الرئيسية / تقارير / بوابة الدولة الإخبارية في محيط الكاتدرائية.. ننشر أسماء شهداء كنيسة البطرسية

بوابة الدولة الإخبارية في محيط الكاتدرائية.. ننشر أسماء شهداء كنيسة البطرسية

%d8%aa%d9%81%d8%ac%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%b1%d8%b3%d9%8a%d8%a9

 

تنشر ” بوابة الدولة الإخبارية ” أسماء شهداء حادث الكنيسة البطرسية، الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، الذي وقع صباح اليوم الأحد.

الأسماء طبقاً لوزارة الصحة :

1-      فيرينا  عماد أمين  –  19 عام – مشرحة الدمرداش  – وفاة أثناء الإستقبال

2-      سامية جميل – 34  عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

3-      سهير محروس –  60 عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

4-      عطيات سرحان –  60 عام  – مشرحة الدمرداش  الجامعي

5-      مدلين توفيق عبدو- 48 عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

6-      محسن أنيوس – 34 – مشرحة الدمرداش  الجامعي

7-      عايده  مخائيل – 60 عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

8-      وداد وهبة – 60 عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

9-      سامية فوزي – 60 سنة – مشرحة الدمرداش  الجامعي

10-   إيمان يوسف – 55 عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

11-   أماني سعد – 35 سنة – مشرحة الدمرداش  الجامعي

12-   مارسيل جرجس – 50 عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

13-   نيفين عادل سلامة – 31  عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

14-   روجينا رأفت  – 50 عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

15-   نيفين نبيل يوسف – 30 عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

16-   نادية يمون شحاتة – 60 عام – مشرحة الدمرداش  الجامعي

17-   جيهان ألبير – 55 عام – مشرحة دار الشفا

18-   سعد عطا بشارة – 67 عام – مشرحة دار الشفا

19-   صباح وديع يسا  – 55 عام –  مشرحة دار الشفا

20-   نبيل حبيب عبدالله – 48 عام – مشرحة دار الشفا

21-   مارينا فهيم  حلمي – 20 عام – مشرحة دار الشفا

22-   قيرونيا فهمي حلمي – 18 عام – مشرحة دار الشفا

23-   أنصاف عادل كامل – 37 عام – مشرحة  الزهراء الجامعي

%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%b1%d8%b3%d9%8a%d8%a9-2

وكانت الكنيسة البطرسية، الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، شهدت صباح اليوم – الأحد- تفجيرا إرهابيا، وأكد مصدر أمني أنه ناجم عن عبوة ناسفة شديدة الانفجار.

وكان البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، قد قطع زيارته الي اليونان وعاد في السادسة مساء اليوم، إلي مصر عقب الحادث الارهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية. وفي تصريحات صحفية قال القس بولس حليم إن البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية يتابع الحادث اول باول، لافتا الي انه يجري حاليا التنسيق مع البابا لتحديد موعد صلاه الجناز.

هذا وطبقا للاحصائيات الرسمية فقد وصل عدد الشهداء 27 شهيد و 50 من الاصابات، اغلبهم من السيدات. فيما كشف احد الاطباء علي استقبال مستشفي ابو الريش ل 37 شهيد كلهم من السيدات حيث تم زرع القنبله بجوار مقاعد السيدات وذلك طبقا للتقارير الامنية . هذا ويتلقي المصابين العلاج بمستشفي دار الشفا والدمرداش وقد انتقل لمكان الحادث وزير الصحة ووزير الداخلية. وقد شهد محيط الكاتدرائية تجمع عدد من المسيحيين يهتفون ضد وزير الداخلية مطالبين باقالته والقصاص، وقد قام القمص مكاري يونان راعي المرقسية القديمة، بالحديث معهم لتهدئتهم. وقد وصل الي محيط الكاتدرائية عدد من نواب مجلس الشعب منهم محمد ابو حامد و عبد الرحيم علي، وقام المتواجدون بطرد ريهام سعيد واحمد موسي عقب وصولهم لمقر الكاتدرائية. هذا وقال الانبا موسي اسقف الشباب اننا ننتظر نتائج التحقيقات، مشددا علي ان الجناة لا دين لهم ولا ملة. الانفجار وفقا للمعلومات الأولية حدث داخل الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية أثناء صلاة .القداس، وقد علم البابا تواضروس بالخبر فور وقوعه وهو يؤدي صلاة القداس باليونان حيث ظهرت عليه وعلي الوفد المرافق له بوادر الألم والحزن.. الكنيسة بناها عائلة بطرس غالي وتم دفن بطرس غالي فيها مؤخرا، وتقف أمامها دائما دورية أمنية تابعة للداخلية.

%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%b1%d8%b3%d9%8a%d8%a9-3

إدانة الرئيس

وأدان الرئيس عبد الفتاح السيسى، ببالغ الشدة العمل الإرهابي الآثم الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية صباح اليوم وأسفر عن استشهاد مواطنين مصريين من أبناء هذا الشعب العظيم.

وأكد الرئيس أن هذا الإرهاب الغادر إنما يستهدف الوطن بأقباطه ومسلميه، وأن مصر لن تزداد كعادتها إلا قوةً وتماسكا أمام هذه الظروف، وتوجه الرئيس بخالص العزاء والمواساة لأسر شهدائنا ودعا الله العزيز القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، فإنه شدد على القصاص العادل لشهداء ومصابي هذا الحادث الغادر، وأكد أن الألم الذي يشعر به المصريون في هذه اللحظات لن يذهب هباءً، وإنما سيسفر عن تصميمٍ قاطع بتعقب وملاحقة ومحاكمة كل من ساعد بأي شكل في التحريض أو التسهيل أو المشاركة والتنفيذ في هذا العمل الآثم وغيره من الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها البلاد.

%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%b1%d8%b3%d9%8a%d8%a9-4

وأجري الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا بقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، حيث أعرب الرئيس عن خالص العزاء والمواساة لشهداء الوطن الذين سالت دماؤهم الطاهرة نتيجة العمل الإرهابي الآثم الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية بالقاهرة صباح اليوم، مؤكدًا عزم مصر شعبًا وحكومة على الاستمرار في التصدي للإرهاب حتى اجتثاث جذوره تمامًا من تراب مصر المقدس.

وأكد قداسة البابا تواضروس الثاني من جانبه على تماسك ووحدة الشعب المصري، وقدرته على الصمود أمام هذه الشدائد، وتنفيذ القصاص العادل من مرتكبي هذه الجريمة الإرهابية الأليمة.

فيما أكد أحمد عماد الدين، وزير الصحة، أنه تم نقل المصابين لمستشفيات “دار الشفاء، والدمرداش، والإيطالى، والزهراء”، مشيرا إلى أن أغلب المتوفين سيدات، وأكد مصدر مسئول داخل هيئة الإسعاف المصرية أنه تم نقل جميع المصابين إلي المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

ووجه وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار، بتشكيل فريق بحث موسع؛ لسرعة تحديد هوية الجناة المتورطين فى الانفجار الذى وقع صباح اليوم الأحد بالكنيسة البطرسية بالعباسية وضبطهم.

كما قامت النيابة العامة بمناظرة الجثامين وندب الطب الشرعي لتوقيع الكشف عليها وتحيديد أسباب الوفاة وصرحت بدفنها والإنتقال إلى المستشفيات للاستماع إلى شهادات المصابين جراء الحادث والتحفظ على الكاميرات المتواجدة داخل وخارج الكنيسة.

وأمر بتكليف المعمل الجنائي وخبرات المفرقعات بإجراء المعاينة لموقع الانفجار ورفع أثاره وفحصها وبيان دلالتها وإعداد التقرير الفنى اللازم وتكليف جهاز الأمن الوطني وجهات البحث المختصة بإجراء التحريات بشأن الحادث والتوصل لمرتكبية والمحرضين عليه لتحديد المسئوليات الجنائية.

شاهد أيضاً

القانون يلزم مولدى المخلفات الصناعية بفصلها وتسلميها للمرخص لهم

كتب-عوض العدوي ألزم القانون رقم 202 لسنة 2020، بشأن تنظيم إدارة المخلفات، الذى أصدره الرئيس …