بوابة الدولة
الجمعة 26 أبريل 2024 06:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
بالفيديو .. معلم بسنتر دروس خصوصية يشرح لطلاب تانوى” عالدوغرى ” بطريقة مسلسل كوبرا الصحة توجه نداء عاجلا للمواطنين .. تجنبوا شرب المنبهات الليلة . تريند جديد يجتاح السوشيال ميديا .. ” ضع الثوم في أنفك” .. ما هي مخاطره.. استعدادا للامتحانات .. خبير تربوى يوجه عدة موجهات لطلاب الثانوية العامة للاستفادة من المنصات التعليمية تفاصيل مثيرة في جرائم خطـ.ـف الأطـ.ـفال بمنطقة الهرم. هيتي غرين .. أبخل امرأة فى العالم . استبعاد الشناوي وديانج وطاهر وكريم فؤاد من قائمة الأهلي أمام مازيمبي ”القومي للأجور”: قرار رفع الحد الأدنى لـ6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص إلزامي دوري أبطال أفريقيا.. مفاجآت مدوية في قائمة الأهلي أمام مازيمبي تشافي يتراجع عن الرحيل ويصف أسباب تعلقه بنادي برشلونة وزيرة التضامن: مصر شرعت في تنفيذ خطة تنمية شاملة بسيناء حمله مكبره من مديريه التموين اسيوط بالمرور على مخابز السياحيه والبلدي والفينو للاطمنان على الصلاحيه

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. ”نواب أبوالهول” وراء تكريم نقابة الصحفيين لي 

الكاتب الصحفي محمود نفادي
الكاتب الصحفي محمود نفادي

فى منتصف عام ١٩٨٧، اى منذ نحو ٣٤ عاما وبعد صدور حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان الانتخابات بنظام القائمة المطلقة، وبالصفحة الاولى لعدد الجمهورية الاسبوعى، وبتشجيع ودعم من الكاتب الصحفى محمد ابوالحديد الذى تولى رئيس مجلس الإدارة بعد ذلك، وحاليا هو كاتب متفرغ، نشرت اهم خبر فى مسيرتى الصحفية.
كان عنوان الخبر هو "لقب ابو الهول للصامتين فى مجلس الشعب". وكان الصامتون ٢١١ نائبا من الحزب الوطنى، و١٨ نائبا وفديا. وكتبت اسماء هؤلاء النواب لانهم لم يتحدثوا، ولو لمرة واحدة خلال عمر هذا المجلس الذي لم يتعد العامين ونصف العام.
وكنت قد قمت باستخلاص اسماء "نواب ابو الهول" من المضابط ،من خلال حصر اسماء الذين تحدثوا، لان المضابط تسجل من تحدث فقط. وبمطابقة هذه الاسماء وجدت ان هناك ٢٢٩ نائبا لم تسجل اسماؤهم فى المضابط على الإطلاق، وأطلقت على هؤلاء لقب "ابو الهول"، رغم ان البعض قال لى بعد ذلك اننى ظلمت "ابو الهول" رمز الحضارة المصرية.
وفور نشر الخبر، كان هؤلاء النواب يستعدون لخوض انتخابات برلمان ٨٧ /٩٠، فوقع الخبرعليهم كالصاعقة، وأثر عليهم خلال الانتخابات، وانطلقت الشرارة الاولى من احدى دوائر محافظة المنوفية، ورُفع شعار فى مواجهة احد "نواب ابو الهول"، وهو "مش باليافطة مش بالقول مش عايزينك يا ابو الهول". وقد اصيب النائب بأزمة قلبية ولم يخض انتخابات ١٩٨٧، ووقتها قال لى زعيم الاغلبية كمال الشاذلى:"منك لله يا نفادى ضيعت الراجل".
واتذكر وقتها ان نواب "ابوالهول" اتهموا الحكومة بتسريب اسمائهم لى، ونفى اللواء زكي بدر، وزير الداخلية وقتها مسئولية الحكومة او الداخلية عن نشر قائمة "نواب ابو الهول"، واتجه النواب بعد ذلك الى المستشار سامى مهران، امين عام مجلس الشعب وقتها للحصول على خطابات تنفى عنهم لقب "ابو الهول".
وانتقلت المعركة الى ساحة القضاء من خلال رفع ١١٨ قضية ضد رئيس تحرير الجمهورية وقتها، الراحل محسن محمد وانا، امام محكمة جنح الازبكية واستعنت بمحامى شاب قريب لى، هو المرحوم محمد نوح، للدفاع عنى امام هذا السيل من القضايا. وكما اتذكر، فإن احد نواب اسوان حضر للجريدة وقابل مدير التحرير وقتها الراحل محمد الحيوان، وطلب منه ان انشر له خبرا باسمى انه ليس ضمن "نواب ابو الهول"، لان ابناءه لا يذهبون للمدرسة لان زملاءهم يقولون لهم "يا ولاد ابو الهول"، ورفض الراحل محمد الحيوان طلبه، وقال له:"انشر اعلانا بفلوس قول فيه هذا الكلام على لسانك".
وفى يوم الجلسة المحددة لنظر الدعاوى القضائية، فوجئت بان احد المحامين وهو محمد البلشى، وهو شقيق النائبة الوفدية -على ما أتذكر- فوزية البلشى يتهمنى باننى عميل للحكومة لتشويه سمعة نواب المعارضة الوفدية، ورد عليه القاضى وقتها:"طب وأسماء نواب الحكومة، قاصدا نواب الحزب الوطنى المنشورة اسماؤهم فى الخبر، حرضته المعارضة الوفدية لتشويه سمعتهم".
واصبح محمد البلشى صديقا لى بعد ان اصبح عضوا بمجلس الشعب عن الحزب الوطنى، وكان يحرص على دعوتى كلما ذهبت للاسكندرية فى المطعم الشهير المملوك له على البحر بمنطقة الشاطبي ولكنه باعه الان.
وقد أطلعني القاضى خلال نظر القضايا، على خطابات صادرة من المستشار سامى مهران، امين عام المجلس، تؤكد ان بعض هؤلاء النواب قدموا طلبات احاطة وأسئلة، فقلت للقاضي:"اننى استشهد بمضابط المجلس، وعلى النواب أن يقدموا المضابط التى تثبت انهم تحدثوا، وأنهم لا يستحقون لقب (ابو الهول)".
وانتهت القضايا ببراءتى وصحة لقب "ابوالهول" لهؤلاء النواب.
وبعد اسابيع قليلة، اعلنت نقابة الصحفيين فوزى بجائزة مسابقة نقابة الصحفيين لأفضل خبر صحفى نشر عام ١٩٨٧، ووقتها قال لى الراحل العظيم مصطفى شردى وكان رئيس تحرير جريدة الوفد انه كان يتمنى نشر هذا الخبر بجريدة الوفد. وتسلمت الجائزة فى احتفالية حضرها الدكتور على لطفى، رئيس مجلس الشورى، وصفوت الشريف وزير الاعلام، وابراهيم نافع نقيب الصحفيين.
واصبح لقب "ابو الهول" ماركة صحفية برلمانية مسجلة، وأحدث تغييرا كبيرا، من حيث الكم فى الممارسة البرلمانية، وزيادة عدد النواب المتحدثين تحت القبة، خاصة خلال جلسات مناقشة بيان الحكومة ليرتفع عدد المتحدثين من ٥٠ نائبا الى ٢٠٠نائب.
وفى احدى الجلسات، وقف نائب على المنبر، وقال:"انا طلبت الكلمة حتى لا يقال عنى (ابو الهول)"، ونزل من على المنبر وسط ضحكات الاعضاء فى القاعة.
ومرت السنوات وتعددت المجالس، واصبح لقب "ابو الهول" شبحا يطارد كل نائب تحت القبة يرفع شعار:"ان الصمت فضيلة والحديث رذيلة"، وما اكثر هؤلاء النواب حاليا الذين يشعرون ان الحديث قد يجلب عليهم المشاكل، وان الصمت وعدم الحديث يضمنان لهم العودة مرة أخرى الى مقاعدهم تحت قبة البرلمان، وان لقب "ابو الهول" فخر لهم، وليس إدانة لهم.
واليوم، فى عام ٢٠٢١، لو نشر صحفى برلمانى قائمة نواب "ابو الهول" بالبرلمان الحالى، لحصل على جائزة من نواب "ابو الهول" أنفسهم، وليس من نقابة الصحفيين.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى