بوابة الدولة
الإثنين 20 مايو 2024 12:46 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
افتتاح المنتدى العالمي العاشر للمياه تحت شعار «الماء من أجل الازدهار المشترك» شيخ الأزهر الشريف: نتضامن مع إيران في هذه الظروف العصيبة.. وندعو الله أن يحيط الرئيس ومرافقيه بحفظه الصحة: طبيب الأسرة هو الركيزة الأساسية في نظام الرعاية الصحية الأولية الشرقية تستقبل 7066 طلب لإستخراج شهادات التصالح التعليم العالي: ابتسام تميم قائمة بأعمال مدير عام الإدارة العامة للمكتب الإعلامي تفاصيل مؤتمر صنع السياسات الاقتصادية فى وقت تزايد المخاطر وعدم اليقين بجامعة القاهرة الرئيس السيسي يهنئ نادي الزمالك بفوزه ببطولة الكونفيدرالية الإفريقية تداول امتحان الإنجليزى للإعدادية بالقليوبية على جروبات العش.. والتعليم تحقق محافظ الجيزة يعتمد المخطط التفصيلي لمدينة أبو النمرس تفاصيل مشروع قانون المستريح الإلكتروني المقدم من النائب محمد زين الدين زراعة الشرقية :إنطلاق فعاليات الحملة القومية لمكافحة القوارض مجلس النواب يحيل 28 تقريرا للحكومة لتنفيذ التوصيات

رئيس مجلس النواب ينتقد خروج بعض وسائل الاعلام عن المهنيه فى حديثها عن ملاحظات مجلس الدولة حول قانون تنظيم الصحافة والاعلام

كتب عوض العدوى
انتقد  الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب خروج بعض وسائل الاعلام عن المهنيه وقال خلال مناقشات الجلسه لقانون تنظيم الصحافه والاعلام اليوم انه اطلع على ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة حول مشروعات تنظيم الصحافة والإعلام، منتقدا خروج بعض وسائل الإعلام عن المهنية، وأنه ذكر بعض المعلومات مجتزأة ومقتطعة من سياقها، مؤكدا أن ملاحظات مجلس الدولة لم تمس جوهر القانون، ولا النصوص الأساسية له، كما أن الملاحظات جاءت بدرجة فنية ودقيقة فى مسائل لا تمس مهنة الصحافة فى ذاتها.



وأكد رئيس مجلس النواب أن لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان أخذت بملاحظات مجلس الدولة فى بعض النصوص، موضحا أنه تم تعديل عدد من المواد استجابة لملاحظات مجلس الدولة وتتم إعادة المداولة بخصوص عدد من المواد استجابة لطلب نقابة الصحفيين.

ووافق مجلس النواب على تعديل نص المادة رقم (12) من مشروع قانون إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ليُصبح حصول الصحفى على تصريح للتصوير فى الأماكن المحظور التصوير فيها فقط.

ويُقر نص المادة بعد التعديل على حق الصحفى أو الإعلامى فى سبيل تأدية عمله الحق فى حضور المؤتمرات والجلسات والاجتماعات العامة، وإجراء اللقاءات مع المواطنين، والتصوير مع فى الأماكن العامة غير المحظور تصويرها، وتم تعديل عبارة "وذلك بعد الحصول على التصاريح اللازمة"، ليُصبح الحصول على التصاريح فى حالة الأماكن المحظور التصوير فيها فقط.

من ناحيته أكد  أسامة هيكل أن اللجنة وافقت على تعديل نص المادة (12) استجابة لملاحظات مجلس الدولة موضحا أن هناك أماكن تحتاج إلى الحصول على تصاريح للتصوير فيها مثل بعض الأماكن الأثرية.

من ناحيته طالب مصطفى بكرى بحذف عبارة الحصول على التصاريح من المادة من الأساس، قائلا "لا يمكن أنا كصحفى أجرى عملى فى منطقة مثل حادث قطار البدرشين مثلا وأحصل على تصريح قبل أن أذهب إلى هناك".

من ناحيته قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إنه يجب مراعاة المادة (71) من الدستور والمتعلقة بالحريات الشخصية، مؤكدا أنه يجب وضع ضوابط للتصوير فى بعض الأماكن، لافتا إلى أنه لا يجوز تصوير الأشخاص إلا بعد موافقتهم، وحتى لا يؤدى التصوير فى بعض الأماكن إلى تشويه صورة نمطية خاصة فى جنوب البلاد.


من ناحية اخرى وافق مجلس النواب على حذف كلمة التعصب من المادة الرابعة من مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتى تنص على يحظر على المؤسسة الصحفية والوسيلة الإعلامية والموقع الإلكترونى نشر أو بث أى مادة أو إعلان يتعارض محتواه مع أحكام الدستور أو تدعو إلى مخالفة القانون أو تخالف الالتزامات الواردة فى ميثاق الشرف المهنى أو تخالف النظام العام والآداب العامة أو تحض على التمييز أو العنف أو العنصرية أو الكراهية أو التعصب.

ورفض المجلس مقترح بحذف عبارات النظام العام والآداب العامة والكراهية، وقال الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، إن صياغة المادة الرابعة منضبطة وجاءت متفقة مع العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية والاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها مصر، لافتا إلى أن هناك نص فى الدستور ينص على أن كل الاتفاقيات الدولية التى توقع عليها مصر هى جزء لا يتجزأ من الدستور

وأشار الدكتور على عبد العال، إلى أن النظام العام هو مجموعة من القيم التى يؤمن بها مجتمع معين فى نظام معين، لافتا إلى أن الدستور الألمانى نص على أنه لا يجوز الترخيص لأى حزب من شأنه أن يؤدى إلى الالتفاف على الديمقراطية، موضحا أن جريمة الكراهية منصوص عليها فى كل دول العالم ويعتبرونها من أسوأ الجرائم وعدم تجريم الكراهية ينسف المجتمع.

وعقب النائب مصطفى بكرى قائلا: "يعنى لو أنا قلت أن العدو الصهيونى ينتهك أرضنا أكون بأحض على الكراهية لأننا نرتبط بمعاهدة".

وقال المستشار بهاء أبو شقة، إنه يؤيد بقاء نص المادة دون أى حذف لأنها تتسق مع نصوص الدستور التى تتحدث على عدم التمييز بسبب الجنس أو العرق أو الانتماء السياسى أو الجغرافى أو غيرها، لافتًا إلى أن التمييز والحض على الكراهية جريمة يعاقب عليها القانون والدولة ملتزمة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على كل أشكال التمييز.

من جانبه قال المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، إن وظيفة الشرطة هى الحفاظ على النظام العام والأمن العام، لافتا إلى أن هذه المصطلحات معرفة فى أحكام القضاء وتضبط سير الحياة ولا يجب المجادلة فى ثوابت قانونية.



أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8023 46.9011
يورو 50.8741 51.0003
جنيه إسترلينى 59.4342 59.5785
فرنك سويسرى 51.4707 51.6021
100 ين يابانى 30.0631 30.1324
ريال سعودى 12.4789 12.5060
دينار كويتى 152.3611 152.7327
درهم اماراتى 12.7419 12.7699
اليوان الصينى 6.4776 6.4929

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,634 شراء 3,657
عيار 22 بيع 3,331 شراء 3,352
عيار 21 بيع 3,180 شراء 3,200
عيار 18 بيع 2,726 شراء 2,743
الاونصة بيع 113,026 شراء 113,737
الجنيه الذهب بيع 25,440 شراء 25,600
الكيلو بيع 3,634,286 شراء 3,657,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى