بوابة الدولة
الإثنين 20 مايو 2024 07:00 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
بيان عاجل من سوريا بشأن حادث مروحية الرئيس الإيراني. الأرصاد .. تحذر من درجة الحرارة اليوم .. تصل لـ 45.. إليك التفاصيل بالصور الجيش الإيراني يتدخل للبحث عن مروحية الرئيس. شيخ الأزهر: أدعو الله أن يحيط إبراهيم رئيسي ومرافقيه بحفظه وعنايته روسيا تعرض خدماتها للبحث عن طائرة الرئيس الإيراني المختفيه المرشد الأعلى خامنئي لـ الإيرانيين: إدارة الدولة لن تتأثر بحادث مروحية إبراهيم رئيسي إعلان مؤسف من الحكومة الإيرانية بشأن سقوط مروحية رئيسي. الرقابة المالية: 3.6 مليار جنيه تعويضات شركات التأمين للعملاء بعد فوز الزمالك بالكونفدرالية.. هل يشارك عبدالله السعيد وناصر ماهر في السوبر الإفريقي؟ التعليم العالي: تكليف الدكتورة إبتسام تميم قائمًا بأعمال مدير عام الإدارة العامة للمكتب الإعلامي نادي المقاولون العرب يهنئ الزمالك بفوزه بلقب الكونفدرالية الأفريقية وزير الرياضة يهنئ نادي الزمالك وجماهيره بالفوز بالكونفدرالية الافريقية

3 مخرجين من المسرح الشعبي يروون تجاربهم في ندوة بالمهرجان القومي

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح
تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

أقام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشرة، جلسة حوارية بعنوان "حضور تيار المسرح الشعبي "أدارتها المخرجة عبير على، وتحدث خلالها كل من: المخرج أحمد إسماعيل عن "رواد المسرح الشعبي"، والمخرج حمدي طلبة عن "المسرح الشعبي وتجارب في الأقاليم"، والمخرج سعيد سليمان تحدث عن "توظيف التراث الشعبي في المسرح المعاصر، بحضور الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان.

تحدثت المخرجة عبير علي، التي أدارت الندوة عن أهمية المسرح الشعبي والإبداع الجماعي وأهمية الكتابة المشتركة التي تعمل على تلبية احتياجات الجمهور ومناقشة قضاياهم، وعن تعامل صناع المسرح الشعبي مع طريقة عرض القضايا والمشكلات الشعبية من خلال فن يحترم الجمهور ويصل إلى قلوبهم.

بدأ المخرج أحمد اسماعيل، حديثه عن مفهوم المسرح الشعبي، بأنه نوع من أنواع المسرح الغير تقليدي الموجود فى معظم البلاد الأوروبية، وأنه في معظم الأحوال يرتبط بالبيئة المحيطة بل ويحتاج هذا النوع من المسرح التعايش مع الجمهور من خلال دراسة احتياجاتهم وقضاياهم وطرحها على المسرح بهدف الوعي، مشيرا الى أن المسرح الشعبي يلبى الاحتياجات الموضوعية والجمالية لأهالى القرى والمناطق الشعبية.

وقال أيضا: إن الموالد الشعبية كان لها الفضل في تكوين وجدانه منذ طفولته، وعندما ترك قريته وانتقل للقاهرة أيضا كان حريصا على حضور مولد السيدة زينب، ومن هنا أدرك أن المسرح الشعبي له رسالة مهمة للوصول إلى وجدان كل فرد في الجمهور، وعن تجربة "شبرًا بخوم" التي استمرت نحو أربعين عاما، أعرب عن سعادته وتحقيق جزء من حلمه في مسرح يلتف الجمهور حوله، وأن مشروع مسرح القرية فى شبرا بخوم، كان يحتوى على الشروط المركبة للمسرح لأنه يعبر عن أهالى القرية، بالمعنى الشامل فنياً وفكرياً.

وأثنى على كلامه المخرج حمدي طلبة الذي تحدث عن المسرح الشعبي وتجاربه في الأقاليم، وخاصة مدن الصعيد الغنية بالمظاهر التراثية والشعبية، وكانت أشهر قصة في الموالد الشعبية قديما في الصعيد"حسن ونعيمة"، وعندما بدأ في عمل مسرح شعبي كان متأثرا بتلك القصة، وخاصة فكرة الفلكلور، وبناء عليه ذهبوا الى قرية حسن ونعيمة لجمع مصادر حول أصول القصة من قرية حسن، والأهالي هناك رحبوا بكل شخص أراد توثيق القصة، بينما عند الذهاب الى المنشية وهي قرية نعيمة لجمع معلومات عنها ، رفض الأهالي الحديث عنها بل وكانوا يعتبرون أي شخص يبحث عن قصتها خارج عن الأدب ومن هنا استلهم قصة المسرح الشعبي ومن هنا أيضا جاءت فكرة نوادي المسرح.

وبخصوص عرض البهنسا، قال طلبة: النص تمت كتابته بعد عملية جمع ميدانى للتراث الشعبى فى البهنسا خاصة وأنها تتنوع حضاريا ما بين تاريخ فرعونى وقبطى واسلامى بجانب العديد من ألوان التراث الشعبى، ومن هنا جاءت فكرة النص وكتابة معادل درامي شعبى يجمع الفولكلور المحلى للبهنسا، وأن أسلوبه السائد هو أسلوب المعايشة الميدانية التي أحبها وأصبحت منهجه بل إنه يستخدم اُسلوب "الكتابة على المكان"، مشيرا الى أنه أسلوب العمل الذي استخدمه في العديد من التجارب.

وتحدث المخرج المسرحي، سعيد سليمان، حول توظيف التراث الشعبي في المسرح المعاصر، وأن التعامل مع التراث هو حكمة وعلم وأن إنتاج فن شعبي يعود لأسباب داخل الروح مثل وجود مشاعر مختلطة داخل المواطن سواء كان مهموما أو مظلوما، معتبرا أن التراث الشعبي به عناصر إيجابية عديدة ف التراث تكون ملهمة للفنان في المسرح الشعبي، وأن علاقة المسرح المعاصر بالتراث الشعبي وطيدة، خصوصا وجود نصوص عالمية من الممكن تطبيق التراث الشعبي عليها مثل نص "مكبث" لشكسبير الذي يرتبط بالروح.

وقال سليمان، إن الصوفية تراث أصيل شعبي وفي جوهرها صفاء الروح وأجمل مافيها الجانب الإنساني العظيم الذي يتفق مع الجانب الشعبي، مثل طقس الزار الذي يجمع بين التراث الشعبي والصوفية، وهناك منه مفردات عديدة تشترك في المعالجة الجسدية حتى تصل الى الروح، وأن الحضارة القديمة جميعها قائمة على التراث الصوفي بل تراث مصر القديم في توجهه الصوفي مازال لم يستغل بعد، مؤكدا أن الصوفية كنز روحي لم يستغل على أكمل وجه.

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

تجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرحتجارب المسرحيين بالمهرجان القومي للمسرح

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8023 46.9011
يورو 50.8741 51.0003
جنيه إسترلينى 59.4342 59.5785
فرنك سويسرى 51.4707 51.6021
100 ين يابانى 30.0631 30.1324
ريال سعودى 12.4789 12.5060
دينار كويتى 152.3611 152.7327
درهم اماراتى 12.7419 12.7699
اليوان الصينى 6.4776 6.4929

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,606 شراء 3,629
عيار 22 بيع 3,305 شراء 3,326
عيار 21 بيع 3,155 شراء 3,175
عيار 18 بيع 2,704 شراء 2,721
الاونصة بيع 112,138 شراء 112,849
الجنيه الذهب بيع 25,240 شراء 25,400
الكيلو بيع 3,605,714 شراء 3,628,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى