بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 06:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
شراكة بين «جي في للاستثمارات» و «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري تكريم الفائزين في مسابقة الصفحة الرسمية لمجلس أمناء أكتوبر الجديدة إيفرتون يبدد أحلام ليفربول فى لقب الدورى الإنجليزى ويفوز 2-0 اعضاء نادى المصرى القاهرى يهئنون الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة أعياد تحرير سيناء شعبة المصورين: الفنان ملك جماهيره وتصوير جنازته ضرورة ولكن تتم طبقا لأخلاقيات بسبب التوقيت الصيفي.. تغيير مواعيد الرحلات الجوية بعد بدء التطبيق الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة غدًا.. ورياح ترابية على القاهرة قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغانى.. عودة زيزو وفتوح وعمر جابر رغم طرد رمضان صبحى.. بيراميدز يهزم البنك 3-2 ويبتعد بصدارة الدورى أبو ردينة: نحمل الإدارة الأمريكية مسئولية أي اقتحام لرفح الفلسطينية وتداعياته الخطيرة إيفرتون يتقدم على ليفربول بهدف فى شوط أول نارى بديربى الميرسيسايد رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد ضرورة عقد مؤتمر للمانحين لدعم الحكومة الفلسطينية

الكاتب الصحفى صالح شلبى يكتب .. إنتكاسة الصحافة البرلمانية

الكاتب الصحفى صالح شلبى
الكاتب الصحفى صالح شلبى

تشهد الصحافة البرلمانية إنتكاسة غير مسبوقة ، بعد إبعادها وتجاهلهاعن متابعة أهم الاحداث البرلمانية التي تشارك فيها الوفود البرلمانية المصرية بالمحافل الدولية ذات التنوع مابين مؤتمرات برلمانية عربية ، وأفريقية، وإسلامية ، ودولية ، ودعوات تأتى من بعض البرلمانات.

الغريب في الامر والصدمة الكبرى ، إن المحررين البرلمانيين أصبحوا مغيبين لا يعرفون شيئاً ،عن تلك السفريات التي تقوم بها الوفود البرلمانية، رغم تواجدهم اليومى داخل البرلمان بغرفتية النواب والشيوخ ، وأصبحوا مثلهم مثل القارئ والمتابع للاخبار، يعلمون عن تلك السفريات ، عندما ترسل لهم البيانات من مكتبى الصحافة بالمجلسين، وكأن تلك السفريات أصبحت من الاسرار التي يجب الكتمان عنها ، وعدم الإعلان عنها الا في التوقيت الذى تحددة صاحبة الجهة المسافرة .

لا شك أن سياسة الأبواب المغلقة تحت دعاوى مناقشة أموراً هامة لا يجب أن يطلع عليها المحررين البرلمانيين أمراًغيرمقبول ، خاصة عندما نرى إن الامر متكرر ومتواصل في غالبية لجان المجلسين، فضلاً عن عدم أصطحاب المحررين البرلمانيين في السفريات تحت دعاوى ، ترشيد النفاقات وهو ، أمراًغير مقبول أيضاً.

أقول لمن يغلقون الأبواب في وجة الصحافة أن حرية الصحافة هى العمود الفقري للديمقراطية . إنها موجودة للحفاظ على شفافية المؤسسات التشريعية والتنفيذية ، إن الصحافة الحرة شيء ضروري لبناء دولة حرة ، و هذا لن يتحقق بفرض الأبواب المغلقة.

أقول لجميع مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية ، وحتى أصغر مؤسسة إن الصحافة وجدت ، لخدمة الوطن والمواطن ،والمناصب التي يشغلها المسؤولون هم لم يأتوا اليها إلا ليكونوا دائما في خدمة المواطن المصرى لكن مع الأسف فإن بعض المسؤولين يتبعون سياسة الأبواب المغلقة

يأتي ذلك الامر معاكساً تماما وبعيداًعن المشهد الذى تشهدة الصحافة المصرية من أجواء حرية الرأي والتعبيرغيرمسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ، والتي أوجدت مناخاً خصباً للصحفيين إن يتمتعوا بدرجة عالية من الاحترافية والمهنية، خاصة المحررين البرلمانين، الذين يحملون طاقات لم يتم إستغلالها حتى الان من قبل مجلسى النواب والشيوخ

الله يرحم زمان ، عندما كان يعلم المحررين البرلمانيين بأجندة السفريات التي سوف يقوم بها مجلسى الشعب والشورى خلال الفترات المقبلة ، وحرص الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق على إصطحاب عدد من المحررين البرلمانيين في كافة السفريات التي يقوم بها المجلس خارج البلاد، وأتذكراصطحابة في أحدى السفريات الى المانيا " برلين " نحو 8 محررين برلمانيين، وفى الصين 5 محررين برلمانيين وهذا أيضاً ما كان يحرص علية العالم الجليل المرحوم الدكتور مصطفى كمال حلمى رئيس مجلس الشورى الأسبق.

أقول في عتاب شديد ،لمن لا يعلم الصحافة فهى حلقة الوصل بين السلطات والشعب، الصحافة هي مرآة الشعوب،حيث تساعد الأفراد على تكوين رأي العام في مختلف الأمور والمشاكل التي تدور في المجتمع المحلي والعالمي، سواء من الناحية السياسية والمجالات الأخرى؛ وذلك من خلال تزويدهم بالأخبار والأفكار والتي تنمّي الرأي العام لدى أفراد المجتمع.

أقول لمن يغلقوا الأبواب في وجة الصحافة أذكركم بشهادة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب السابق عن الصحافة البرلمانية أمام المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ وثنائة على جهود الصحفيين البرلمانيين، وتأكيدة في شهادتة أنهم لم يحرفوا تصريح واحد أو الخروج عن سياقه بل كانوا دائما داعمين لعمل المجلس.

هنا أدعوا قيادات مجلسى النواب والشيوخ الى تعزيز علاقاتهم مع الصحافة البرلمانية ، بالتعاون البناء ، حتى يكتمل المشهد الديمقراطى الذى نعتز بة ونفتخربة أيضاً في ،عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يطبق مناهج ديمقراطية سليمة قائمة على تحقيق مبدأ الشفافية وحرية الصحافة.

كاتب المقال صالح شلبى رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير موقع وقناة بوابة الدولة الاخبارية.. ونائب رئيس شعبة المحررين البرلمانيين بمجلس النواب والشيوخ

مقالات قد تهمك:-

الكاتب الصحفي صالح شلبي.. يكتب.. في بلاط صاحبة الجلالة كانوا وأصبحنا​​​​​​ أضغط هنا

الكاتب الصحفى صالح شلبى يكتب الفنان الكبير هانى شاكر نحن معك

الكاتب الصحفى ”صالح شلبى ” يكتب نفادى وذاكرة البرلمان

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى