بوابة الدولة
السبت 27 أبريل 2024 03:50 مـ 18 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة فى اجتماع المنتدى الاقتصادى العالمى الرئيس السيسى: حريصون على تطوير المنظومة التعليمية والتدريبية لطلبة الكليات العسكرية.. فيديو البطولة العربية العسكرية للفروسية تختتم فعالياتها بمدينة مصر للألعاب الأوليمبية الرئيس السيسي يثني على التجهيز المميز للأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية جبالى : نجدد العزم مع البرلمانات العربية في دعم صمود الشعب الفلسطيني الرئيس السيسى يتفقد صالات الرياضة بالأكاديمية العسكرية فى العاصمة الإدارية الرئيس السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة وزير التعليم يتابع الاستعداد لامتحانات نهاية العام بمحافظة الغربية محافظ الشرقية يشارك بالاحتفال باليوم العالمى للطبيب البيطرى ذهبية وفضية جديدة لمصر فى بطولة مراكش الدولية لألعاب القوى البارالمبى 82 جهاز محمول وطابعة متنقلة لتحديث البيانات ورفع مواقع العملاء ضمن إجراءات رقمنة علم مصر يجمل المسرح الكبير فى احتفالية الأوبرا بعيد تحرير سيناء.. صور

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب ..لا وعى و لا حضارة مع الامية

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى
فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى

الوعي المطلوب فى كل عصر يكون على قدر علوم وسمات وتحديات ذلك العصر، أيضا على قدر عوامل النجاح وكذا معوقاته التي يتبناها ويعدون لها عدتها ويجندون لها جنود الداخل والخارج ويسخرها اعداء ذاك النجاح المنشود لمصرنا وأمتنا العربية،

نحن فى عصر الرقمنة والتحول الرقمي وابتكارات النانو تكنولوجي والذكاء الاصطناعي، وحوار الآلة التي تحاور الإنسان حوار تليفزيوني صحفي أعلامي وتناقشه فى قضايا الإنسان والحياة، واستخدام الضوء نفسه بدلا من الألياف الضوئية لنقل البيانات الضخمة واكتشاف مجرات ومجموعات شمسية غير التى تسبح في فلكها الكرة الارضية التى نحيا عليها.

فى رحاب كل ذلك كيف لنا أن نظل نُعيِد ونُكَرِر وما زلنا غير قادرين على مَحوِها تلك هي " أمية القراءة والكتابة ".

أمية القراءة والكتابة كانت هى الأمية فى العقود الأولى من القرن الماضى، ثم أُضِيِف الى تلك الامية مركب آخر هو أمية الحاسب الآلى، فأصبحت أُميَتُنا أمية ثنائية الأبعاد تماما كصورة التلفاز التى كانت تُبَث بالأبيض والأسود ثم بدايات البث الملون فى خمسينيات القرن الماضي، ثم توالت مُخرجات وتطبيقات عصر الكومبيوتر " الحاسب الآلى " وثورة الإتصالات حتى وصلنا إلى ما تحاول مصرنا اللحاق به من ركاب الرقمنة والتحول الرقمى والذكاء الاصطناعى ...إلخ.

وبنظرة فاحصة الى الأمية فى بلادنا نكتشف انها اصبحت " أمية سداسية الأبعاد "، وبذلك تكون الأمية المصرية والعربية قد سبقت عصرها وكل العصور " إلى الخلف" ليس إلى الامام.

دولة الصين ابتكرت وتنشر تقنية الجيل الخامس، تلك القفزة التكنولوجية الرقمية التى أرعبت دول عظمى كما كان يطلق عليها قبل صعود دولة الصين، والسباق لن يتوقف بين عدد من تلك الدول التى اصبحت تقريبا على خط واحد او خطوط متقاربة من التقدم التكنولوجى والرقمى والفضائي.

والمسافة كبيرة بيننا وبينهم، منذ ثورة ٣٠ يونية دأب الرئيس يقول " ما فيش وقت " وينادى باليقظة والوعي ووفرت الدولة والقيادة السياسية كل ما تستطيع ومنحت الصلاحيات للنهوض بالتعليم والبحث العلمي، وها نحن على بعد ايام من بداية ٢٠٢٢م وعلى بعد ٩ تسع سنوات فقط من ٢٠٣٠م.

• هل ٩ تسع سنوات كافية لمحو أمية مركبة ومعقدة " أمية سداسية الأبعاد " فى شعب جاوز عدده المئة مليون في فبراير ٢٠٢٠م؟ هل توجد خطة لدى الحكومة تستطيع بها تفكيك ذلك المركب الصلب المُعقد الذي تكون على مر عهود وأصقلت تعقيده وخُبثَهُ عوامل تعرية التجهيل والإهمال والإرهاب وخلق أيدولوجيات محاربة وهادمة للثقافة والفنون والآداب والنشر والتنوير؟

• وهل " النخبة المُستفيدة وحدها من نُخبَويتِها" على استعداد لفهم وإدراك خطورة ذلك المركب سُداسي الابعاد حتى على فوائدهم الفردية من تواجدهم المؤقت فى دائرة النخبة وهل آن لهم أن تنتفض أرواحهم " التى هى من أمر ربى " إلى الخير التى خلقها الله عليه؟ هل تعلم هذه النخبة معنى الإيثار أو العمل الوطنى أو العمل العام؟ هل تعلم تلك النخبة معنى كلمة " الوعي" وكيف يتشكل وكيف يتطور بتطور التحديات؟؟

تلك النخبة التي تُعَوِلْ عليها القيادة السياسية في مسيرة التنمية ومواجهة تحديات العصر والوصول بالأمة الى أهداف 2030 المنشودة.

• إن من أخطر آثار الأمية ما نحن فيه الآن من: ضياع روح الأمل وضياع الادراك والإحساس بالتخلف وضياع الحافز للمطالبة بالحقوق الإنسانية.

• من أهم حقوق الإنسان أن يتعلم ويعيش فى مجتمع متعلم ويكون جزءا من محيط " غلاف " الوعي الذي يحمى هذا المجتمع ومكتسباته.

• لقد توارت روح وحوافز الانتماء الوطنى كما توارت العديد من سمات الوعي والحضارة وشيم الأصالة العربية وأخلاقها خلف حُجُب الأمية.

* لأن الحضارة تراكم انجازات، والانجازات لا تتحقق الا بالعلم، فمجتمع أمي لا يستطيع بناء أو الحفاظ على حضارة ولا يستحق الريادة، حتى وإن امتلك المال.

قال تعالى فى سورة البقرة:

.... وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247) صدق الله العظيم.

كاتب المقال فتحى ندا .. الخبير الاقتصادى والمحلل المالى

مقالات قد تهمك:-

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب.. سياحة الترانزيت كنز مهمل اضغط هنا

فتحى ندا يكتب .. حَرْبٌ السِلْمِ وَالحَرْبِ... كَلِمَة اضغط هنا

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى .. يكتب .. اَلتَعَدِياَتُ .. عَديِدةٌ .. وخَطِيِرَةٌ أضغط هنا

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى .. يكتب .. تَغيِيِبُ الوَعْى ... مَعَ سَبقْ الإصْرَارْ أضغط هنا

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى