية أيضا يفضل استبدالها بأخرى لم تستخدمها من قبل، وتغيير إجاباتك عنها أيضا.

موقع ياهو يتيح خدمة التحقق من هوية المستخدم عن طريق خطوتين، وتعتبر حلا أمثل لتجنب الاختراق، أو التحذير من أي محاولة مستقبلية.

– احذف حسابات القديم المرتبطة بحساب “ياهو”، إذا كنت لم تعد تستخدمها، خاصة إن كانت مسجلة على موقع ياهو أيضا، لأنها قد تسهل اختراق حسابك الأساسي.

لماذا لا يجب إهمال هذه الخطوات؟

خلال السنوات الثلاث الماضية، وهي فترة ليست بقصيرة، أعلنت “ياهو” أن المخترقين تمكنوا من سرقة بيانات ومعلومات من الحسابات المخترقة، تشمل الأسماء وعناوين البريد الإليكتروني وأرقام الهواتف وتواريخ الميلاد وكلمات المرور الضعيفة.

ورغم نفي الشركة إلى توصل المخترقون لبيانات الدفع عبر البطاقات أو الحسابات البنكية إلا أن اختراق كلمات المرور الضعيفة قد يؤدي إلى ذلك في النهاية.

شاهد أيضاً

دقيقة حداد على الأسطورة مارادونا قبل انطلاق نهائى أفريقيا بين الأهلى والزمالك

كتب احمد صالح وقف لاعبو الأهلى والزمالك دقيقة حداد على وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية …