طالب ممثل النيابة في محاكمة المتهمين بأحداث مذبحة كرداسة، محكمة جنايات القاهرة، أمس الخميس، بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين بالإعدام شنقًا، لما ارتكبوه من جرم بقتل 16 نفسًا، وشرعوا في قتل آخرين.

بدأ ممثل النيابة مصطفى بركات، مرافعته بتلاوة الآية القرآنية: « وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ»، قائلا: «جئت اليوم ممثلا للمجتمع ضد مرتكبي جريمة قد وقعت.. قضية مأساة زوجات وأطفال فقدوا عائلهم، مأساة متهمين ضلوا الطريق فأعمى الله قلوبهم فقتلوا وسرقوا وأضرموا النيران، بعد أن تمكن منهم الشيطان فسهل عليهم القتل وزين لهم فعلتهم».

وتحدث ممثل النيابة عن أسانيد الاتهام من أقوال الشهود التي تؤكد ارتكاب المتهمين بالجرائم المسندة من الاتفاق على إجراءات هجومية وتصعيدية ضد قوات الشرطة والمنشآت العامة، مؤكدًا أنه عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة احتشد المتهمون وتوجهوا إلى مركز قسم كرداسة لإضرام النيران فيه، واتلاف مبنى القسم وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة وحازوا على أسلحة نارية ثقيلة.

وبحسب ممثل النيابة، فإن المتهمين احتشدوا في بلدتي كرداسة وناهيا واستخدموا مكبرات الصوت بالمساجد في تحريض الأهالي على التجمهر أمام مركز شرطة كرداسة لتخريبه، وأعدوا السيارات والوسائل اللازمة لنقل المشاركين في التجمهر ومن انضم إليهم من العناصر الإجرامية المسجلة، ثم أغلقوا مداخل البلدة تحسبا لمواجهة قوات الأمن، لتنتهي عمليتهم بتخريب مركز الشرطة وقتل من فيه من ضباط وأفراد.

وذكر ممثل النيابة خلال مرافعته أن المتهمين تمكنوا من تدبير الأسلحة النارية من بنادق آلية وخرطوش وذخائر وقذائف صاروخية من طراز «أر. بي . جي»، وزجاجات مولوتوف وأسلحة بيضاء وعصي، وأطلقوا القذائف الصاروخية تجاه السيارة المدرعة الخاصة بتأمين المركز والسور الخارجي، وتمكنوا من اقتحام المركز وتهديد من فيه من رجال الشرطة بالأسلحة النارية والقذائف الصاروخية والاستيلاء على الأسلحة الموجودة بداخله، ثم قاموا بالتعدي على القوات بطريقة وحشية ثم أجبروهم على الخروج من مركز الشرطة واحتجزوهم داخل ورشه لإصلاح الدراجات بجوار المركز وتناوبوا الاعتداء على ضباط المركز وتصويرهم على هذه الحالة بغية إذلالهم.

وأنهى ممثل النيابة مرافعته بطلب تطبيق العدل عليهم، مناشدًا المحكمة باسم أرواح طاهرة وباسم كل أم فقدت وليدها، وباسم كل زوجه ترملت وأطفال تيتموا بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين بالإعدام شنقا.

كانت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 11 إرهاب والمنعقدة بمعهد أمناء طره، بدأت جلساتها المسائية بمحاكمة 156 متهما في أحداث مذبحة كرداسة.

حضر المتهمون تحت حراسة أمنية مشددة ومثلوا في قفص الاتهام، وتم تجهيز قاعة المحكمة بشاشة عرض كبيرة الحجم لمشاهدة شريط الفيديو المصور من إحدى الصحف الخاصة أثناء اقتحام مركز شرطة كرداسة عام 2013.