بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 03:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
شراكة بين «جي في للاستثمارات» و «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري تكريم الفائزين في مسابقة الصفحة الرسمية لمجلس أمناء أكتوبر الجديدة إيفرتون يبدد أحلام ليفربول فى لقب الدورى الإنجليزى ويفوز 2-0 اعضاء نادى المصرى القاهرى يهئنون الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة أعياد تحرير سيناء شعبة المصورين: الفنان ملك جماهيره وتصوير جنازته ضرورة ولكن تتم طبقا لأخلاقيات بسبب التوقيت الصيفي.. تغيير مواعيد الرحلات الجوية بعد بدء التطبيق الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة غدًا.. ورياح ترابية على القاهرة قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغانى.. عودة زيزو وفتوح وعمر جابر رغم طرد رمضان صبحى.. بيراميدز يهزم البنك 3-2 ويبتعد بصدارة الدورى أبو ردينة: نحمل الإدارة الأمريكية مسئولية أي اقتحام لرفح الفلسطينية وتداعياته الخطيرة إيفرتون يتقدم على ليفربول بهدف فى شوط أول نارى بديربى الميرسيسايد رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد ضرورة عقد مؤتمر للمانحين لدعم الحكومة الفلسطينية

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. أغرب طلب برلمانى من وزير الداخلية 

الكاتب الصحفي محمود نفادي
الكاتب الصحفي محمود نفادي

تنص "المادة ١٠٤ "، من الدستور المصرى على أنه يشترط على عضو مجلس النواب قبل أن يباشر مهام منصبه أن يؤدى اليمين الدستورية، ونصها:" أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن احترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن، ووحدة وسلامة اراضية".
هذا هو النص الدستورى للقسم الذى يؤديه كل عضو بالبرلمان كشرط لممارسة مهام العضوية، ولكن هناك بعض النواب لم يلتزموا خلال عضويتهم بهذا القسم، وهناك نواب خالفوا الدستور والقانون، والدليل إسقاط العضوية عنهم، وصدور أحكام قضائية بحبسهم. والأمثلة عديدة خلال تاريخنا البرلمانى القديم والحديث، وآخرهم النائبة سحر الهوارى، المحبوسة حاليا على ذمة قضية قروض من البنوك، ونائب الاسكندرية صلاح عيسى، والمسجون حاليا فى قضية رشوة.
كما أن الممارسة العملية لعدد ليس بالقليل، أظهرت عدم إلتزامهم برعاية مصالح الشعب، بل تجاهلوها ولم يرعوها، بل وكانوا يتهربون ممن انتخبوهم في دوائرهم.
ومثل هؤلاء النواب لا يستمرون بالبرلمان طويلا، ويطلق عليهم "نواب الترانزيت"، ويكتسبون عضوية البرلمان لفصل تشريعى واحد يتيم.
وهناك نواب يلتزمون بهذا القسم، ويسعون بكل قوة لخدمة المواطنين، ولا يبالون باتهام "أنهم نواب الخدمات"، بل، أحيانا، تكون مجاملاتهم للمواطنين فى المآتم والأفراح، مُقدمَة على الخدمات، ويصل الأمر بهم، أحيانا، أنهم يحضرون احتفال السبوع والعقيقة للمواليد، وهؤلاء يستمرون بعضوية البرلمان لسنوات طويلة.
ومن بين هؤلاء النواب الذى عاصرتهم تحت القبة، نائب دشنا، بمحافظة قنا، فايز ابو الوفا الشاذلى، وكان نائبا منذ عام ١٩٧٦حتى عام ٢٠٠٠ على مدار ٢٤عاما متصلا، واستطاع في الإنتخابات البرلمانية عام ١٩٩٥، أن يسقط اللواء عبد المنعم عوض، وكان قيادة أمنية كبيرة فى جهاز أمن الدولة، ومرشح الحزب الوطني، بينما كان ابو الوفا مرشحا مستقلا.
ويعد النائب ابو الوفا من أشهر نواب الخدمات، وقد حدثت واقعة غريبة فى اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى، عندما كان اللواء عبد الحليم موسى وزيرا للداخلية، وحضر لإلقاء بيان حول حادث إرهابى وقع فى ميدان سيدى عبد الرحيم القنائى بقنا.
وخلال القاء البيان، نظر لقاعة الاجتماع، فوجد النائب فايز ابو الوفا جالسا فخاطبه قائلا:" ساعد الأمن يا فايز عشان يقبضوا على العيال الإرهابيين"، فقال له ابوالوفا:" عينى يا باشا، بس خلص لى الطلب اللى عندك".
وهنا، انتفض الوزير عبد الحليم موسى واقفا، وقال له:" مقدرش يا فايز.. طلب صعب، بل مستحيل"، فرد فايز من مقاعد الأعضاء:" تقدر يا باشا.. خلص الطلب".
وأمام اصرار فايز ابو الوفا، قال له وزير الداخلية :" نحكم اللجنة بينى وبينك"، واستطرد:" الحاج فايز مقدم طلب لطالب أعور علشان يلتحق بكلية الشرطة". وانفجرت القاعة بالضحك، ورد فايز:" دخله يا باشا، وبعدين افصله".
ولم يعلق الوزير، وبالتأكيد، لم يدخل الطالب الأعور كلية الشرطة، ولكن النائب فايز ابو الوفا ساعد رجال الأمن للقبض على الإرهابيين.
وبالتاكيد، كان هذا الطلب أغرب طلب برلمانى استمعت اليه خلال ٤٢ عاما، قضيتها متابعا للبرلمان ونشاطه. ويكشف الطلب أن نائب الخدمات يسعى لخدمة أبناء دائرته، سواء كان الطلب مشروعا، او غير مشروع.
وقد كان رصيد النائب فايز ابو الوفا عونا لنجله حسين فايز ابو الوفا، ليجلس على مقعد والده فى مجلس ٢٠١٢، ثم مجلس ٢٠١٥، ولكنه لم يقدم طلبا غريبا مثل الطلب الذى قدمه والده لـ"شيخ العرب"، وزير الداخلية، محمد عبد الحليم موسى، مع علمى أن هناك طلبات غريبة قدمت من بعض النواب، ولكنها لم تكن فى العلن، ويعلمها الوزراء الذين قدمت إليهم.

كاتب المقال الكاتب الصحفى محمود نفادى .. شيخ المحررين البرلمانيين ومستشار تحرير الموقع

مقالات قد تهمك:-

الكاتب محمود نفادي يكتب.. أنا وأقارب الرئيس مبارك بالبرلمان اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. سقوط نَمَّر على رئاسة لجنة التعليم اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. رسالة ”ملك الغابة” إلى رئيس الوزراء اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. ركن السَلطة فى البرلمان اضغط هنا

الكاتب محمود نفادي يكتب.. معارضون ضلوا طريقهم للأغلبية اضغط هنا

الكاتب محمود نفادي يكتب.. قصة ”الدبة التى قتلت صاحبها رئيس الوزراء” اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. لا خير فينا.. ولا خير فيكم اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. النائب ”الحوت” وأبناؤه فى البرلمان اضغط هنا

الكاتب محمود نفادي يكتب ”السادات” ضحية الصراع بين الشاذلى و”الأخوين كامل” اضغط هنا

الكاتب محمود نفادي يكتب.. رسالة ”الدرى” والخطوط الحمراء اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. النائبة دى أمى اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمودنفادي يكتب.. الجرعة بعشر أمثالها اضغط هنا

الكاتب الصحفى .. محمود نفادى .. يكتب .. الحكومة ضد الحكومة اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. حذاء رئيس الوزراء اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. الفيديوهات الجنسية للنواب اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. البرلمانيون العشرة المرشحون للاستمرار فى ”المطبخ البرلمانى” اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب ”انسف مطبخك البرلمانى القديم” اضغط هنا

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى