الرئيسية / تقارير / مركز المعلومات يرد على الادعاءات الرخيصه التى تسعى لتوريط مصر… إيقاف شركة أرامكو السعودية توريد شحنات النفط عن شهر أكتوبر لاتعنى إلغاء الاتفاقية التجارية …. مصرتعلن الاحترام الكامل للسيادة الإثيوبية وعدم تدخلها فى شئونها الداخلية

مركز المعلومات يرد على الادعاءات الرخيصه التى تسعى لتوريط مصر… إيقاف شركة أرامكو السعودية توريد شحنات النفط عن شهر أكتوبر لاتعنى إلغاء الاتفاقية التجارية …. مصرتعلن الاحترام الكامل للسيادة الإثيوبية وعدم تدخلها فى شئونها الداخلية

66666666

كتب مجدى عبد الرحمن

اغلق تقرير ايضاحى عاجل لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرارا التابع لمجلس الوزراء باب الشائعات التى تزايدت خلال الفرتة الاخيرة من مكاينائت الائعات التى تديرها الجماعات والعناصر المعارضه داخل مصر او خارجها خاصة وان العبض منها يمس علاقات مصر  الدولية العامه خاصة مااثير بشان العلاقات مع السعودية او مع اثيوبيا دولة المنبع لمياه النيل

اكد التقرير الذى احيل الىمجلس النواب امس ان إيقاف شركة أرامكو السعودية توريد شحنات النفط عن شهر أكتوبر  لا يعني إلغاء الاتفاقية التجارية المبرمة بين هيئة البترول وأرامكو، والتى تنص على إمداد مصر بمنتجات بترولية (بنزين وسولار ومازوت) بواقع 700 ألف طن شهرياً لمدة خمس سنوات.

وأضافت أن الهيئة العامة للبترول قامت بالتعاقد على هذه الكميات من خلال مناقصات عامليه  والتى بدأت بالفعل فى الوصول  للوفاء باحتياجات السوق المحلى واستمرار الحفاظ على المخزون الاستراتيجى من المنتجات البترولية، مؤكدة على توافر كافة أنواع المنتجات البترولية في الأسواق،  مع انتظام الانتاج المحلى من معامل التكرير وبرامج الاستيراد للمنتجات وأنها تسير بشكل منتظم وطبيعى طبقاً للتوقيتات المتفق عليها.

وأشارت الوزارة إلى أن نسبة المنتجات البترولية التى يتم استيرادها من الخارج مقسمة إلى 40% يتم استيرادها من شركة أرامكو السعودية، بينما يتم استيراد النسبة المتبقية وقدرها 60% عن طريق مناقصات عالمية من السوق العالمى.

واكدت وزارة الخارجيه وفقا لما نقله تقرير مركز المعلومات  احترام مصر الكامل للسيادة الإثيوبية وعدم تدخلها فى شئونها الداخلية.

ردا على ما تناولته وسائل الإعلام الإثيوبية من قيام مصر بدعم الجماعات المتمردة والمعارضة في إثيوبيا وتدريبها وتمويلها مادياً

وأضافت الوزارة، أنها تجرى حالياً اتصالات رفيعة المستوى بين البلدين للتأكيد على أهمية الحفاظ على الزخم الإيجابي والمكتسبات التي تحققت في العلاقات الثنائية خلال الفترة الماضية، مع التأكيد على ضرورة اليقظة أمام أي محاولات تستهدف الإضرار بالعلاقات الأخوية بين حكومتى وشعبى مصر وإثيوبيا، مشيرة إلى أن الاتصالات الجارية تعكس أيضاً إدراكاً مشتركاً لخصوصية العلاقة بين البلدين والمصالح والمصير المشترك بينهما.

وردا على شائعات محاولات الحكومه  فرض حظر على استيراد السلع تامة الصنع تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار في المتوسط نفت وزارة التجارة والصناعة ذلك جملة وتفصيلا  وأكدت عدم وجود أى دراسة تجريها الحكومة بهذا الشان واكدت  أن مصر ملتزمة بكافة اتفاقيات التجارة الدولية، خاصة فى ظل عضويتها بمنظمة التجارة العالمية.

واكدت الوزارة ان قرار تسجيل المصانع المصدرة إلى مصر ليس هدفه تقييد الاستيراد وإنما هو إجراء تتبعه معظم دول العالم ويطبق على المنتجات المصرية في مختلف الأسواق الخارجية، حيث أن الهدف منه هو التأكد من جودة المنتجات المصدرة إلى مصر حفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين.

كما اكدت وزارة البترول من خلال التقرير   أن تسليمات منتج البوتاجاز لجميع محافظات الجمهورية تسير بشكل منتظم وطبيعي وأنه يتم ضخ نحو مليون أسطوانة بوتاجاز يومياً لتغطية احتياجات السوق المحلى وأن تعاقدات الاستيراد مستمرة ومنتظمة وأن الأرصدة والتعاقدات تسمح بزيادة الكميات الإضافية من البوتاجاز لأى منطقة وطمأنت جموع المواطنين على توافر امدادات البوتاجاز داخل السوق.

واكدت وزارة الاوقاف ردا على المزاعم التى انتشرت باغلاق مسجد الحسين يوم عاشوراء  حرص الدولة الكامل على حرية المعتقدات لكنها لن تسمح بأى احتفالات مذهبية أو طائفية أو حزبية داخل أى مسجد، حيث يُعد ذلك من أكبر المخاطر التى تواجهها الدولة فيما يسمى بـالتوظيف السياسى الدينى أو الطائفى أو المذهبى وأنه تم إغلاق ضريح المسجد أمس كإجراء احترازى.

شاهد أيضاً

حكاية كمامة ولي العهد السعودي في قمة العلا.. المنامة مصنعة في كوريا الجنوبية وسعرها٣٠ دولار

كتب محمود شاكر أثارت الكمامة التي ارتداها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال القمة …