الرئيسية / البرلمان / وزير التعليم العالي : أكثر الكليات خريجها عاطلين من الحقوق والتجارة.. والتعليم يحتاج إلى 11 مسار لإصلاحه

وزير التعليم العالي : أكثر الكليات خريجها عاطلين من الحقوق والتجارة.. والتعليم يحتاج إلى 11 مسار لإصلاحه

 

%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ad%d9%8a

محمد المصرى 

ثمن النائب محمد علي يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المبادرة التي أطلقها  وزير التعليم العالي أشرف الشيحي في جامعات مصر لشباب الجامعات بداية من يناير المقبل لتدريب الشباب ثقافياً وسياسياً ودورات تدريب لريادة الاعمال  والمشروعات الصغيرةلتخريج شباب موهل ومدتها 3  شهور جاء ذلك خلال إجتماع اللجنة اليوم بحضور وزير التعليم العالي.

 قال د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،ان هناك تنسيق مع جهاز التعبئة العامة والإحصاء بشأن معرفة اعداد الخريجيين وحاملي المؤهلات العليا والماجستير والدكتوراة، لافتاً  خلال إجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة أن هناك إثنين من 3 خريجي كليات الحقوق والتجارة عاطلين لذا رايت أنه من الضروري التوقف عن التوسع في هذه الكليات والإقبال عليها كثيراً لأنها لا تكلف شيء لذا تجد المدرج به 3 الآف طالب مشيراً أن هذه التخصصات ظُلمت حتي في التعليم المفتوح بسبب كثرة الإقبال عليها.

وأكد الوزير أن 56% من طلاب الثانوية العامة إلتحقو بالقسم العلمي العام قبل الماضي رغم إننا نشتكي دائما من إقبال الطلاب علي القسم الأدبي وتابع قائلاً : ان 28% من هولاء الطلاب لم يلتحقوا بكليات عملية ومعظمهم إلتحق بكليات الآداب أقسام علم النفس والجغرافيا والتاريخ إذن ليس لدينا اماكن لإستيعاب كل طلاب العلمي فيجب التوسع فيه.

وأكد الوزير إننا نحتاج لزيادة في كليات الطب  وخريجيها فالمستهدف أن يكون 19% في حين إننا الأن 8.9%  فالمعدلات أقل من النسب العالمية موضحاً أن ذلك يشمل كليات الطب البيطري والعلاج الطبيعي  والتمريض والصيدلة ، لافتاً أن من يرفض زيادة الإعداد فهذا غير مقبول لذا وافقت علي فتح كليات طب في جامعات خاصة ولكن بمعايرنا الخاصة حيث إن هذه الكليات موقعة بروتوكولات مع جامعات عالمية.

وأكد ” الشيحي ” إننا نحتاج أيضا للمزيد من التوسع في كليات الهندسة فرغم إننا لدينا 31 ألف خريج فهذا غير كافي حيث لدينا 91 موسسة ممتخصصة في الهندسة ما بين حكومي وخاص.

وأضاف الشيحي “اننا لدينا وظائف ولا تجد من يشغلها”. وتابع، عملنا دراسة عن التوسع في الجامعات والمعاهد ولكن ذلك يكون وفقاً للمناطق الجغرافية ودرسنا المحافظات  وقلنا محتاجين تللك التخصصات لافتاً خلال إجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعرضت تلك الخريطة الخاصة بالتوسعات في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد علي الرئيس عبدالفتاح السيسي .

وتابع قائلاً : ان إنشاء جامعة تتكلف مليار جنية لأجل إستيعاب 30 أو 40 ألف طالب لذا كان لابد من إدخال القطاع الخاص في ذلك.

قال “الوزير”  لدينا 93 كلية حصلت علي الجودة في التعليم ، مشيرا الى أن مسار التعليم يحتاج إلي إصلاح  11 مسار لإصلاحه.

وأكد الوزير أن التعليم في العالم كله تغير المفهوم بمعني أن يكون تعليم ومنتجه خريج يعمل وتابع قائلاً:مفيش دولة مسئولة عن التشغيل حتي الصين  لذا لازم تتغير لافتاً أن سيلتقي بعدد من علماء المصريين بالخارج ليعرف تجربتهم في ذلك  وكيف يمكن إدخا تلك المنظومة.

شاهد أيضاً

20 ألف جنيه غرامة القيادة دون تصريح بقانون النقل البرى باستخدام التكنولوجيا

كتب-عوض العدوي تضمن قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات الصادر بالقانون رقم …