بوابة الدولة
الخميس 28 مارس 2024 05:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

تحت شعار ”ادعم بلدك ب 10 مليار دولار”... البرلمانيون والحكومة والازهر يدشنون حملة الحج والعمرة مره واحده تكفى

resize-php
كتب مجدى عبد الرحمن
تحت شعار "ادعم بلدك ب10 مليار دولار" قرر اعضاء مجلس النواب بالاشتراك مع وعاظ من الازهر الشريف وائمة المساجد وادارة الفتوى ودار الافتاء المصرية القيام بحمله نشطه مكبرة تشمل جميع المحافظات تدعو المواطنين الذين سبق لهم الاعتمار فى الاراضى المقدسه بعدم السفر مره اخرى هذا العام لتوفير موارد ماليه للدولة تقدر بمبالغ تتراوح مابين سبعة وعشرة مليارات دولار على الاقل نتيجة سفر مئات الالاف من المصريين للعمرة سنويا
فى الوقت نفسه بدا عدد كبير من اعضاء البرلمان فى اعداد مشروع قانون جديد تدشينا للتدخل التشريعى البرلمانى لوقف نزيف العمرات الحره فى السفريات المتكررة الى الاراضى المقدسه لاداء العمرة سنويا او اكثر من مره فى العام الواحد وتقول مصادر قريبة من فريق البرلمان القانونى المكلف باعداده ان هناك مقترحات بان يتضمن القانون الجديد قصر  سفر المواطن لاداء العمرة كل خمس سنوات على الاقل مساواة بما تم اتخاذه من الزام المواطنين باداء فريض الحج حال توافر القدرة المالية كل خمس سنوات على ان يتضمن ذلك نصوص القانون الجديد بينما ذهبت بعض الاقتراحات الى فرض رسوم خاصة   على الراغبين فى اداء شعائر العمرة خلال مدة اقل من خمس سنوات تؤول الى خزانه الدولة
واعلن النواب تاييدهم الى دعوة اطلقها الدكتور محمد مختار جمعه وزير الاوقاف الى  جميع الجهات التى تقدم رحلة عمرة مجانية سواء للعاملين بها أو لغير العاملين بها أو فى شكل جوائز بتوجيه قيمة هذه العمرات إلى إطعام الجائع وكساء العارى وإيواء المشرد أو فى بناء أو صيانة أو تطوير المدارس والمستشفيات ونحو ذلك مما لا غنى عنه للناس فى حياتهم.
وقال الوزير بما أن الحج هو لمن استطاع إليه سبيلا من القادرين بدنيًا وماليًا فينبغى على جميع الجهات والمؤسسات المجتمعية أن توجه ما كانت تخصصه للحج المجانى أو العمرة المجانية لما ذكرنا من أمور تمثل الحاجات الأساسية للفرد والمجتمع.
واكد اعضاء لجنة الئون الدينيه بالبرلمان على ضرورة ان يقتصرالمصريون على حجة واحدة وهى حجة الفريضة، وتكون عمرة واحدة كسنة، وعليه أن ينتبه بعد ذلك إلى المشاركة المجتمعية، فالجائع أولى بالصدقات من بيت الله الحرام إذا كان الأمر يراد به التكرار فى الحج والعمرة.
وأكدت الدكتورة آمنة نصير عضو مجلس النواب أن من أدى فريضة الحج أو العمرة مرة واحدة فهى تكفيه: "عليه أن يحول البوصلة النفسية بأن ما يدفعة فى تكراره للعمرة يجعل منه جزءا لعلاج مريض لا يجد العلاج".
وقالت  نصيرأنا ضد هذا التكرار للعمرة الذى لم يفرض فى الإسلام ولم يفعله نبى الإسلام.. وفى نفس الوقت اقتصاد البلد منهك.. ارحموا هذا البلد من جر الجنيه لما لا يطيق".

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى