الرئيسية / أخبار عالمية / الصحافة العالمية.. للمرة الأولى من نوعها لنظام أردوغان تركيا تدين حادث الهرم الإرهابي

الصحافة العالمية.. للمرة الأولى من نوعها لنظام أردوغان تركيا تدين حادث الهرم الإرهابي

 

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%b3%d9%8a-%d8%a3%d8%b1%d8%af%d9%88%d8%ba%d8%a7%d9%86 

جمال عصام الدين

استحوذ البيان القوي الذى أصدرته وزارة الخارجية التركية و أدانت فيه حادث الهرم الإرهابي يوم أمس الجمعة علي اهتمام  قطاع واسع من وكالات الأنباء العالمية حيث أن هذه أول مرة تقوم فيها تركيا بإدانة حادث إرهابي في مصر. وكان هذا الحادث قد أدي لمقتل 6 من رجال الشرطة و جرح ثلاثة آخرين بالقرب من منطقة الأهرامات الأثرية.

وكان بيان وزارة الشئون الخارجية التركية قد أدان بشدة حادث الهرم وقال  “انه ينقل من خلال هذا البيان أحر تعازي الشعب التركي إلي شعب مصر الصديق ، ويتمني الشفاء السريع للجرحي.”

و أضاف البيان: “نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا الذين سقطوا جراء هذا الاعتداء بواسع رحمته”.

 ولاحظت وكالة الأنباء الفرنسية أن وزارة الخارجية التركية لم تكتف بإصدار البيان ولكنها وصفت الشعب المصري بالصديق.

أما وكالة الاشويتدبرس فقالت أن بيان الخارجية التركية جاء رغم أن الحكومة المصرية تتهم حركة “حسم” التى نفذت الهجوم الإرهابي بأنها تابعة لجماعة الإخوان  والمعروف أن جماعة الإخوان  تتخذ من تركيا مأوي لها و يساندها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تجاه ما وصفه بالإنقلاب العسكري في مصر.

وقالت الأسوشيتدبرس أن هناك تأييد واسع بين السياسيين الأتراك و رئيس الوزراء التركي علي يلدريم بضرورة عودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع القاهرة وخصوصا بعد استقبال السفير الإسرائيلي في أنقرة من قبل أردوغان الأسبوع الماضي. وقالت الوكالة أن السياسيين الأتراك يتساءلون كيف تستقبل تركيا سفيرا لإسرائيل في أنقرة بينما تصمم علي مهاجمة دولة إسلامية كبري مثل مصر. وقالت أن الرئيس أردوغان هو العائق الوحيد علي ما يبدو من عدم عودة العلاقات مع مصر.

شاهد أيضاً

باكستان تسجل 3113 إصابة جديدة بـ«كورونا» و54 وفاة

وكالات أعلنت باكستان تسجيل 54 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، بسبب فيروس كورونا المستجد، …