الرئيسية / البرلمان / النواب يفضحون الحكومة من جديد.. حفظ أكياس الدم داخل كراتين اللحمة وإصابة مرضى قصر العيني بفيروس سي

النواب يفضحون الحكومة من جديد.. حفظ أكياس الدم داخل كراتين اللحمة وإصابة مرضى قصر العيني بفيروس سي

ماجدة فؤاد

شهدت لجنة الصحة بمجلس النواب العديد من الفضائح الحكوميةبعد أن كشف النواب عن مفاجئات جديدة من الاهمال وقيام بعض بنوك الدم بحفظ الاكياس داخل كارتين وكأنها لحمة العيد وقال النائب الوفدى أن الاخطر من ذلك هو وضع أكواد خاطئة على تلك الاكياس ، جاء ذلك فى الوقت الذى طالب فية النواب بضرورة محاسبة وزير التعليم العالى والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة ،فى ضوء ما كشفت عنة النائبة  الدكتورة شادية ثابت من تعرض  العديد من المرضى للاصابة بفيرس سى بمستشفى القصر العينى أثناء تلقيهم علاج الغسيل الكلوى ، فيما رفض النواب “سخرية ” مدير عام مستشفيات القصر العينى الموجهة اليهم، فى الوقت الذى سارع بالاعتذار لهم.

جاء ذلك اثناء مناقشة اللجنة، في اجتماعها اليوم، برئاسة الدكتور أيمن أبو  العلا،  وكيل اللجنة،  طلب إحاطة من النائبة شادية ثابت بشأن إصابة بعض المرضي بفيروس سي أثناء الغسيل الكلوي بمستشفي قصر العيني.

 وطالبت النائبة شادية ثابت، عضو  اللجنة، بنقل تبعية المستشفيات الجامعية الي وزارة الصحة، بدلا من التعليم العالي، لتتمكن الوزارة بصفتها المسئولة عن القطاع الصحي في متابعة أحوال المرضي في هذه المستشفيات.

من جانبه طالب محمد الشوري، عضو اللجنة، بضرورة اجراء تحليلات دورية للمرضى ممن يقومون بعمليات الغسيل الكلوي..

وشدد النائب علي ضرورة محاسبة رئيس جامعة القاهرة، الذي تتبعه مستشفي قصر العيني، وكذلك محاسبة وزير التعليم العالي، في كارثة إصابة مرضي الغسيل الكلوي بفيروس سي

رفضت لجنة الصحة بمجلس النواب، في اجتماعها اليوم، برئاسة الدكتور أيمن أبو العلا،  وكيل اللجنة،  ما قاله شريف ناصر حميم، مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة،  “سمعت فتي من بعض النواب بأن قصر العيني هو السبب في إصابة 19 مريض فشل كلوي أثناء عملية الغسيل بفيروس سي.

وأشار في كلمته خلال اجتماع لجنة الصحة بالبرلمان، إلي أن الرقم غير صحيح وليس هناك دليل انهم أصيبوا في مستشفي قصر العيني.

وأمام غضب النواب اضطر الدكتور شريف ناصر حميم، مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة، بتقديم الاعتذار لأعضاء اللجنة، مؤكدا أنه لم يقصد الإساءة لأحد.

اتفق أعضاء لجنة الشئون الصحية الصحية بمجلس النواب،  في اجتماعهم اليوم، برئاسة الدكتور أيمن أبو العلا،  وكيل اللجنة، علي مجموعة من التوصيات بشأن إصابة عدد من مرضي الغسيل الكلوي بفيروس سي أثناء عملية الغسيل.

وجاء في مقدمة التوصيات التي عرضها الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة،  متابعة توصيات لجنة التحقيق في الأمر، واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنظومة الغسيل الكلوي.

وأكد ايمن ابو العلا، علي أهمية إجبار وزارة الصحة بعمل pcr ل 30 الف مريض يقومون بعمل الغسيل الكلوي في المستشفيات الجامعية بتكلفة 4 مليون جنيه.

وتمسكت اللجنة بضرورة قيام وزارة الصحة بعمل مسح فيروس سي لكل مرضي الغسيل الكلوي، علي مستوي الجمهورية.

وأشار إلي أهمية محاسبة رئيس جامعة القاهرة، ووزير التعليم العالي،  علي التقصير في إصابة المرضي بفيروس سي أثناء عملية الغسيل الكلوي.

وطالب بضرورة رقابة المستشفيات الجامعية علي مراكز الغسيل الكلوي الخاصة.

جاء ذلك فى الوقت الذى عرض فية النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، طلب الإحاطة الذي تناقشه لجنة الصحة بمجلس النواب، في اجتماعها اليوم، برئاسة الدكتور أيمن أبو العلا،  وكيل اللجنة،  والخاص بمشكلات بنك الدم التابع لمعهد ناصر للبحوث والعلاج.

وأشار النائب إلي أن المعهد لا يقوم بحفظ أكياس الدم في أماكن مخصصة، قائلا “يتم وضع أكياس الدم فى كراتين وكأنها لحمة العيد او حلاوة المولد“.

وأكد محمد فؤاد، أنه يتم إعدام لبعض أكياس الدم من الفصائل النادرة لانتهاء الصلاحية، فضلا عن وضع أكواد خاطئة علي أكياس الدم بما يعرض حياة المرضي للخطر.

من ناحية أخرى قررت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب د تنظيم زيارة للمصابين في انفجار الكنيسة البطرسية بالعباسية يوم الأحد الماضي.

ومن المقرر أن تزور اللجنة المصابين في مستشفيات دار الشفاء والدمرداش، للاطمئنان على حالة المصابين، والتعرف علي مستوي الرعاية الصحية المقدمة لهم

وأوضح النائب أيمن أبو العلا،  وكيل اللجنة،  أنه تمت الموافقة علي زيارة اللجنة للمصابين منذ امس، إلا أن اللجنة لم تتمكن من القيام بها مما دفعها لتقديم طلب آخر وتمت الموافقة عليها، مشيرا إلي أن اللجنة ستقوم بالزيارة عقب انتهاء الجلسة العامة.

شاهد أيضاً

محمود الصعيدى يشيد بتحركات الحكومة حول فترة التصالح فى مخالفات البناء

كتب محمد عبدالهادي اشاد النائب محمود الصعيدى عضو مجلس النواب عن دائرة اوسيم والوراق بموافقة …