الرئيسية / البرلمان / نشاط مكثف للجان البرلمان.. التشريعية تقر قانون الانتخابات والقوي العاملة تناقش عدم تثبيت العاملة والزراعة تناقش تقنين وضع اليد

نشاط مكثف للجان البرلمان.. التشريعية تقر قانون الانتخابات والقوي العاملة تناقش عدم تثبيت العاملة والزراعة تناقش تقنين وضع اليد

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3
محمد العدس 
يشهد يوم الاثنين القادم نشاط مكثف للجان النوعية بمجلس النواب حيث تناقش اللجنة التشريعية يوم الاثنين القادم مـشروع قانـون مقدم من الحكومة  في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، ومشروعي قانونين مقدمين من السيدين العضوين محمد فرج عامر، وعلاء عابد وآخرين (أكثر من عُشر الأعضاء) في ذات الموضوع.
كما تنظر قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 بشأن الأحوال الشخصية، ومشروع قانون مقدم من النائبة سهير الحادي، وآخرين (أكثر من عُشر الأعضاء) في ذات الموضوع.)
كما تناقش لجنة القوي العاملة طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو هيثم أبو العز الحريري، بشأن عدم تثبيت العمالة المؤقتة بشركة الإسكندرية للصيانة البترولية (بترومنت) وتغيير عقود عملهم من عقود محددة المدة إلى عقود توريد مما أضر بهم كثيراً.
وتنظر لجنة الزراعة برئاسة النائب هشام الشعيني طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي ملك مكسيموس، بشأن مشكلات تقنين حالات وضع اليد في الأراضي التابعة للهيئة العامة للتعمير خاصة الذين تقدموا بطلبات التقنين لوزراة الزراعة وليس عن طريق لجنة استرداد أراضي الدولة.
كما تناقش اسعار توريد محصول قصب السكر في ظل قرارات الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الطاقة والرسوم الجمركية مما أدى إلى زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج (المبيدات – الأسمدة- النقل – التقاوي) مما أدى إلى إحجام الزراع عن زراعة هذا المحصول الاستراتيجي بالاضافة الى مناقشة طلبا الإحاطة المقدم من السيد النائب صبري يوسف دواد، بشأن زيادة ارتفاع أسعار نقل (النولون) لمحصول قصب السكر مما أثر على زراعة وصناعة هذا المحصول الاستراتيجي.
وتنظر ايضا لجنة الزراعة يوم الاثنين القادم طلبا الإحاطة المقدمان من السيد النائب سلامة الرقيعي، بشأن: عدم الانتهاء من إنشاء وتجهيز المقر الإداري والإرشادي والمعامل التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالقاهرة الجديدة بالاضافة الى عدم البدء في إنشاء مبنى الإدارة الزراعية وتشغيل مبنى الإرشاد الزراعي بمدينة بئر العبد – محافظة شمال سيناء.
 فى الوقت ذاه تناقش لجنة الصحة برئاسة الدكتور محمد العماري مشروع قانون تنظيم الإعلان من المنتجات والخدمات الصحية والمقدم من النائب الدكتور أيمن أبو العلا وستين عضواً بالاشتراك مع لجان الإعلام والثقافة والآثار والشئون الدستورية والتشريعية والخطة والوازنة
كما تناقش اللجنة طلبي الإحاطة المقدمان من العضو محمد عبدالمقصود، بشأن:تدنى الإمكانيات في مستشفى غارب المركزي وعدم تخصيص ميزانية للتعاقد مع الاستشاريين للمستشفيات الجديدة بالمحافظات النائية.
 كما تناقش لجنة الاتصالات إمكانية الاستفادة من أنظمة التكنولوجيا والمعلومات بشأن ميكنة عملية الانتخابات. وتناقش لجنة الشئون العربية يوم الاثنين القادم ايضا آخر المستجدات في العلاقات المصرية الإماراتية.
بينما تناقش لجنة الدفاع والامن القومي برئاسة اللواء كمال عامر قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 71 لسنة 1975 بتنظيم وتحديد اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة وقانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 122 لسنة 1981 بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية)
كما تناقش ايضا طلب الإحاطة المقدم من النائب سعد الجمال للوقوف على أسباب عدم تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2485 لسنة 2010 بشأن إقامة منطقة استثمارية بناحية الودى – مركز الصف – محافظة الجيزة، وأسباب عدم تشغيل (مصنع سورناجا) حتى الآن بحضور السيدة الدكتورة داليا خورشيد وزيرة الاستثمار)
فى الوقت ذاته تناقش لجنة الشئون الدينية طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور عمر حمروش، بشأن تدني مستوى التعليم الأزهري، وزيادة معدلات التحويل الضخمة من المدارس الأزهرية إلى التعليم العام، وخطة قطاع المعاهد الأزهرية للارتقاء بالعملية التعليمية.
وتنظر لجنة الخطة والموازانة برئاسة المنهدس حسن عيسي مشروع قانون مقدم من السيد النائب عبدالمنعم العليمى، وعُشر أعضاء المجلس، بشأن إنشاء صندوق لحماية الشباب من آثار البطالة والفقر(مشترك مع لجنتي الشباب والرياضة ولجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة)
كما تناقش مشروع قانون مقدم من النائب أيمن أبو العلا, وعُشر أعضاء المجلس بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 99 لسنة 1992 في شأن نظام التأمين الصحي على الطلاب والقانون رقم 12 لسنة 2015 بشأن تعديل بعض أحكام الضريبة العامة على المبيعات ” مشترك مع لجنة الشئون الصحية)
 
اما لجنة العلاقات الخارجية فتنظر نتائج النائبة داليا يوسف والنائب طارق الخولي إلى إنجلترا.
اما لجنة الاقتراحات والشكوي فتناقش يوم الاثمين القادم اقتراح برغبة مقدم من السيد العضو عمرو دوير بشأن إنشاء مدارس للتعليم الأساسى بمنطقة الكشلة وكذلك مدرسة للتعليم الأساسى بأرض مفتاح بمدينة دسوق محافظة كفر الشيخ.
كما تناقش اقتراحان برغبة مقدمان من العضو يسرى نجيب مهنى بشأن:
     الأول: إضافة مبنى بمدرسة حلمية الزيتون الرسمية المتميزة التابعة لإدارة عين شمس التعليمية – محافظة القاهرة.
     الثاني: إحلال المبنى الأيمن بمبنى الإدارة بمدرسة الحرية الإعدادية بنين التايعة لإدارة عين شمس التعليمية – محافظة القاهرة.
كما تناقش اقتراح برغبة مقدم من العضو عبد الباقى تركيا بشأن إدراج مدرسة التجارة الثانوية بديرب نجم محافظة الشرقية في خطة 2016/2017.
واقتراح برغبة مقدم من العضو هانى أباظة، بشأن ضرورة اجتياز السادة المدرسين للامتحانات النفسية مرة واحدة وتسجيل ثم بصفة دورية عند الترقى حتى يتأكد بالكشف النفسى مدى صلاحيتهم المستمرة كمدرسين بالاضافة الى مناقشة اقتراح برغبة مقدم من السيد العضو أحمد همام، بشأن حل مشكلة المدرسة الابتدائية بقرية كفر غنام بمركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية.
وتناقش ايضا اقتراح برغبة مقدم من العضو هشام الحصري، بشأن الموافقة على تخصيص مساحة 2 فدان و6 قراريط من أرض المنطقة الأثرية بقرية غزالة (تل القرضة) مركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية لإنشاء مدرسة ابتدائية وإعدادية بالقرية.
واقتراح برغبة مقدم من العضو لطفى شحاتة، بشأن مطلب العاملين بلجنة النظام والمراقبة ولجنة الإدارة – ابتدائى – إعدادى – للتعليم برفع النسبة من 5% إلى 7% محافظة الشرقية.
واقتراحان برغبة مقدمان من السيد العضو جمال كوش بشأن:
الأول: الموافقة على عقد لجنة سير امتحان شهادة إتمام الدراسة لهذا العام بقرية طحلة – مركز بنها – محافظة القليوبية.
الثاني: تقسيم الإدارة التعليمية بمجينة بنها إلى إدارتين.
 
واقتراح برغبة مقدم من العضو سيد أحمد محمد سيد أحمد بشأن إنشاء كوبرى بحر السخاوى الغربى المتفرع من الصعيدى بحرى بقرية الملاحة مركز سيدى سالم – محافظة كفر الشيخ.واقتراح برغبة مقدم من السيد العضو أحمد نشأت منصور، بشأن تطهير ترعة نجع تمام وترعة العرابا إدفا وسرعة إعادة توزيع مياه الرى على الترع بمركز سوهاج.
وتناقش ايضا اقتراح برغبة مقدم من السيد العضو بسام فليفل، بشأن تدبيش وإقامة سور أمام مستشفى نبروه المركزى على البحر بطول 200م– محافظة الدقهلية.
اما لجنة الطاقة برئاسة المهندس طلعت السويدي فتعقد يوم الاثنين الاقدم اجتماع لمناقشة مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز” مشترك مع مكاتب لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية)بالاضاقة الى مناقشة الأضرار البيئية الناجمة عن استخدام الهيئة العامة للخدمات البيطرية سم الأستركتين سالفات.
وتناقش لجنة  التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتور جمال شيحة الاثنين القادم ايضا تقرير رئيس اللجنة عن الندوة التي نظمها مكتب اليونسكو الإقليمي يومي (4-5 ديسمبر 2016)، بعنوان “إعادة التفكير في التربية والتعليم نحو صالح مشترك عالمي”بالاضافة الى التحضير لجلسة الاستطلاع والمواجهة التي ستعقد يوم السبت 24/12/2016، بشأن تطوير التعليم الجامعي.
كما تناقش اللجنة ايضا مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثاني.
كما تشكل لجنة فرعية لزيارة مستشفى أبو الريش للأطفال لمتابعة المكتب الفني الذي أوصت اللجنة بتشكيله لإدارة أموال المنحة المخصصة للمستشفى.
 
اما لجنة التضامن الاجتماعي برئاسة النائب الدكتور عبد الهادي القصبي فتناقش  مشروع القانون المقدم من أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن “حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة” بحضور بعض رؤساء المجالس القومية
اما لجنة النقل فتناقش موضوعي السؤال وطلب الإحاطة المقدمين من العضو عبدالحميد كمال، بشأن الأوضاع المتردية بشركة ترسانة السويس البحرية والتصريحات الخاصة بإنشاء ترسانة بحرية جديدة بالسويس.
فى حين تناقش لجنة النثقل والمواصلات السؤال المقدم من العضو محمد خليفة، بشأن وقائع الفساد وإهدار المال العام بمركز بحوث البناء والإسكان.
وتناقش يوم الاثنين القادم لجنة الادارة المحلية برئاسة المهندس احمد السجيني ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية، وبحث ودراسة المواد المؤجلة والمواد الإضافية بمشروعات القوانين المقدمة من السادة النواب والمحالة إلى اللجنة بدعوة وزارات (التنمية المحلية – العدل – المالية – التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري- الشئون القانونية ومجلس النواب)
كما تناقش طلبا الإحاطة المقدمان من النائب محمد عبدالعزيز الغول:
الأول: بشأن قيام الوحدة المحلية لمدينة نجع حمادي بتحصيل مبلغ 5100 جنيه للحصول على وحدة سكنية بمشروع إسكان محدودي الدخل.
الثاني: بشأن سوء إدارة الجهاز التنفيذي بمحافظة قنا.
كما تنظر طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن عدم قيام محافظة الجيزة بتفعيل منظومة الجمع السكني للقمامة مما تسبب في تراكم النفايات ويساعد على نشر الأوبئة والأمراض.
وتناقش لجنة الشباب والرياضة برئاسة المهدس فرج عامر طلب الإحاطة المقدم من العضو محمود حسين، بشأن عودة لعب النادي المصري البورسعيدي على ملعبه ببورسعيد لانقضاء فترة العقوبة السابقة من الاتحاد الدولي لكرة القدم في شهر إبريل 2016.

شاهد أيضاً

المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ يهنئ رئيس المجلس الوطنى الاتحادى بالامارات بمناسبة اليوم الوطني لدولة الامارات

كتب : صالح شلبى بعث المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ ببرقيه للسيد / صقر …